جديد الموقع
الرئيسية / خارجية / جامعة البليدة 2 تستقبل سفيرة تركيا بالجزائر

جامعة البليدة 2 تستقبل سفيرة تركيا بالجزائر

استقبل مساء اليوم 28 سبتمبر 2022 بجامعة البليدة 2 لونيسي علي البروفيسور خالد رمول سفيرة تركيا بالجزائر السيدة ماهينور اوزدمير غوكتاش، وتباحث الطرفان سبل دعم اتفاقيات التبادل والتعاون العلمي بين جامعة البليدة 2 والجامعات التركية.

ومن جهته، أكد السيد مدير الجامعة البروفيسور خالد رمول أن التعاون مع الجامعات التركية يدخل في صميم علاقات الصداقة والتعاون التي تجمع الدولة الجزائرية بالدولة التركية، والتي تدخل في خانة العلاقات الاستراتيجية بين البلدين، حيث تقدر حجم المبادلات الاقتصادية بين البلدين في حدود 5 مليار دولار، وأشار السيد مدير الجامعة أن جامعة البليدة 2 تربطها اتفاقيات تعاون وتبادل مع 3 جامعات تركية وهي جامعة اسطمبول، جامعة كريكال، وجامعة حاجي بيرم والي. وكما أثمرت الاتفاقية بين  جامعة البليدة 2 وجامعة كريكال على تكوين 25 طالب في اللغة التركية، وتحصل الطلبة على مستوى ب 2 في اللغة التركية. وأوضح السيد مدير الجامعة أن حجم التبادل بين جامعة البليدة والجامعات التركية بلغ 1152 استاذ تنقل الى مختلف الجامعات التركية منذ افتتاح جامعة البليدة 2 سنة 2013.

ومن جهتها عبرت السيدة ماهينور اوزدمير غوكتاش سفيرة تركيا بالجزائر عن سعادتها لحفاوة الاستقبال في جامعة البليدة 2، واعتبرت أن تكوين الطلبة في اللغة التركية مكسبا للبلدين، ودعت السيدة السفيرة السيد مدير الجامعة الى التعجيل بفتح قسم اللغة التركية

بجامعة البليدة 2 نظرا لحجم الطلب المتزايد للطلبة  للتكوين في اللغة التركية، وأبدت السيدة السفيرة استعدادها لتقديم كل الدعم عن طريق الجامعات التركية.

وفي ذات السياق، عبرت السيدة السفيرة عن سعادتها بمستوى الطلبة الذين تلقوا تكوينا في اللغة التركية، والذين قدموا قصائد شعرية باللغة التركية، كما زارت السيدة السفيرة كلية الآداب واللغات، والتقت مجموعة من الاساتذة والطلبة. لتختتم زيارتها بالتوقيع في السجل الذهبي للجامعة.

و للإشارة حضر اللقاء السادة نواب مدير الجامعة، والسادة عمداء الكليات، والأمين العام للجامعة والسيد مدير الخدمات الجامعية بالعفرون، بالإضافة مجموعة من الطلبة الذين تلقوا تكوينا في اللغة التركية.