جديد الموقع
الرئيسية / الهيكل التنظيمي لنيابة مديرية الجامعة

الهيكل التنظيمي لنيابة مديرية الجامعة

يقوم السيد نائب مدير الجامعة بمهامه مقسمة على ثلاثة مصالح تعمل تحت إشرافه و هي :

  • مصلحة متابعة برامج البناء وتجهيز الجامعة.
  • مصلحة الإحصاء والاستشراف.
  • مصلحة التوجيه والإعلام.

Sans titre

**مصلحة متابعة برامج البناء و تجهيز الجامعة

تهدف هذه المصلحة إلى بناء هياكل الجامعة البيداغوجية والادارية  و متابعة البناء وتجهيزها بأحدث التقنيات المتاحة :
تتكفل هذه المصلحة بالمهام التالية :

–  التحقيق وجمع المعلومات الضرورية لإعداد مخططات تنموية قصد تجسيد مشاريع استثمارية سواء كانت في مجال البناء أو التجهيز.

– اقتراح حسب الاحتياجات على المصالح المركزية للوزارة الوصية تسجيل مشاريع استثمارية في مجال البناء أو التجهيز.

–  تحضير و إعداد بعد موافقة الوزارة الوصية، الآليات و الإجراءات القانونية لتجسيد المشاريع المراد إنجازها ، حيث تقوم  بإعداد دفاتر الشروط للمشاريع المبرمجة، الإشهار عبر إعلانات وطنية قصد المنافسة، إعداد الاتفاقيات و الصفقات الناتجة عن المنافسة بعد تقييم عروض المؤسسات العارضة .

–  المتابعة الميدانية و المالية بعد الانطلاق في تنفيذ المشاريع التنموية المسجلة.

– استلام المشاريع المنجزة سواء كانت ذو تسيير مركزي كالمشاريع المسيرة من طرف مديرية الجامعة  أو غير مركزي   كالمشروع المسير من طرف مديرية السكن ومديريات تجهيزات العمومية لولاية البليدة  أو  جامعة البليدة 1 .

– التكفل بتجهيز مخابر البحث العلمي التابعة لجامعة البليدة 2، التي تقدر بخمسة عشر مخبر .

 

**مصلحة الإحصاء والاستشراف

مصلحة الإحصاء والاستشراف تتبع تنظيميا لنيابة مديرية الجامعة للتنمية والاستشراف والتوجيه، وتتكون المصلحة من رئيس للمصلحة ومهندس إحصاء، وتقوم بتأدية مهامها بالتعاون والتنسيق مع مهندسي الإحصاء المتواجدين على مستوى الكليات في الجامعة.

تتمثل مهمة مصلحة الإحصائيات والاستشراف في عملية جمع و إحصاء كل ما يتعلق بجامعتنا من حيث تعدادات الطلبة، الأساتذة، العمال و كل الهياكل البيداغوجية والإدارية من مكاتب للعمال، أو مكاتب للأساتذة، و كل ما يتعلق بالجانب البيداغوجي من تعدادات للكليات و للأقسام المكونة لها و أيضا تعدادات كل الشعب و التخصصات  المتواجدة و تطورها عبر السنوات.

كما تنحصر مهمتها كذلك في عملية الاستشراف حيث تعني مجموعة التوقعات التي تفترض من أجل التنمية للمستقبل وتكون دائما مؤسسة على ما هو متواجد في الحاضر مع مجموعة من الاقتراحات التي تدرس من طرف المسؤولين المعنيين الذين يكونون على دراية بما هو موجود من معطيات أو دعامات  بالجامعة (أساتذة ، عمال ، هياكل بيداغوجية،…) و بالتالي تأتي الاقتراحات للمستقبل حول الأماكن البيداغوجية التي يمكن توفيرها لتحسين المستوى التعليمي للطلبة .

وعموما تتلخص مهام مصلحة الإحصاء و الاستشراف فيما يلي :

– اعداد الإحصاءات السنوية للهياكل وتطور تعداد الطلبة في الجامعة، وتقوم المصلحة بتزويد وزارة التعليم العالي والبحث العلمي بهذه الإحصاءات من خلال:

-التحقيق الإحصائي التمهيدي للدخول الجامعي.

-الحصيلة الإحصائية النهائية.

-إحصائيات الموارد البشرية.

-إحصائيات الخدمات الجامعية والنشاطات الثقافية والرياضية.

-الإحصائيات المتعلقة بالبحث العلمي.

-إحصاءات الطلبة الجزائريين الذكور المتعلق بالخدمة الوطنية.

-تقوم المصلحة بتزويد كل من مديرية البرمجة ومتابعة الميزانية ومديرية التنظيم والشؤون العامة بالإحصاءات الدورية للهياكل والطلبة وتحيينها وذلك حسب الطلب

-جمع العناصر الضرورية لإعداد مشاريع مخططات تنمية الجامعة

-القيام بكل دراسة استشرافية حول توقعات تطوير التعداد الطلابي للجامعة و اقتراح كل إجراء من أجل التكفل بهم، لاسيما في مجال تطور التأطير البيداغوجي و الإداري.

-مسك البطاقة الإحصائية للجامعة و السهر على تحيينها دوريا

 

**مصلحة الإعلام والتوجيه 

تتكفل هذه المصلحة بكل ما يخص الاعلام و نشر المعلومات بعد جمعها وانتقائها  لفائدة طلبة الجامعة عن طريق توزيع المعلومات والأرقام التي تعكس النتائج التي وصلت إليها الجامعة وتستعمل في هذا الخصوص جميع الوسائل المتاحة كمواقع التواصل الاجتماعي و الأبواب المفتوحة و الأيام الدراسية .

وتتكفل هذه المصلحة بتوجيه الطالب ومساعدته على رسم مستقبله الدراسي ذلك أن التوجيه  هو سيرورة تربوية تهدف إلى إنضاج شخصية الطالب بتنمية جوانبها الذاتية في علاقتها بالـمحيط والمجتمع، وإلى مساعدته على رسم معالـم مستقبله الدراسي والـمهني بشكل ينسجم مع حاجياته و ميولا ته، ويتلاءم مع إمكانياته وقدراته ومؤهلاته، ليصبح قادرا على التموقع والتكيف مع متغيرات الذات والـمحيط، ومتمكنا بوعي وإدراك من بلورة مشروع شخصي.

وعموما تتلخص مهام مصلحة التوجيه والإعلام فيما يلي:

–  القيام بإعداد الدعائم الإعلامية في مجال المسار التعليمي الذي تضمنه الجامعة و منافذها المهنية.

– تساهم في توجيه الطلبة في مختلف الأطوار ومرافقة الطلبة الجدد مع تقديم المعلومات المتعلقة بالجامعة .

–  وضع تحت تصرف الطلبة كل معلومة من شأنها مساعدتهم على اختيار توجيههم.

–  ترقية أنشطة إعلام الطلبة.

– التنسيق مع مختلف المصالح العاملة في حقل الإعلام داخل الجامعة وخارجها .

– التنسيق مع المديرية الفرعية للنشاطات العلمية والثقافية والرياضية داخل وخارج الجامعة