اجتماع تنسيقي مع مسؤولي المخابر بكلية الحقوق والعلوم السياسية

ترأس صباح اليوم الأحد الموافق لـ 17-09-2023 بكلية الحقوق والعلوم السياسية السيد نائب مدير الجامعة المكلف بالبحث العلمي البروفيسور بوحساين نصر الدين اجتماعا تنسيقيا خاصا بمسؤولي مخابر البحث بكلية الحقوق والعلوم السياسية وذلك بحضور السيد عميد كلية الحقوق والعلوم السياسية، السيدة نائبة العميد المكلفة بالبحث العلمي، السيد الأمين العام للكلية، السادة مسؤولي مخابر البحث بكلية الحقوق والعلوم السياسية.
خلال الاجتماع، أكد السيد نائب مدير الجامعة المكلف بالبحث العلمي أن الاجتماع تقرر بناء على إرسالية المديرية العامة للبحث العلمي والتطوير التكنولوجي، بغرض تكريس التنسيق والتشاور مع مسؤولي المخابر لمناقشة تحضير ميزانيات المخابر، عرض التركيبة البشرية للمخابر، وسليط الضوء حول واجهة المخابر، لتحسين آداء المخابر، زيادة فعالياتها وتسهيل مهامها، الأمر الذي يعمل على تعزيز مرئية الجامعة ترقية تصنيف الجامعة، وإبراز جهودها وطنيا ودوليا.
وأفاد البروفسور بوحساين، أن الاجتماع التنسيقي يعالج ثلاثة محاور أساسية وهي:
– ميزانية المخابر: حيث ذكر البروفيسور بوحساين الحضور بأن الجدولة التي تضبط ميزانية المخابر قد تغيرت وأصبح التصنيف الجديد للميزانيات يأخذ بعين الإعتبار جملة من متطلبات المخابر، كما ذكر الحضور بأن تسيير المخابر من ناحية المصاريف وصرف ميزانية التسيير أصبح على مستوى الكليات من طرف خلية تم تنصيبها منذ أكثر من سنتين.
– التركيبة البشرية للمخابر: ذكر البروفيسور بوحساين بالإجراءت المعتمدة للإنضمام إلى المخبر، أو طريقة إنشاء فرق جديدة على مستوى المخابر وذلك بالرجوع إلى مجلس المخبر ثم مجلس العلمي للكلية كي يتسنى تحيين المعلومات الخاصة بالمخابر. كما دعا الحاضرين إلى ضرورة التشاركية وتبادل الخبرات سواء في مجال تسيير المخابر أو تبادل الخبرات العلمية.
– نشاطات المخابر على مستوى الواجهة: شدد السيد نائب مدير الجامعة المكلف بالبحث العلمي على ضرورة إبراز نشاطات المخابر على مستوى موقع الجامعة، أو على مستوى مواقع تنشئها المخابر مع ضرورة احترام قواعد النشر.
من جهته، أفاد السيد عميد كلية الحقوق والعلوم السياسية البروفيسور عقاب عبد الصمد، أن هذا الإجتماع بمثابة لقاء تحضيري للسنة الجامعية الحالية 2023-2024، وأكد أن المخابر جزء أساسي ومحوري في كل كلية فهي بمثابة القاطرة التي تدفع بمسار عملية البحث العلمي وتفتح سبل وآفاق جديدة للجامعة، وعلى هذا الأساس يأتي هذا الاجتماع التنسيقي لتوضيح الإشكالات التي تعترض عمل المخابر على مستوى كلية الحقوق والعلوم السياسية بحضور مسؤولي المخابر، مضيفا أن مثل هذه الإجتماعات تزيل الغموض والعقبات وتعمل على ترقية آداء المخابر.

زر الذهاب إلى الأعلى