الرئيسية / أيام دراسية / يوم دراسي تحسيسي حول المرئية وتصنيف الجامعة

يوم دراسي تحسيسي حول المرئية وتصنيف الجامعة

أشرف صباح اليوم 14-02-2023 بقاعة المحاضرات الكبرى السيد مدير جامعة البليدة 02 على افتتاح اليوم الدراسي التحسيسي حول المرئية وتصنيف الجامعة وذلك بحضور نواب مدير الجامعة، مسؤول خلية المرئية وتصنيف الجامعة، مسؤول خلية الجودة، عمداء الكليات والأساتذة.
أكد البروفيسور خالد رمول أن مرئية الجامعة أصبحت من بين الانشغالات الأساسية لوزارة التعليم العالي والبحث العلمي باعتبارها أحد المعايير الأساسية التي تساعد في ترقية تصنيف الجامعات عبر الوطن والعالم. وأفاد بأن جامعة البليدة 02 لونيسي علي حددت استراتيجية واضحة عكفت على صياغتها لجنة المرئية المحلية وتنصيف الجامعة في شكل محاور تنفيذية للظفر بمرتبة وطنية ودولية للجامعة. وشدد على أن هذه المجهودات المبذولة والخطوات الإجرائية تحتاج إلى حرص ومتابعة من قبل المسؤولين والأساتذة على حد سواء باعتبار أن “المرئية” تحتاج إلى تظافر الجهود وإشراك العائلة الجامعية من أساتذة وإداريين، على هذا الأساس ناشد البروفيسور خالد رمول الأسرة الجامعية البليدة 02 لونيسي علي بضرورة الإنخراط في هذا المسعى من أجل كسب هذا التحدي والرهان.
من جهته تطرق البروفيسور عيسى براق إلى المحاور التي تبنتها خلية المرئية المحلية وتصنيف الجامعة التي قسمت إلى مجموعة محاور: شمل المحور الأول الاهتمام بتصميم وتنظيم موقع الجامعة الذي يعتبر نافذة الإتصال بين الجامعة ومختلف الفواعل الأخرى مع تدعميه باللغات الأجنبية والمعلومات اللازمة، المحور الثاني ويقوم على دعم وتطوير البحث العلمي من خلال النظر في جودة العملية التعليمية وجودة البحث العلمي والملتقيات والندوات التي لابد أن تخضع مخرجاتها الى عملية تقييمية مع تثمين البحث والدراسات المنشورة المتميزة، أما المحور الثالث بتعلق بتطبيق معايير الجودة، أما المحور الرابع المتعلق بتحسين خدمة المجتمع من خلال إطلاق “جائزة جامعة البليدة 02 لخدمة المجتمع” والتي تهدف إلى ربط الجامعة بمحيطها الخارجي وتفعيل خدماتها مع مختلف الهيئات والفواعل المحلية. أما المحور الخامس فيشمل تحديث مخرجات الجامعة من خلال تكوين منتدى للطلبة المتخرجين من الجامعة من أجل الإستفادة من خبراتهم في عملية التقييم، كما يمكن أن يساهم المنتدى في تقديم خدماته للجامعة من خلال تسهيل التربصات، التكوينيات الإستقصاءات، أما المحور الأخير يسعى إلى ضرورة الاهتمام بمواقع التواصل الاجتماعي وترقيتها.
من جهته، أعرب نائب مسؤول خلية المرئية وتصنيف المؤسسات البروفيسور محمد يدو أن المرئية تندرج تحت إطار تسويق المنتوج الأكاديمي بطرق ومناهج دقيقة، وأن ترقية الجامعة الجزائرية ضمن التصنيفات الوطنية والعالمية يهدف في حقيقة الأمر إلى إعادة بعث وتفعيل الوظائف الثلاثة للجامعة المتمثلة أولا في نقل المعارف من خلال التعليم، إنتاج المعرفة من خلال البحث العلمي وهو جوهر وركيزة التصنيف العالمي، أما الثالث فيهدف إلى دعم عملية التنمية المستدامة. وأضاف نائب مسؤول خلية المرئية أن مؤسسات التعليم العالي بهذا المعنى تعتبر كنظام إنتاجي عليه أن يبني قدراته الإنتاجية المحلية الوطنية والعالمية.
وتعزيزا لمرئية جامعة البليدة 02 لونيسي علي، قدمت نائبة مدير الجامعة المكلفة بالعلاقات الخارجية والتعاون الدكتورة قويدر رابح سارة، عرضا مفصلا تشرح من خلاله طرق تنظيم التظاهرات العلمية، مع تذكير الأساتذة بالخطوات الإجرائية اللازم اتباعها من أجل تنظيم التظاهرات العلمية الوطنية والدولية.

عن daoud