الرئيسية / البحث العلمي / مخابر البحث / الطفولة والتربية ما قبل التمدرس

الطفولة والتربية ما قبل التمدرس

 تقديم المخبر

إسم المخبر Intitulé du Laboratoire
الطفولة والتربية ما قبل التمدرس Enfance et éducation préscolaire
الإسم المختصر للمخبر : LEEP
الكلية أو المعهد: كلية العلوم الإنسانية والإجتماعية
المؤسسة الجامعية: جامعة البليدة 2 – لونيسي علي
البريد الإلكتروني للمخبر: alourci yahoo.com
الموقع الإلكتروني أو الصفحة الرئيسية للمخبر:  
الهاتف :0777373560  
تحديد مقر المخبر : كلية العلوم الإنسانية والإجتماعية / قسم علم النفس وعلوم التربية والأرطوفونيا
المساحة الإجمالية للمخبر: …..05…….م المكاتب :…05….م جامعة البليدة 2 – لونيسي علي

 

2- منسق مشروع إنشاء المخبر

الإسم واللقب لورسي عبد القادر الرتبة : أستاذ
                عدد الفرق : 04 عدد الباحثين:22 عدد موظفي الدعم :01 كاتبة المخبر :01
URL/www.nasr-dz.org

 

3- قائمة فرق البحث

الفرقة رقم :01

تسمية الفرقة التعلمات الأولية والإستلزمات التعليمية لطفل مابين 5و 6 سنوات
اسم رئيس فرقة البحث لورسي عبد القادر الرتبة : أستاذ

القائمة الإسمية لأعضاء فرقة البحث

الاسم واللقب الرتبة التخصص الهيئة المستخدمة
لورسي عبد القادر أستاذ علوم التربية جامعة البليدة 2
عيسو عقيلة أ. محاضر ب علم النفس المدرسي //
ريابي نسيمة أ .محاضر ب الأرطوفونيا //
بوفلاح كريمة أ . مساعد  أ علم النفس المعرفي اللغوي //
الحطاح زوبيدة أ . مساعدة  أ علوم التربية جامعة يحي فارس المدية

أهداف ومهام فرقة البحث:

– إبراز التعلمات الأولية عند طفل 5- 6 سنوات .

– تحديد المستلزمات المطلوبة لبناء وتطوير التعلمات الأولية .

– تصميم وسائل قياس التعلمات الأولية .

– بناء أدوات وصف التعلمات ، تصنيفا وترتيبا وارتباطا .

الفرقة رقم : 02

تسمية الفرقة ملمح التربية التحضيرية : نحو قياس وتطوير الكفاءات
إسم رئيس فرقة البحث نعموني مراد الرتبة  :أستاذ

 

القائمة الإسمية لأعضاء فرقة البحث

الاسم واللقب الرتبة التخصص الهيئة المستخدمة
نعموني مراد أستاذ علم النفس العمل والتنظيم جامعة البليدة 2
عيلان زكريا أ .مساعد  أ // //
شملال صفية أ  . مساعد أ // //
ذيب فهيمة أ  . مساعد أ // //
جوابي لخضر أ  . محاضر أ // //
طيبوني لطيفة أ  . محاضر أ علم النفس الإجتماعي //

أهداف ومهام فرقة البحث:

– تحديد متطلبات عمل مربي التربية التحضيرية .

– بناء استمارة لتحليل منصب عمل مربي التربية التحضيرية .

– ضبط بطاقة منصب المربي .

– استخراج وترتيب كفاءات مربي التربية التحضيرية (النفسية والمعرفية ….) حسب الأولية .

– اقتراح مقياس لقياس كفاءات المربي يستعمل في عمليات التقييم والتوجيه والإختيار وبناء برامج التكوين .

– القيام بدراسة مسحية للإطلاع على نوعية الموارد البشرية العاملة في حقل التربية التحضيرية في بعض المؤسسات العمومية والخاصة

– اقثراح المحاور العامة التي ينبغي إدراجها في البرامج التكوينية الموجهة لمربي التربية التحضيرية .

الفرقة رقم :03

تسمية الفرقة الكفاءات الإنفعالية والإجتماعية لدى طفل ما قبل المدرسة
إسم رئيس فرقة البحث حدار عبد العزيز الرتبة  :أستاذ

 

القائمة الإسمية لأعضاء فرقة البحث

الاسم واللقب الرتبة التخصص الهيئة المستخدمة
حدار عبد العزيز أستاذ علم النفس الاكلينيكي جامعة البليدة 2
فاضلي أحمد أ  . محاضر  أ علم النفس الاكلينيكي جامعة البليدة 2
ازروق فاطمة الزهراء أ   . محاضر أ علم النفس الاكلينيكي جامعة البليدة 2
تواتي نوارة أ  .  محاضر أ علم النفس الاكلينيكي جامعة البليدة 2
اليازيدي فاطمة الزهراء أ  .  محاضر أ علم النفس المدرسي جامعة البليدة 2

أهداف ومهام فرقة البحث:

–  المساهمة في استقطاب انتباه المشرفين على التربية ما قبل المدرسية نحو أهمية الكفاءات الاجتماعية والانفعالية في النمو المتكامل لشخصية الطفل وتعلمه وصحته النفسية .

– المساهمة في تنمية الوعي بأهمية وحساسية هذه المرحلة العمرية لدى مختلف أطراف العملية التربوية .

– مواكبة التطورات والمستجدات التربوية والتعليمة الحاصلة على المستوى العالمي.

– المساهمة في إعداد البيئة التربوية المدرسية المناسبة والمكملة للأسرة وباقي مؤسسات التنشئة الإجتماعية .

– المساهمة في خلق ثقافة تربوية تهتم بشؤون الطفولة وتربيتها . 

 

الفرقة رقم :04

تسمية الفرقة الكشف المبكر عن صعوبات التعلم لدى طفل ماقبل المدرسة
إسم رئيس فرقة البحث محي الدين عبد العزيز الرتبة  :أستاذ

 

القائمة الإسمية لأعضاء فرقة البحث

الاسم واللقب الرتبة التخصص الهيئة المستخدمة
محي الدين عبد العزيز أستاذ علوم التربية جامعة البليدة 2
العرابي اسماعيل امحمد أ  . محاضر ب علوم التربية جامعة البليدة 2
شتوي لخضر أ   . مساعد أ علوم التربية جامعة البليدة 2
دوبي رابح أ  .  محاضر ب علوم التربية جامعة البليدة 2
بودوح محمد أ  .  محاضر أ علم النفس الإجتماعي جامعة البليدة 2

أهداف ومهام فرقة البحث:

– تحديد المفهوم النظري والأكاديمي لصعوبة التعلم .

– تشخيص صعوبات التعلم عند طفل ما قبل المدرسة .

– التحقق من صدق المقياس بغرض تمييز صعوبات التعلم عم المشكلات النفسية الأخرى .

– الكشف عن ثبات المقياس بغرض تعميم استعماله في مؤسسات التربية التحضيرية

 

04:مجلة المخبر : الموسومة مجلة الطفولة والتربية ما قبل التمدرس

محتوى المجلة :

العدد 01 :

المخططاالمبكرة غير المكيفة وأثرها على السلوك والصحة النفسية آراء نقدية في سبيبة النشوء والعلاج الحطاح زبيدة 11
فاعلية برنامج مقترح في تنمية المهارات المعرفية لدى طفل عمره سنتين عيسو عقيلة 31
الطفولة الجزائرية والعولمة :أي دور للتربية ما قبل التمدرس في تحقيق الصحة النفسية كمطلب من متطلبات العيش في عصر العولمة ؟ حدار عبد العزيز 55
الصحة النفسية في المدرسة الجزائرية بين الأصالة وتحديات العولمة العقون كمال الدين زعموشي رضوان 79
عوائق تحول دون تحقيق الأنشطة التعليمية للتربية التحضيرية في الجزائر . تلي عبد الرحمان 87
تحليل العمل كأداة لتحديد كفاءات مربي التربية التحضيرية نعموني مراد

 

97
التأخر الدراسي عند الطفل بين عجز المدرسة وحيرة الأسرة  “أي إجراء علاجي “ لورسي عبد القادر 11
دور الأسرة في التربية الجنسية للطفل بودوح محمد 135

العدد 02 :

الإعلام الجماهيري وتنشئة الطفل بلمختار محمد رضا 11
تأثير العنف الأسري على عملية التنشئة الإجتماعية للطفل مهدي تواتي / عبد النور تادبيرت 33
العلاقة بين العدالة المدرسية والفاعلية الذاتية والدافعية للتعلم لدى تلاميذ المرحلة المتوسطة فضيلة حناش / علي فارس 47
المخططات المبكرة المختلة كعوامل سببية كامنة من عوامل الفشل الأكاديمي : الحطاح زبيدة 69
التطور الإجتماعي بين قيم الأسرة وقيم المدرسة حيرش رضا 83
مكانة التربية الفنية التشكيلية في التربية التحضيرية شريف سليمان نسيبة 97
تنمية عادات العقل عند طفل التربية التحضرية لورسي عبد القادر / زرقي عائشة 117
فعالية برنامج إرشادي معرفي سلوكي لتنمية الكفاءات الإجتماعية لمربيات المتخلين عقليا نعموني مراد / فهيم سمير 129
فاعلية برنامج إرشادي نفسي للتخفيف من حدة العدوانية لدى تلاميذ المرحلة الثانوية شبلي ابراهيمي 155
أثر استخدام اللعب الجماعي المصحوب بالموسيقى في تنمية المهارات الإجتماعية لدى مجموعة من الأطفال المتوحدين . حدار عبد العزيز/ آسيا خادومي 1

 

العدد 03 :

إدراك الأهداف التعلمية / الأدائية وعلاقته بالوعي بإستيراتيجيات التعلم نعموني مراد/بلمرابطة أحمد 11
الألم داء ودواء لرينونة محمد يزيد 33
مستويات الصراع النفسي وأثره على المراهق المتمدرس ( مقاربة نظرية) بن لكحل سمير 43
فعالية برنامج علاجي لعلاج التبول الاإداري الليلي ومصاحباته النفسية لدى الأطفال وفق المنظور التوفيقي التكاملي حداش خديجة 57
أهمية العصف الذهني كاستراتيجية تعليمية في تطوير التفكير الإبتكاري لدى متعلمي السنة الثانية تعليم متوسط في مادة علوم الطبيعة والحياة زوالي مليكة 77
بيئة العمل وعلاقتها بالحراك المهني للكفاءات في  المؤسسات العمومية براجة محمد 119
اضطراب الضغط ما بعد الصدمة لدى الأطفال لمتعرضين للاعتداء الجنسي تواتي نوارة / مأمون عبد الكريم 145
الضغط النفسي المدرك وعلاقته بالاحتراق النفسي لدى أساتذة التعليم المتوسط في ظل المناخ التنظيمي لإصلاحات المنظومة التربوية . نويشي فاطمة الزهراء 165
L’educateur des jeunes adolescents en mi-lieu associatiatif BELMOKHTAR Med redha 194

العدد 04 :

المشكلات السلوكية لدى التلاميذ ذوي صعوبات التعلم الأكاديمية نبيل بحري / يزيد شويعل 9
علاقة الأمن النفسي بالاغتراب النفسي لدى طلاب الجامعة تواتي إبراهيم عيسى 31
فاعلية التعليم الإلكتروني وبيئة التعليم الجائلية في تشكيل التفكير العلمي لدى المتعلم : حدار عبد العزيز 55
مهارات ما وراء المعرفة وعلاقتها بدافعية الإنجاز لدى الطالب الجامعي الجزائري حناش فضيلة / فارس علي 67
إشكالية قياس العدوانية شبلي ابراهيمي 87
الإعتداء الجنسي على الأطفال – أشكاله وتبعاته حسب النوع عباسي سعاد 97
دراسة تقويمية لكتاب اللغة العربية للتلاميذ المعاقين سمعيا السنة الخامسة ابتدائي أنموذجا أقنيني أسماء 113
الألم عبء ومعاناة لارينونة محمد يزيد 131
فعالية برنامج للقصص القرآني في تنمية الذكاء الوجداني لدى الأطفال مسعودي زينب 141
أثر المعتقدات الصحية على الملاءمة العلاجية عند مرضى السكري . موفق ديهية 167
فضاءات العمليات التربوية في أنشطة المرحلة التحضيرية بلعيد زهرة 183
سيرورة دورة التعلم في سن التربية التحضيرية سعيد عيادي 205

العدد 05 :

نوع استيراتيجيات التعلم وأثرها على الدافعية للإنجاز والتحصيل الدراسي لدى طلبة التعليم الثانوي بن يوسف أمال 9
علاقة القيم التقليدية للأسرة الجزائرية بالتفكير الناقد رضا حيرش 23
لماذا يولي العاملين أهمية للعدالة التنظيمية ؟ رابح الله عبد القادر 51
التربية عند ابن باديس : نظرة تحليلية للأهداف والمنهج نعموني سمير 65
إعادة تأهيل مفهوم الزمن عند الطفل الأصم فاطمة ريابي 83
أثر مخططات الحرمان العاطفي والخضوع والمثاليات المتطلبة في الرسوب في امتحان شهادة  البكالوريا زبيدة الحطاح 95
عمل المختص النفسي العيادي مع الأطفال المتوحديين. الخصوصية والتكامل بن موفق فتيحة 117
سمات الشخصية عند مرضى القلب والأوعية الدموية بوالطمين سمير/ بوطمين لبنة 131
علاقة استيراتيجيات المقاومة بالضغط لدى المراهق المقدم على إنجاز امتحان شهادة التعليم المتوسط نوارة تواتي 151
الذاكرة البصرية وعلاقتها ببعض أبعاد الإدراك البصري لدى عينة من الأطفال المصابين بعرض دوان والأطفال العاديين غريب النعاس 173
أهمية التدخل المبكر لكشف وعلاج صعوبات التعلم النمائية للحد من صعوبات التعلم الأكاديمية نسيمة تواتي أوشيش 20

العدد 06 :

المخططات المعرفية المبكرة غير المكيفة وعلاقتها بسوء التوافق الدراسي أ . إقروفة صفية 15
فعالية برنامج تدريبي مقترح لتنمية كفايات معلمي المرحلة الإبتدائية وفق المقاربة بالكفايات د. العرابي أحمد 41
إدراك المعلم لمهام المدير في ظل المقاربة بالكفاءات د. كركوش فتيحة

أ. أمينة بن قويدر

67
أثر التدخل المبكر في تمثيل الفضاء واكتساب الوحدات اللغوية لتعيين العلاقات المكانية عند الطفل الحامل للتريزوميا 21 أ. باي بادية 89
تصورات النجاح والفشل في امتحان البكالوريا وعلاقتها بقلق الإمتحان لدى تلاميذ الأقسام النهائية أ. بولجاج نشيدة 113
استيراتيجيات التعرف على الكلمات المكتوبة لدى الأطفال المصابين بصعوبات تعلم القراءة الذين تتراوح أعمارهم بين 9 و10 سنوات أ. بوفلاح كريمة 129
تطور الرسم عند الطفل ودلالاته السيكولوجية أ. سليماني حسين

أ. تواتي إبراهيم عيسى

149
أثر تدريب معلمي الرياضيات على استخدام نموذج مقترح في التعلم في اكتسابهم بعض مهارات التدريس وعلى تحصيل واتجاهات طلابهم نحو الرياضيات د. تيسير خليل القيسي 167
ناسلية الذات والهوية من الطفولة الى المراهقة سيرورة لا تتوقف أ .د حدار عبد العزيز

أ. عيد أمال

199
التنشئة الأسرية والمخرجات السلوكية للابن الحدث أ. رتيمي سارة 225
التصورات المهنية لدى خرجي الجامعة دراسة ميدانية بجامعة الجزائر 2 والبليدة 2 أ عيلان زكاري 143
Les contraintes linguistiques et culturelles rencontréés lors de l’évaluation des troubles du lagage chezlénfant algérien DR NADIA SAM

LAOUAD CHAFIA

2

العدد 07 :

درجة امتلاك معلمي اللغة العربية لمهرات الإستماع الناقد من وجهة المشرفين التربويين في الأردن وفلسطين د.علي سامي الحلاق

أ.د عبد الرحمان الهاشمي

7
عادات العقل وعلاقتها بمهارة حل مشكلات عند تلاميذ السنة الرابعة متوسط أ. نعيمة بوزاد

زرقي عائشة

29
فاعلية برنامج مقترح في تنمية المهارات الحسية الحركية والمعرفية واللغوية لطفل عمره سنتين د.عيسو عقيلة 51
المشكلات السلوكية عند التلاميذ بطيء التعلم المتواجدين في المدارس الإبتدائية

دراسة ميدانية على تلاميذ التعلم الإبتدائي

أ.فسيو صالح

أ. تفات رزيقة

73
أثر استخدام مهارات ما وراء المعرفة على النجاح في شهادة البكالوريا أحياة لموشي 87
فعالية برنامج إرشادي جماعي في التخفيف من الضغوط النفسية والإكتئاب لدى ذوي الشلل النصفي د. سمية عيسى مزغيش 107
الشعور بالوحدة النفسية لدى الطفل اليتيم المحروم عاطفيا في المرحلة التحضيرية من 04 إلى 06 سنوات أ. نوال سعودي 133
تصور المستقبل المهني والدافعية للإنجاز لدى طلبة النظامين الكلاسيكي وأل .أم . دي أ. رابح هوادف

أ. عبد الوهاب عليلي

153
المنظومة التربوية الجزائرية : النقائص والتحديات د. رضا حيرش

 

175
الرضا عن الدراسة وعلاقته بالدافع المعرفي لدى التلاميذ السنة الثانية من التعليم الثانوي أ. بكير مليكة 201
Conception d’un logiciel de détection automatique de la dyslexie chez de jeunes écoliers HALIMA BAHI 23

العدد 08 :

 

الإرشاد النفسي المدرسي في ضوء فعالية الذات وعلاقتها بالتمكين من السلطة أ. أوهايبية عبد الكريم – المركز الجامعي تيبازة 7
مظاهر وأسباب المشكلات النفسية والسلوكية للطفل والمراهق في الوسط المدرسي د. سمير بن لكحل – جامعة المدية د. رشيد غبري جامعة تيزي وزو 25
درجة ممارسة مديري المدارس الثانوية في فلسطين لدورهم في التوعية الأمنية للطلبة ، وسبل تفعيله د. محمود إبراهيم خلف الله – جامعة الأقصى 37
دور معلمي المرحلة الثانوية في بناء شخصية متكاملة لدى طلبتهم وسبل تطويرها أ. حامد نعيم القدرة ، عبد الله عبد الهادي الخطيب- جامعة تونس 63
دور الأم النفسي التربوي في تشكيل وحفظ الهوية اللاجئون الفلسطيون نموذجا آمال عيد -جامعة البليدة 2 97
دور كليات الإعلام الفلسطينية في ترسيخ التربية الأمنية ومحاربة الإرهاب د. فايز محمد أبو حجرجامعة غزة – فلسطين 113
علاقة تقدير الذات بالكفاءات التدريسية لدى أساتذة التعليم الثانوي أ. بوزقزي رزيقة  – جامعة البليدة 2 143
الفاعلية الذاتية لدى معلمي المدرسة الإبتداءية دراسة ميدانية على عينة من المعلمين بولاية مستغانم أ . مسعودي أمحمد  – جامعة وهران 165
الملمح الإجتماعي العاطفل لدى طفل ما قبل المدرسة المصاب باضطراب الكلام (التاتاة) دراسة حالة في الروضة أ. مقداد أميرة  – جامعة وهران 189
علاقة سمات شخصية مستشار التوجيه المدرسي بلجوء التلاميذ إليه في حل مشكلاتهم النفسية أ. عزاق رقية – جامعة البليدة 2 213
ظاهرة المقروئية في المجتمع الجزائري أ.د.جمال معتوق ، أ.شويمات كريم – جامعةالبليدة 2 227
قلق تصور المستقبل المهني لدى الطلبة المقبلين على التخرج دراسة ميدانية على عينة من طلبة جامعة البليدة أ.بربارة سعاد، أ. بلقايدي نجية  – جامعةالبليدة 2 239

 

     نشاطات المخبر

 

تاريخ التنظيم طبيعة النشاط الموضوع
 

 

 

يوم دراسي

 

برنامج الاسترخاء الموجه  للأطفال

03- 12 -2015 يوم دراسي واقع الزرع القوقعي للطفل الأصم والتكفل الأرطوفوني والإدماج المدرسي بالجزائر

 

22-02-2016 ندوة علمية واقع وأساليب إدارة نزاعات العمل في المؤسسات الإقتصادية والتربوية