الرئيسية / خارجية / محاضرة علمية حول اسهامات فرانز فانون في الثورة الجزائرية

محاضرة علمية حول اسهامات فرانز فانون في الثورة الجزائرية

احتضنت صباح اليوم 02-11-2022 قاعة المناقشات لكلية الآداب واللغات محاضرة علمية حول اسهامات فرانز فانون في الثورة التحريرية الجزائرية، وتدخل المحاضرة التي ألقتها الدكتورة بوعنان سمية استاذة محاضرة بقسم اللغة الفرنسية في اطار برنامج الاحتفالات المخلدة للذكرى 68 لاندلاع ثورة نوفمبر 1954.
وخلال كلمته الافتتاحية، أشار السيد مدير الجامعة الأستاذ الدكتور خالد رمول الى الاشعاع الكبير للثورة الجزائرية في مختلف أرجاء العالم الذي تحدت من خلاله قوة الحلف الأطلسي مجتمعة، وأكد السيد مدير الجامعة أن الثورة الجزائرية ألهمت العديد من المفكرين والأدباء والأطباء على غرار فرانس فانون الذي قدم دعما كبيرا للثورة الجزائرية سواء بصفته كطبيب أو صحفي أو مناضل في القضايا الانسانية. وفي الأخير دعا السيد مدير الجامعة الطلبة الحاضرين الى التمعن في مسيرة فرانز فانون واسهاماته تدويل الثورة التحريرية التي أصبحت مادة خام وثرية للأدب العالمي والافريقي.
وفي ذات السياق، استعرضت الدكتورة بوعنان سمية السيرة الذاتية لفرانز فانون مبرزة اهم المحطات التي مر بها عبر حياته واهم اسهاماته كطبيب وكصحفي ومناضل في صفوف جبهة التحرير الوطني. كما وضحت الاستاذة المحاضرة تأثير كتابات فرانس فانون في كتابات الأدب ما بعد الاستعماري في مرحلة الستينات والسبعينات على وجه الخصوص.

عن daoud