الرئيسية / INCUBATEUR / مناقشة أول مذكرة تخرج في إطار قرار 1275 بجامعة البليدة 02

مناقشة أول مذكرة تخرج في إطار قرار 1275 بجامعة البليدة 02

شهدت صباح يوم الثلاثاء الموافق لـ 30-05-2023 جامعة البليدة 02 لونيسي علي، مناقشة أول مذكرة تخرج على المستوى الوطني ضمن قرار 1275 شهادة مؤسسة ناشئة-براءة اختراع، والموسومة تحت عنوان: “دراسة الجدوى الاقتصادية لمشروع مؤسسة FOUR-GM للصيانة العامة”، وهو مشروع متحصل على وسم مشروع مبتكر (لابل) من طرف وزارة اقتصاد المعرفة والمؤسسات الناشئة والمؤسسات المصغرة في 21 ماي 2023. حضر المناقشة كلا من السيد مدير جامعة البليدة 02 لونيسي علي، السادة نواب مدير الجامعة، السادة العمداء ونوابهم، السيد مدير حاضنة أعمال البليدة 02، السيد مدير دار المقاولاتية بجامعة البليدة 02، السيد مدير العلاقات مع المحيط الاقتصادي والإجتماعي بجامعة البليدة 02، السيد منسق حاضنات جامعات الوسط.
خلال كلمته، أكد البروفيسور خالد رمول أن جامعة البليدة 02 تتشرف باحتضان أول مناقشة تخرج على المستوى الوطني في إطار قرار 1275 شهادة مؤسسة ناشئة-براءة اختراع، وأثنى على جهود فريق المشروع وفريق الإشراف، وأكد في ذات السياق، أن القرار 1275 يعد من التزامات السيد وزير التعليم العالي والبحث العلمي الذي أدخل ديناميكية جديدة للفضاء الجامعي، والذي نقل الطالب الجامعي إلى مصاف الشريك الحقيقي في تفعيل التنمية المحلية والوطنية من خلال القرار 1275 الذي يسمح له بإنشاء مؤسسة ناشئة.
من جهته، أكد الدكتور منير بلالي عضو اللجنة الوطنية التنسيقية لمتابعة الإبتكار وريادة الأعمال الجامعية ومنسق حاضنات جامعات الوسط (وعضو في لجنة مناقشة المذكرة)، أن جامعة البليدة 02 تقوم بمجهودات كبيرة أتت ثمارها، فمن ضمن 42 مؤسسة جامعية لمنطقة الوسط تعتبر جامعة البليدة 02 ذات الريادة والصدارة في إطار تنفيذ قرار 1275، وما يؤكد ذلك أن جامعة البليدة 02 شهدت أول مناقشة تخرج على المستوى الوطني ضمن قرار 1275 شهادة مؤسسة ناشئة-براءة اختراع، وأضاف منير بلالي أن المميز في مناقشة هذا المشروع أنه متحصل على وسم مشروع مبتكر (لابل)، وهو ما يضفي خصوصية لهذا العمل باعتبار أن أعضاء المشروع متحصلون على وسم مشروع مبتكر ويناقشون مشروع مؤسسة ناشئة.
كما أشادت الدكتورة زهية وهابي المشرفة الرئيسية على المذكرة، بأن مشروع مؤسسة FOUR GM للصيانة العامة هي مؤسسة خدماتية وتعتبر أول مؤسسة ناشئة خدماتية في الجزائر، تحصلت هذه المؤسسة على وسم مشروع مبتكر (لابل) من طرف وزارة اقتصاد المعرفة والمؤسسات الناشئة والمؤسسات المصغرة. وأفادت بأن المذكرة تميزت بالجرأة في اختيار الموضوع والطرح العلمي.
وأكدت الدكتورة زهية وهابي بأن المشاريع ضمن القرار 1275 لم تعد حكرا على ميادين العلوم الطبيعية والتكنولوجية والإقتصادية، وهذا بفضل مرونة القرار 1275 الذي سمح بأن تكون المواضيع والمشاريع عابرة للتخصصات، وهو ما أضفى خصوصية على هذا المشروع الذي وظف التطبيقيات الإلكترونية تماشيا مع العصر الرقمي، وسمح بتقديم خدمة في إطار تفاعلي إلكتروني بين المؤسسة والزبون بدل تقديم الخدمة الإلكترونية بالطريقة التقليدية.
من جهته أكد الدكتور بوبقيرة محمد مدير مركز الدعم التكنولوجي والإبتكار على مستوى جامعة البليدة 02 والمشرف المساعد في المشروع، أنه بعدما تكفلت الأستاذة المشرفة الرئيسية بالإطار النظري، احتاج المشروع إلى مرافقة خاصة تضمن له معرفة الجوانب الاقتصادية والابتكارية من الناحية التقنية، كالتحليل الإستراتيجي للسوق، دراسة الفرص والتحديات التي تواجه المشروع، وضع نموذج أولي للتطبيق المعتمد في المشروع والذي تم عرضه على اللجنة الوطنية مع مخطط الأعمال التجاري. وأفاد الدكتور بوبقيرة محمد بأن التقديرات الأولية لانطلاق وبداية الخدمة الفعلية لمشروع مؤسسة FOUR GM للصيانة العامة ستكون بعد سبعة أشهر، بانتظار الدعم المالي من وزارة المؤسسات الناشئة لتفعيل المؤسسة.