تقديم المخبر
إسم المخبر | Intitulé du Laboratoire | ||
الطفولة والتربية ما قبل التمدرس | Enfance et éducation préscolaire | ||
الإسم المختصر للمخبر : | LEEP | ||
الكلية أو المعهد: | كلية العلوم الإنسانية والإجتماعية | ||
المؤسسة الجامعية: | جامعة البليدة 2 – لونيسي علي | ||
البريد الإلكتروني للمخبر: | alourci yahoo.com | ||
الموقع الإلكتروني أو الصفحة الرئيسية للمخبر: | |||
الهاتف :0777373560 | |||
تحديد مقر المخبر : | كلية العلوم الإنسانية والإجتماعية / قسم علم النفس وعلوم التربية والأرطوفونيا | ||
المساحة الإجمالية للمخبر: | …..05…….م | المكاتب :…05….م | جامعة البليدة 2 – لونيسي علي |
2- منسق مشروع إنشاء المخبر
الإسم واللقب | لورسي عبد القادر | الرتبة : أستاذ | ||
عدد الفرق : 04 | عدد الباحثين:22 | عدد موظفي الدعم :01 | كاتبة المخبر :01 | |
URL/www.nasr-dz.org | ||||
3- قائمة فرق البحث
الفرقة رقم :01
تسمية الفرقة | التعلمات الأولية والإستلزمات التعليمية لطفل مابين 5و 6 سنوات | |
اسم رئيس فرقة البحث | لورسي عبد القادر | الرتبة : أستاذ |
القائمة الإسمية لأعضاء فرقة البحث
الاسم واللقب | الرتبة | التخصص | الهيئة المستخدمة |
لورسي عبد القادر | أستاذ | علوم التربية | جامعة البليدة 2 |
عيسو عقيلة | أ. محاضر ب | علم النفس المدرسي | // |
ريابي نسيمة | أ .محاضر ب | الأرطوفونيا | // |
بوفلاح كريمة | أ . مساعد أ | علم النفس المعرفي اللغوي | // |
الحطاح زوبيدة | أ . مساعدة أ | علوم التربية | جامعة يحي فارس المدية |
أهداف ومهام فرقة البحث:
– إبراز التعلمات الأولية عند طفل 5- 6 سنوات .
– تحديد المستلزمات المطلوبة لبناء وتطوير التعلمات الأولية .
– تصميم وسائل قياس التعلمات الأولية .
– بناء أدوات وصف التعلمات ، تصنيفا وترتيبا وارتباطا .
الفرقة رقم : 02
تسمية الفرقة | ملمح التربية التحضيرية : نحو قياس وتطوير الكفاءات | |
إسم رئيس فرقة البحث | نعموني مراد | الرتبة :أستاذ |
القائمة الإسمية لأعضاء فرقة البحث
الاسم واللقب | الرتبة | التخصص | الهيئة المستخدمة |
نعموني مراد | أستاذ | علم النفس العمل والتنظيم | جامعة البليدة 2 |
عيلان زكريا | أ .مساعد أ | // | // |
شملال صفية | أ . مساعد أ | // | // |
ذيب فهيمة | أ . مساعد أ | // | // |
جوابي لخضر | أ . محاضر أ | // | // |
طيبوني لطيفة | أ . محاضر أ | علم النفس الإجتماعي | // |
أهداف ومهام فرقة البحث:
– تحديد متطلبات عمل مربي التربية التحضيرية .
– بناء استمارة لتحليل منصب عمل مربي التربية التحضيرية .
– ضبط بطاقة منصب المربي .
– استخراج وترتيب كفاءات مربي التربية التحضيرية (النفسية والمعرفية ….) حسب الأولية .
– اقتراح مقياس لقياس كفاءات المربي يستعمل في عمليات التقييم والتوجيه والإختيار وبناء برامج التكوين .
– القيام بدراسة مسحية للإطلاع على نوعية الموارد البشرية العاملة في حقل التربية التحضيرية في بعض المؤسسات العمومية والخاصة
– اقثراح المحاور العامة التي ينبغي إدراجها في البرامج التكوينية الموجهة لمربي التربية التحضيرية .
الفرقة رقم :03
تسمية الفرقة | الكفاءات الإنفعالية والإجتماعية لدى طفل ما قبل المدرسة | |
إسم رئيس فرقة البحث | حدار عبد العزيز | الرتبة :أستاذ |
القائمة الإسمية لأعضاء فرقة البحث
الاسم واللقب | الرتبة | التخصص | الهيئة المستخدمة |
حدار عبد العزيز | أستاذ | علم النفس الاكلينيكي | جامعة البليدة 2 |
فاضلي أحمد | أ . محاضر أ | علم النفس الاكلينيكي | جامعة البليدة 2 |
ازروق فاطمة الزهراء | أ . محاضر أ | علم النفس الاكلينيكي | جامعة البليدة 2 |
تواتي نوارة | أ . محاضر أ | علم النفس الاكلينيكي | جامعة البليدة 2 |
اليازيدي فاطمة الزهراء | أ . محاضر أ | علم النفس المدرسي | جامعة البليدة 2 |
أهداف ومهام فرقة البحث:
– المساهمة في استقطاب انتباه المشرفين على التربية ما قبل المدرسية نحو أهمية الكفاءات الاجتماعية والانفعالية في النمو المتكامل لشخصية الطفل وتعلمه وصحته النفسية .
– المساهمة في تنمية الوعي بأهمية وحساسية هذه المرحلة العمرية لدى مختلف أطراف العملية التربوية .
– مواكبة التطورات والمستجدات التربوية والتعليمة الحاصلة على المستوى العالمي.
– المساهمة في إعداد البيئة التربوية المدرسية المناسبة والمكملة للأسرة وباقي مؤسسات التنشئة الإجتماعية .
– المساهمة في خلق ثقافة تربوية تهتم بشؤون الطفولة وتربيتها .
الفرقة رقم :04
تسمية الفرقة | الكشف المبكر عن صعوبات التعلم لدى طفل ماقبل المدرسة | |
إسم رئيس فرقة البحث | محي الدين عبد العزيز | الرتبة :أستاذ |
القائمة الإسمية لأعضاء فرقة البحث
الاسم واللقب | الرتبة | التخصص | الهيئة المستخدمة |
محي الدين عبد العزيز | أستاذ | علوم التربية | جامعة البليدة 2 |
العرابي اسماعيل امحمد | أ . محاضر ب | علوم التربية | جامعة البليدة 2 |
شتوي لخضر | أ . مساعد أ | علوم التربية | جامعة البليدة 2 |
دوبي رابح | أ . محاضر ب | علوم التربية | جامعة البليدة 2 |
بودوح محمد | أ . محاضر أ | علم النفس الإجتماعي | جامعة البليدة 2 |
أهداف ومهام فرقة البحث:
– تحديد المفهوم النظري والأكاديمي لصعوبة التعلم .
– تشخيص صعوبات التعلم عند طفل ما قبل المدرسة .
– التحقق من صدق المقياس بغرض تمييز صعوبات التعلم عم المشكلات النفسية الأخرى .
– الكشف عن ثبات المقياس بغرض تعميم استعماله في مؤسسات التربية التحضيرية
04:مجلة المخبر : الموسومة مجلة الطفولة والتربية ما قبل التمدرس
محتوى المجلة :
العدد 01 :
المخططاالمبكرة غير المكيفة وأثرها على السلوك والصحة النفسية آراء نقدية في سبيبة النشوء والعلاج | الحطاح زبيدة | 11 |
فاعلية برنامج مقترح في تنمية المهارات المعرفية لدى طفل عمره سنتين | عيسو عقيلة | 31 |
الطفولة الجزائرية والعولمة :أي دور للتربية ما قبل التمدرس في تحقيق الصحة النفسية كمطلب من متطلبات العيش في عصر العولمة ؟ | حدار عبد العزيز | 55 |
الصحة النفسية في المدرسة الجزائرية بين الأصالة وتحديات العولمة | العقون كمال الدين زعموشي رضوان | 79 |
عوائق تحول دون تحقيق الأنشطة التعليمية للتربية التحضيرية في الجزائر . | تلي عبد الرحمان | 87 |
تحليل العمل كأداة لتحديد كفاءات مربي التربية التحضيرية | نعموني مراد
|
97 |
التأخر الدراسي عند الطفل بين عجز المدرسة وحيرة الأسرة “أي إجراء علاجي “ | لورسي عبد القادر | 11 |
دور الأسرة في التربية الجنسية للطفل | بودوح محمد | 135 |
العدد 02 :
الإعلام الجماهيري وتنشئة الطفل | بلمختار محمد رضا | 11 |
تأثير العنف الأسري على عملية التنشئة الإجتماعية للطفل | مهدي تواتي / عبد النور تادبيرت | 33 |
العلاقة بين العدالة المدرسية والفاعلية الذاتية والدافعية للتعلم لدى تلاميذ المرحلة المتوسطة | فضيلة حناش / علي فارس | 47 |
المخططات المبكرة المختلة كعوامل سببية كامنة من عوامل الفشل الأكاديمي : | الحطاح زبيدة | 69 |
التطور الإجتماعي بين قيم الأسرة وقيم المدرسة | حيرش رضا | 83 |
مكانة التربية الفنية التشكيلية في التربية التحضيرية | شريف سليمان نسيبة | 97 |
تنمية عادات العقل عند طفل التربية التحضرية | لورسي عبد القادر / زرقي عائشة | 117 |
فعالية برنامج إرشادي معرفي سلوكي لتنمية الكفاءات الإجتماعية لمربيات المتخلين عقليا | نعموني مراد / فهيم سمير | 129 |
فاعلية برنامج إرشادي نفسي للتخفيف من حدة العدوانية لدى تلاميذ المرحلة الثانوية | شبلي ابراهيمي | 155 |
أثر استخدام اللعب الجماعي المصحوب بالموسيقى في تنمية المهارات الإجتماعية لدى مجموعة من الأطفال المتوحدين . | حدار عبد العزيز/ آسيا خادومي | 1 |
العدد 03 :
إدراك الأهداف التعلمية / الأدائية وعلاقته بالوعي بإستيراتيجيات التعلم | نعموني مراد/بلمرابطة أحمد | 11 |
الألم داء ودواء | لرينونة محمد يزيد | 33 |
مستويات الصراع النفسي وأثره على المراهق المتمدرس ( مقاربة نظرية) | بن لكحل سمير | 43 |
فعالية برنامج علاجي لعلاج التبول الاإداري الليلي ومصاحباته النفسية لدى الأطفال وفق المنظور التوفيقي التكاملي | حداش خديجة | 57 |
أهمية العصف الذهني كاستراتيجية تعليمية في تطوير التفكير الإبتكاري لدى متعلمي السنة الثانية تعليم متوسط في مادة علوم الطبيعة والحياة | زوالي مليكة | 77 |
بيئة العمل وعلاقتها بالحراك المهني للكفاءات في المؤسسات العمومية | براجة محمد | 119 |
اضطراب الضغط ما بعد الصدمة لدى الأطفال لمتعرضين للاعتداء الجنسي | تواتي نوارة / مأمون عبد الكريم | 145 |
الضغط النفسي المدرك وعلاقته بالاحتراق النفسي لدى أساتذة التعليم المتوسط في ظل المناخ التنظيمي لإصلاحات المنظومة التربوية . | نويشي فاطمة الزهراء | 165 |
L’educateur des jeunes adolescents en mi-lieu associatiatif | BELMOKHTAR Med redha | 194 |
العدد 04 :
المشكلات السلوكية لدى التلاميذ ذوي صعوبات التعلم الأكاديمية | نبيل بحري / يزيد شويعل | 9 |
علاقة الأمن النفسي بالاغتراب النفسي لدى طلاب الجامعة | تواتي إبراهيم عيسى | 31 |
فاعلية التعليم الإلكتروني وبيئة التعليم الجائلية في تشكيل التفكير العلمي لدى المتعلم : | حدار عبد العزيز | 55 |
مهارات ما وراء المعرفة وعلاقتها بدافعية الإنجاز لدى الطالب الجامعي الجزائري | حناش فضيلة / فارس علي | 67 |
إشكالية قياس العدوانية | شبلي ابراهيمي | 87 |
الإعتداء الجنسي على الأطفال – أشكاله وتبعاته حسب النوع | عباسي سعاد | 97 |
دراسة تقويمية لكتاب اللغة العربية للتلاميذ المعاقين سمعيا السنة الخامسة ابتدائي أنموذجا | أقنيني أسماء | 113 |
الألم عبء ومعاناة | لارينونة محمد يزيد | 131 |
فعالية برنامج للقصص القرآني في تنمية الذكاء الوجداني لدى الأطفال | مسعودي زينب | 141 |
أثر المعتقدات الصحية على الملاءمة العلاجية عند مرضى السكري . | موفق ديهية | 167 |
فضاءات العمليات التربوية في أنشطة المرحلة التحضيرية | بلعيد زهرة | 183 |
سيرورة دورة التعلم في سن التربية التحضيرية | سعيد عيادي | 205 |
العدد 05 :
نوع استيراتيجيات التعلم وأثرها على الدافعية للإنجاز والتحصيل الدراسي لدى طلبة التعليم الثانوي | بن يوسف أمال | 9 |
علاقة القيم التقليدية للأسرة الجزائرية بالتفكير الناقد | رضا حيرش | 23 |
لماذا يولي العاملين أهمية للعدالة التنظيمية ؟ | رابح الله عبد القادر | 51 |
التربية عند ابن باديس : نظرة تحليلية للأهداف والمنهج | نعموني سمير | 65 |
إعادة تأهيل مفهوم الزمن عند الطفل الأصم | فاطمة ريابي | 83 |
أثر مخططات الحرمان العاطفي والخضوع والمثاليات المتطلبة في الرسوب في امتحان شهادة البكالوريا | زبيدة الحطاح | 95 |
عمل المختص النفسي العيادي مع الأطفال المتوحديين. الخصوصية والتكامل | بن موفق فتيحة | 117 |
سمات الشخصية عند مرضى القلب والأوعية الدموية | بوالطمين سمير/ بوطمين لبنة | 131 |
علاقة استيراتيجيات المقاومة بالضغط لدى المراهق المقدم على إنجاز امتحان شهادة التعليم المتوسط | نوارة تواتي | 151 |
الذاكرة البصرية وعلاقتها ببعض أبعاد الإدراك البصري لدى عينة من الأطفال المصابين بعرض دوان والأطفال العاديين | غريب النعاس | 173 |
أهمية التدخل المبكر لكشف وعلاج صعوبات التعلم النمائية للحد من صعوبات التعلم الأكاديمية | نسيمة تواتي أوشيش | 20 |
العدد 06 :
المخططات المعرفية المبكرة غير المكيفة وعلاقتها بسوء التوافق الدراسي | أ . إقروفة صفية | 15 |
فعالية برنامج تدريبي مقترح لتنمية كفايات معلمي المرحلة الإبتدائية وفق المقاربة بالكفايات | د. العرابي أحمد | 41 |
إدراك المعلم لمهام المدير في ظل المقاربة بالكفاءات | د. كركوش فتيحة
أ. أمينة بن قويدر |
67 |
أثر التدخل المبكر في تمثيل الفضاء واكتساب الوحدات اللغوية لتعيين العلاقات المكانية عند الطفل الحامل للتريزوميا 21 | أ. باي بادية | 89 |
تصورات النجاح والفشل في امتحان البكالوريا وعلاقتها بقلق الإمتحان لدى تلاميذ الأقسام النهائية | أ. بولجاج نشيدة | 113 |
استيراتيجيات التعرف على الكلمات المكتوبة لدى الأطفال المصابين بصعوبات تعلم القراءة الذين تتراوح أعمارهم بين 9 و10 سنوات | أ. بوفلاح كريمة | 129 |
تطور الرسم عند الطفل ودلالاته السيكولوجية | أ. سليماني حسين
أ. تواتي إبراهيم عيسى |
149 |
أثر تدريب معلمي الرياضيات على استخدام نموذج مقترح في التعلم في اكتسابهم بعض مهارات التدريس وعلى تحصيل واتجاهات طلابهم نحو الرياضيات | د. تيسير خليل القيسي | 167 |
ناسلية الذات والهوية من الطفولة الى المراهقة سيرورة لا تتوقف | أ .د حدار عبد العزيز
أ. عيد أمال |
199 |
التنشئة الأسرية والمخرجات السلوكية للابن الحدث | أ. رتيمي سارة | 225 |
التصورات المهنية لدى خرجي الجامعة دراسة ميدانية بجامعة الجزائر 2 والبليدة 2 | أ عيلان زكاري | 143 |
Les contraintes linguistiques et culturelles rencontréés lors de l’évaluation des troubles du lagage chezlénfant algérien | DR NADIA SAM
LAOUAD CHAFIA |
2 |
العدد 07 :
درجة امتلاك معلمي اللغة العربية لمهرات الإستماع الناقد من وجهة المشرفين التربويين في الأردن وفلسطين | د.علي سامي الحلاق
أ.د عبد الرحمان الهاشمي |
7 |
عادات العقل وعلاقتها بمهارة حل مشكلات عند تلاميذ السنة الرابعة متوسط | أ. نعيمة بوزاد
زرقي عائشة |
29 |
فاعلية برنامج مقترح في تنمية المهارات الحسية الحركية والمعرفية واللغوية لطفل عمره سنتين | د.عيسو عقيلة | 51 |
المشكلات السلوكية عند التلاميذ بطيء التعلم المتواجدين في المدارس الإبتدائية
دراسة ميدانية على تلاميذ التعلم الإبتدائي |
أ.فسيو صالح
أ. تفات رزيقة |
73 |
أثر استخدام مهارات ما وراء المعرفة على النجاح في شهادة البكالوريا | أحياة لموشي | 87 |
فعالية برنامج إرشادي جماعي في التخفيف من الضغوط النفسية والإكتئاب لدى ذوي الشلل النصفي | د. سمية عيسى مزغيش | 107 |
الشعور بالوحدة النفسية لدى الطفل اليتيم المحروم عاطفيا في المرحلة التحضيرية من 04 إلى 06 سنوات | أ. نوال سعودي | 133 |
تصور المستقبل المهني والدافعية للإنجاز لدى طلبة النظامين الكلاسيكي وأل .أم . دي | أ. رابح هوادف
أ. عبد الوهاب عليلي |
153 |
المنظومة التربوية الجزائرية : النقائص والتحديات | د. رضا حيرش
|
175 |
الرضا عن الدراسة وعلاقته بالدافع المعرفي لدى التلاميذ السنة الثانية من التعليم الثانوي | أ. بكير مليكة | 201 |
Conception d’un logiciel de détection automatique de la dyslexie chez de jeunes écoliers | HALIMA BAHI | 23 |
العدد 08 :
الإرشاد النفسي المدرسي في ضوء فعالية الذات وعلاقتها بالتمكين من السلطة | أ. أوهايبية عبد الكريم – المركز الجامعي تيبازة | 7 |
مظاهر وأسباب المشكلات النفسية والسلوكية للطفل والمراهق في الوسط المدرسي | د. سمير بن لكحل – جامعة المدية د. رشيد غبري جامعة تيزي وزو | 25 |
درجة ممارسة مديري المدارس الثانوية في فلسطين لدورهم في التوعية الأمنية للطلبة ، وسبل تفعيله | د. محمود إبراهيم خلف الله – جامعة الأقصى | 37 |
دور معلمي المرحلة الثانوية في بناء شخصية متكاملة لدى طلبتهم وسبل تطويرها | أ. حامد نعيم القدرة ، عبد الله عبد الهادي الخطيب- جامعة تونس | 63 |
دور الأم النفسي التربوي في تشكيل وحفظ الهوية اللاجئون الفلسطيون نموذجا | آمال عيد -جامعة البليدة 2 | 97 |
دور كليات الإعلام الفلسطينية في ترسيخ التربية الأمنية ومحاربة الإرهاب | د. فايز محمد أبو حجرجامعة غزة – فلسطين | 113 |
علاقة تقدير الذات بالكفاءات التدريسية لدى أساتذة التعليم الثانوي | أ. بوزقزي رزيقة – جامعة البليدة 2 | 143 |
الفاعلية الذاتية لدى معلمي المدرسة الإبتداءية دراسة ميدانية على عينة من المعلمين بولاية مستغانم | أ . مسعودي أمحمد – جامعة وهران | 165 |
الملمح الإجتماعي العاطفل لدى طفل ما قبل المدرسة المصاب باضطراب الكلام (التاتاة) دراسة حالة في الروضة | أ. مقداد أميرة – جامعة وهران | 189 |
علاقة سمات شخصية مستشار التوجيه المدرسي بلجوء التلاميذ إليه في حل مشكلاتهم النفسية | أ. عزاق رقية – جامعة البليدة 2 | 213 |
ظاهرة المقروئية في المجتمع الجزائري | أ.د.جمال معتوق ، أ.شويمات كريم – جامعةالبليدة 2 | 227 |
قلق تصور المستقبل المهني لدى الطلبة المقبلين على التخرج دراسة ميدانية على عينة من طلبة جامعة البليدة | أ.بربارة سعاد، أ. بلقايدي نجية – جامعةالبليدة 2 | 239 |
نشاطات المخبر
تاريخ التنظيم | طبيعة النشاط | الموضوع |
|
يوم دراسي |
برنامج الاسترخاء الموجه للأطفال |
03- 12 -2015 | يوم دراسي | واقع الزرع القوقعي للطفل الأصم والتكفل الأرطوفوني والإدماج المدرسي بالجزائر
|
22-02-2016 | ندوة علمية | واقع وأساليب إدارة نزاعات العمل في المؤسسات الإقتصادية والتربوية
|