الرئيسية / Uncategorized / زيارة البعثة الإستعلامية لمجلس الامة لمركز Inside

زيارة البعثة الإستعلامية لمجلس الامة لمركز Inside

تفقدت صباح اليوم الأربعاء 06-03-2024 البعثة الإستعلامية المؤقتة عن لجنة التربية والتكوين المهني والتعليم العالي والبحث العلمي والشؤون الدينية لمجلس الأمة برئاسة السيد العيد ماضوي رفقة السيد مدير الجامعة “أ.د عادل مزوغ” والوفد المرافق له مركز Inside، حيث كان في استقباله السيد عميد كلية العلوم الإنسانية والإجتماعية إضافة إلى السيد مدير مركز Inside.
خلال الزيارة أوضح السيد مدير الجامعة أن مركز Inside يهدف إلى تطوير برامج التعلّم عن بعد التي يسهل الوصول إليها، الشاملة والفعالة من الناحية التعليمية، للطلبة الذين يعانون من إعاقات بصرية وسمعية وحركية، كما قدم تصورا شاملا لمحاور المشروع التي تستند على ثلاثة ركائز أساسية وهي: المعدات التربوية، نظام التعليم عن بعد، الكفاءات والمناهج التربوية. كما أشار إلى الاتفاقية المبرمة مع المدرسة العليا للصم والبكم ببني مسوس، مؤكدا أن التعاون مع المدرسة العليا للصم والبكم في طريقه سيؤدي إلى إمكانية إدراج تخصّص لغة الإشارة بمركز التعليم المكثف للغات بالجامعة.
كما تطرق مدير المركز Inside إلى مراحل تنفيذ برنامج “إنسايد”، الذي شهد في البداية لقاءات حضورية جرت في تونس، المجر، واليونان، وبعد جائحة كورونا أصبحت اللقاءات دورية عن طريق التحاضر عن بعد، وتمّ خلال هذه المرحلة تكوين المكونين في إطار البرامج والتطبيقات الرقمية كمرحلة أولى، ليتمّ في مرحلة لاحقة تكوين 50 أستاذا وتقنيا ومهندسا على مستوى كليات جامعة البليدة 2 لونيسي علي، ليشهد في المرحلة الأخيرة تكوين 26 طالبا من ذوي الاحتياجات الخاصة بجامعة البليدة 2.
كما قدّم مدير مركز “إنسايد” عرضا لبرنامج عمل مركز “إنسايد” للموسم الجامعي 2023-2024، يتكون من محوريين أساسيين، يحتوي المحور الأول على برنامج المركز داخل الجامعة، والذي يشمل تشكيل نادي علمي طلابي تابع للمركز يضمّ ذوي الهمم من الطلبة وكذا من الطلبة العاديين المتطوعين لمساعدتهم ومرافقتهم في الحياة الجامعية، تعيين تقني مكلف بتسيير منصة المركز، انتقاء مجموعة من الأساتذة الراغبين في التكوين للعمل مع ذوي الاحتياجات الخاصة لتلقي برنامج بيداغوجي وآخر تقني، إعادة عملية إحصاء وتشخيص كل فئات الحالات الخاصة سواء أكانت إعاقات ظاهرية أم خفية ـ بالتنسيق مع مركز المساعدات النفسية، تنظيم يوم مفتوح في بهو كل كلية متعلق بالتعريف بالمركز وأهدافه.
أما برنامج المركز خارج الجامعة فيركز على تفعيل اتفاقية المدرسة العليا للصم والبكم لذوي الاحتياجات الخاصة باتفاقية تبادل في التكوين بين المركز و المدرسة للاستعانة بالمعلمين في تكوين أساتذة الجامعة في تدريس بعض المواد بالطرق الملائمة لخصوصية الفئة كما يساهم المركز في تكوين أساتذة المدرسة في استعمال التقنيات المساعدة الموجودة على مستواه، كما يهدف إلى تفعيل اقتراح مخطط عمل بالاشتراك بين وزارة التعليم العالي والبحث العلمي مع وزارة التربية الوطنية ووزارة التضامن الاجتماعي لتجسيد فكرة التعليم المبكر لذوي الهمم حول استعمال الوسائط التكنولوجية الخاصة في أطوار التعليم الأولى والمراكز المختصة لضمان حياة جامعية مرتبطة بمعارف قاعدية قبلية تسهل العملية التعليمية على الطلبة من ذوي الاحتياجات الخاصة في الوسط الجامعي.
أما في المجال البحثي أكد البروفيسور البعزوزي ربيع أن مركز “إنسايد” يسعى إلى تأسيس مشاريع ميدانية متعلقة بتطوير تقنيات ذكية لتعليم ذوي الاحتياجات الخاصة وكنموذج عن الشركاء، مدرسة الذكاء الاصطناعي بسيدي عبد الله، ومعهد التكنولوجيا والاعلام الآلي بجامعة البليدة1، بالإضافة إلى التحضير لملتقى وطني يجمع الجامعات الخمس المشاركة في مشروع “إنسايد” لتقييم ثلاث سنوات من التكوين واقتراح خارطة طريق لعمل مشترك بين المراكز المنشأة داخل كل جامعة ومحاولة تبادل الخبرات التكوينية حول الوسائل الموجودة على مستوى كل مركز.