الرئيسية / أخر المستجدات / ملتقى دولي حول القومية الإفريقية

ملتقى دولي حول القومية الإفريقية

افتتح صباح يوم الإثنين الموافق لـ 29-05-2023 بمدرج المعرفة، السيد مدير جامعة البليدة 02 لونيسي علي البروفيسور خالد رمول الملتقى الدولي الأول بقسم اللغة الإنجليزية والموسوم تحت عنوان: “القومية الإفريقية: النشأة، التطور والتحديات المعاصرة”، الذي احتضنته كلية الآداب واللغات بالتنسيق والتعاون مع مخبرRIDILCA. حضر الملتقى الدولي كلا من نواب مدير الجامعة، مدير جامعة الجزائر 02، عميد كلية الآداب واللغات، ورؤساء أقسام كلية الآداب واللغات، مديرة مخبر RIDILCA.
خلال كلمته الإفتتاحية، أكد البروفيسور خالد رمول أن عنوان الملتقى يصب مباشرة ضمن أهداف السياسة الجزائرية والسعي نحو مد جسر التواصل والتعاون والإنفتاح الجزائري على القارة الإفريقية، وكما أولت الحكومة الجزائرية أولوية للإنفتاح على الأسواق الإفريقية كان لزاما على الجامعة كذلك الإنفتاح على البعد الإفريقي والهوية الإفريقية في الأعمال والكتابات الأدبية، كونها جزء لا يتجزء من الهوية الجزائرية باعتبارها دولة إفريقية.
من جهة أخرى، أفاد عميد كلية الآداب واللغات خلال كلمته الإفتتاحية أن الإنسان الإفريقي ظل ولايزال يعاني من الصورة المشوهة التي رسمها المنظور الغربي للرجل الإفريقي الذي وصفه في كتاباته الأدبية بالتوحش، لذا وجب على الأفارقة تصحيح هذه الصورة المغلوطة التي تحمل في ثناياها عنصرية مجحفة، من خلال الكتابات، الملتقيات العلمية والأعمال البحثية.
وعلى هامش أشغال الملتقى الدولي تم تكريم المدير السابق لجامعة البليدة 02 البروفيسور السعيد بومعيزة (مدير جامعة الجزائر 02 حاليا)، من طرف زميله البروفيسور خالد رمول.