ملتقى وطني بجامعة البليدة 2 بعنوان: التأمين التكافلي بالجزائر: “واقع وآفاق”

افتتح صباح اليوم الإثنين 29-04-2024 السيد مدير جامعة البليدة 2 لونيسي علي “أ.د عادل مزوغ” الملتقى الوطني الموسوم تحت عنوان: “التامين التكافلي بالجزائر: واقع وآفاق” الذي نظمته كلية العلوم الاقتصادية والتجارية وعلوم التسيير بالتعاون مع مخبر التنمية الاقتصادية والبشرية في الجزائر، وذلك بحضور الإطار السابق بجامعة البليدة 2 “د. بن حاجة بن يوسف” مدير الدراسات برئاسة الجمهورية ممثلا عن السيد مستشار رئيس الجمهورية “أ.د كمال رزيق”، ومشاركة السيد عضو المجلس الأعلى الإسلامي “د. بوجلال محمد”، المدير العام لشركة سلامة للتأمينات السيد بن عربية محمد، مسؤول المديرية التجارية لشركة الجزائر تكافل  السيد بن موفق محمد كريم، المدير العام لمؤسسة الجزائر المتحدة للتأمين التكافلي السيد شكيب القاسيمي الحسيني، عضو لجنة الإشراف الشرعي لدى شركة الجزائر تكافل السيد بن قانة محمد.
أكد عضو المجلس الأعلى الإسلامي “د. بوجلال محمد” في مداخلته تحت عنوان: “مكانة التأمين التكافلي في منظومة التمويل الإسلامي” بأن الجزائر وفرت الإطار والنصوص القانونية للنشاط في مجال التأمين التكافلي الذي تعزز بعدا صدور المرسوم التنفيذي 21-81 الذي سمح بتوطين التأمين التكافلي بصفة رسمية بشقيه التأمين العام والتأمين العائلي، وأوضح عضو المجلس الأعلى بأن هذا المعطى يمنح دفعة قوية لنشاط صناعة التمويل التكافلي في الجزائر خاصة بعد إقدام السلطات العمومية على إنشاء شركتين للتأمين التكافلي العموميتين الجزائر تكافل، والمتحدة للتأمين التكافلي، إضافة إلى وجود أربعة شركة خاصة تنشط في نفس المجال.
وأفاد “د. بوجلال” أن مهمة التأمين التكافلي تكمن أساسا في التمكين من تعبئة المدخرات في شكل مشاركات المستأمنين، وهي بذلك تمارس أدوارا شبيهة بأدوار البنوك، إذ تتحول شركات التأمين التكافلي إلى وسيط يقوم بتعبئة الأموال في شكل اشتراكات ليتم ضخها في الاقتصاد الوطني عن طريق العمليات المعروفة في مجال صناعة التأمين التكافلي.
من جهة أخرى، كشف المدير العام لشركة الجزائر المتحدة للتامين التكافلي العائلي السيد: شكيب قاسيمي الحسني بأن مشاركته في هذا الملتقى تأتي ضمن مسار العملية التحسيسية التي تبنتها الشركة، للترويج لمهنية التأمين والصيرفة الإسلامية بشكل عام في الوسط الجامعي ومحاولة بناء إطار تفاعلي مع الباحثين والمهنيين في هذا المجال من أجل تقريب وجهات النظر وتبادل التجارب لإثراء المعارف وتحسين الخدمة وتدارك النقائص.
في ذات السياق عرض السيد “قاسيمي الحسيني” في مداخلته لمحة عامة عن تأسيس ودور شركة الجزائر المتحدة للتأمين التكافلي في ظل الإطار القانوني الحالي، كما تطرق إلى التحديات التي تخطتها الشركة، وقدم قراءة نقدية للإطار القانوني الحالي بناء على الممارسة والتجربة الخاصة بشركة الجزائر المتحدة للتأمين التكافلي، ودعا إلى ضرورة مراجعة وتنقيح وتوسيع النصوص القانونية من أجل تذليل العقبات وتسهيل ممارسة النشاط في مجال التأمين التكافلي.

زر الذهاب إلى الأعلى