الرئيسية / كلمة مدير الجامعة

كلمة مدير الجامعة

كلمة مدير الجامعة الاستاذ الدكتور رمول خالد

إنـه لمن  الفـخر والاعـتزاز أن نتولي إدارة جامعة البليدة 2 التي تحمل اسم المجاهد  البطل  علي لونيسي و أكون المدير الثالث لها،هذه الجامعة التي تحاول أن ترسم  معالم الجودة والتميز والريادة في شتى ميادين العلم والثقافة في ظل التحولات الوطنية و العالمية  التي تشهدها  منظومة  التعليم العالي.

ومع تعاظم المسؤولية التي تقع على عاتقنا في هذه المرحلة الهامة  التي أصبح فيها  التعليم العالي العمود الفقري للولوج إلى مجتمع المعرفة من خلال  الاستثمار في البحث العلمي بشكل يضمن الارتقاء بالعنصر البشري، لاسيما في ظل  الجهود الحثيثة التي تبذلها الدولة الجزائرية لتنظيم قطاع التعليم العالي الرامية  إلى رفع كفاءة المنتج النهائي للعملية التعليمية.

رغم الإنجازات التي حققتها جامعة البليدة 2، إلا أن الطريق لايزال طويلا و رحبا لاستيعاب المزيد من الأهداف التي تجعل جامعتنا تتكيف مع متطلبات التنمية المستدامة، بشكل يستجيب لاحتياجات المجتمع القائم على المعرفة ، لهذا الغرض  يجب على جامعتنا وضع إستراتيجية  تمكنها من الوصول إلى الجودة والتميز والريادة والعالمية .

وفي إطار استراتيجة الوطنية التي سطرتها الوزارة الوصية نحو تبني  شروع المؤسسة الجامعية الرامي إلى حوكمة قطاع التعليم العالي والبحث العلمي في الجزائر، قامت جامعة البليدة 2  بإعداد خطة إستراتيجية لتطوير قدراتها التعليمية و البحثية  بما يستجيب للرهانات المحلية والإقليمية والدولية، وذلك من خلال خلق بيئة مناسبة ذات المستوى العالمي.

إن سعي الجامعة نحو الجودة والتميز والريادة والعالمية، يستوجب التأسيس لبوادر التوجه للتعليم الريادي  الذي يضمن المحـافظة عـلى التـوازن بـيـن البحـوث الأسـاسيـة والتطبيقية، وتشجع الأبحاث الموضوعاتية  الموجهة نحو الابتكار وربط الجامعة بمحيطها الاقتصادي والاجتماعي .

وبلوغا للأهداف المرسومة في الخطة الإستراتيجية قمنا  بتشكيل لجان لإعادة تحديد الأولويات، وبناء مؤشرات الأداء الأساسية ، ونواتج التعلم المستهدفة في كل التخصصات، ورقمنة  العمل الإداري وتوحيد الأهداف، تمهيدا لتبني الجامعة لمشروع المؤسسة الجامعية  الذي يعزز لحقبة جديدة من التميز ، تحصل فيها على مكانة ريادية مرموقةعلى الصعيدين الوطني والدولي  ، وسمعة رفيعة، تؤهلها لاحتلال موقعها الذي تستحق بين الجامعات الأكثر تميزا، والأكثر التزاما بمعايير الجودة، والأكثر إبداعا في مجالات البحث العلمي والتعليم.

من هذا المنطلق هدفنا كمدير للجامعة المذكورة هو إشراكها بإصرار ولأول مرة منذ تأسيسها على طريق التنافسية ،من خلال جعلها  تؤدى بشكل متوازن المهمة الأساسية للجامعة في بناء المعرفة وتطوير القدرات، لبلوغ أعلى مستوى للأداء، مع ترسيخ الأفكار والقيم. عن طريق اضطلاعها بمهامها المرتبطة بالتعليم والبحث العلمي والخدمة العامة أو خدمة المجتمع .