الرئيسية / التعاون / 3 مشاريع مقاولاتية من جامعة البليدة 2 تشارك في المسابقة الوطنية

3 مشاريع مقاولاتية من جامعة البليدة 2 تشارك في المسابقة الوطنية

أعلنت اليوم 21-09-2021 جامعة البليدة 2 علي لونيسي عن قائمة المشاريع الثلاثة الفائزة في المسابقة المحلية لاختيار المشاريع المقاولاتية المسجلة في مشروع يبدأ من أصل 27 مشروع مشارك، وأحتل مشروع Eco-construction  الذي قدمه الطالبين هرموش زهرة وهرموش وليد، وتحصل مشروع Itre-nettoyage الذي قدمه الطالب بودينة عبد الله على المرتبة الثانية، بينما التحق مشروع Siir الذي قدمه الطالبين زروقي يوسف وخديفي محمد بالمرتبة الثالثة. وستشارك المشاريع الثلاثة الفائزة في المسابقة الوطنية المزمع تنظيمها في 29-30 سبتمبر 2021 بجامعة مستغانم.

وتم تقييم المشاريع من قبل لجنة متخصصة وفق مؤشرات عالمية كالقدرة على طرح المشروع أمام اللجنة، جدية المشروع وقيمته، المصلحة الاقتصادية والاجتماعية التي يقدمها المشروع والقدرة على المنافسة في السوق المحلي والدولي.

وخلال افتتاحه للدورة التقييمية المحلية للمشاريع المقاولاتية، أكد البروفيسور رمول خالد مدير جامعة البليدة 2 علي لونيسي أن مركز “يبدأ” لبنة أساسية تدعم التصور المقاولاتي بجامعة البليدة 2 علي لونيسي من أجل تعزيز ربط الجامعة بالفضاء السوسيومهني، وبناء روح المقاولاتية لدى الطلبة، وذلك عن طريق احتضان مشاريعهم وتطويرها بشكل يسمح لهم دخول السوق الاقتصادية.

كما شجع السيد مدير الجامعة الطلبة الشباب على اقتحام عالم المقاولاتية والتخلص من الاتكالية على التوظيف في الوظيف العمومي. وأشار السيد المدير أن مسار المقاولاتية في الجزائر يعرف منحى تصاعديا بشكل محسوس في السنوات الأخيرة.

وتنافس 27 مشروع جديد تم اقتراحه من قبل الطلبة الشباب من أجل المشاركة في المسابقة الوطنية بجامعة مستغانم نهاية الشهر الجاري 29-30 سبتمبر، وتستفيد المشاريع الثلاثة الفائزة وطنيا في دورة تكوينية دولية في أساليب تكوين وإدارة المقاولات، لتتنافس من جديد مع المشاريع المغاربية المشاركة في إطار برنامج يبدأ الذي تشارك فيه 4 جامعات جزائرية، و07 جامعات مغاربية.

كما يسهر على تقييم المشاريع 04 خبراء بجامعة البليدة 2 علي لونيسي من خارج جامعة البليدة 2، ويعمل الخبراء على دراسة نجاعة المشاريع الجديدة التي تهتم بالاقتصاد الأخضر، تدوير النفايات، الاقتصاد المستدام، والرقمنة.

وللإشارة، يعتبر مركز يبدأ أحد المكتسبات المادية لمشروع ايراسموس+ بتجهيزات نوعية، ويمثل حاضنة للمشاريع، كما قام ذات المركز بتنظيم 4 دورات تكوينية لفائدة أساتذة وخبراء في تكوين وإدارة المشاريع. كما تحتوي جامعة البليدة 2 على دار المقاولاتية كفضاء مماثل في مرافقة المشاريع الشبانية والمقاولاتية. بالإضافة إلى أن جامعة البليدة 2 أبرمت عدة اتفاقيات تعاون مع مؤسسات اقتصادية واجتماعية بهدف ربط الجامعة مع الفضاء السوسيواقتصادي.

قائمة مشاريع مقاولاتية من جامعة البليدة 2 التي  تشارك في المسابقة الوطنية تجدونها هنا.

عن daoud