مهرجان المؤسسات الناشئة والمصغرة

احتضنت صباح اليوم الثلاثاء 07-05-2024 جامعة البليدة 2 لونيسي علي بقاعة المحاضرات الكبرى سعيد عيادي تظاهرة في إطار اختتام المهرجان الوطني للمؤسسات الناشئة تحت عنوان: “مهرجان المؤسسات الناشئة والمصغرة في قلب المقاربة التنموية للإقتصاد الجزائري”. شهدت هذه الفعالية حضور مستشار وزير التعليم العالي والبحث العلمي ورئيس اللجنة الوطنية التنسيقية لمتابعة الإبتكار وحاضنات الأعمال الجامعية البروفيسور “أحمد مير”، إلى جانب حضور، مدير حاضنة أعمال جامعة البليدة 2، السيد مدير حاضنة أعمال جامعة المدية الدكتور عمر هارون، السيد منوب وسيط جمهورية ولاية البليدة، السيد الأمين العام لنادي الإقتصاديين لولاية البليدة، السادة أعضاء مجلس الأعلى للشباب والسادة مدراء الهيئة التنفيذية لولاية البليدة.
كشف “أ.د عادل مزوغ” بأن تنظيم هذه الفعالية كان بالتنسيق مع المنظمة الوطنية للطلبة الأحرار التي لم تدخر جهدا من أجل ترسيخ الفكر المقاولاتي بالجامعة. وألقى مدير الجامعة كلمة معالي وزير التعليم العالي والبحث العلمي البروفيسور كمال بداري، والتي تضمنت تشجيع السيد معالي وزير التعليم العالي والبحث العلمي أصحاب المشاريع الريادية ومرافقتهم سواء من قبل حاضنات الأعمال ومراكز التطوير المقاولاتية، وأكد بأن هذا المجال المتعلق بالفكر المقاولاتي وريادة الأعمال يقع في صلب مشاريع السيد رئيس الجمهورية على المستوى الوطني.
من جانب آخر، قدم “أ.د عادل مزوغ” مسار تطور مسار ترسيخ المقاولاتية بجامعة البليدة 2، بدءا بدار المقاولاتية إلى غاية تأسيس حاضنة أعمال جامعة البليدة 2 وإنشاء مركز لتطوير المقاولاتية وريادة الأعمال، وأكد مدير الجامعة بأن القرار الوزاري 1275 فتح عهدا جديدا في ميدان ريادة الأعمال والمؤسسات الناشئة. وأوضح السيد مدير الجامعة بأن إدارة الجامعة قامت بتجهيز حاضنة أعمال جامعة البليدة 2 بأحدث الوسائل التكنولوجية والمكتبية والإعلام الآلي ووسائل السمعي البصري.
في ذات السياق، أكد البروفيسور “أحمد مير” بأن الوزارة الوصية باشرت بإصلاحات عميقة أهمها التوجه الذي يصب فيما يعرف بالجامعة من الجيل الرابع، التي تتميز باندماجها في بيئتها الاقتصادية والإجتماعية والتي تلبي حاجة المجتمع والإقتصاد الوطني. وأوضح أحمد مير بأن ترسيخ الفكر الريادي للطلبة وتهيئة نظام بيئي داخل الوسط الجامعي الذي ينسجم مع هذه الرؤية أصبح أولوية من أولويات الوزارة الوصية. وأفاد رئيس اللجنة الوطنية التنسيقية لحاضنات الأعمال بأن من ثمار إصلاحات قطاع التعليم العالي التي تهدف إلى ترسيخ الفكر المقاولاتي بروز 109حاضنة أعمال جامعية على المستوى الوطني، 102 مركز لتطوير المقاولاتية، 86 مركز للدعم التكنولوجي والإبتكار، 41 دار للذكاء الإصطناعي.

 

زر الذهاب إلى الأعلى