يوم دراسي تحسيسي بجامعة البليدة 02 لمناقشة آلية مذكرة تخرج للحصول على شهادة مؤسسة ناشئة/براءة اختراع

افتتح صباح اليوم 07-02-2023 بقاعة المحاضرات الكبرى “سعيد عيادي” السيد مدير جامعة البليدة 02 لونيسي علي الأستاذ الدكتور خالد رمول اليوم الدراسي الموسوم تحت شعار: “من حبر على ورق إلى حلم يتحقق”-مشروع مؤسسة ناشئة/مشروع براءة اختراع، وذلك بحضور السادة نواب مدير الجامعة، السادة عمداء الكليات، السادة أعضاء حاضنة أعمال جامعة البليدة، السيد الأمين العام للجامعة، بالإضافة إلى حضور مدير النظام البيئي ودعم الاقتصاد الرقمي بوزارة الرقمنة والإحصائيات السيد فاتح كريم، نائب مدير متابعة الرقمنة بوزارة الرقمنة والإحصائيات السيد فيصل زمور، بالإضافة إلى حضور السيد حكيم تايسار استشاري في مجال حقوق الملكية الفكرية.
أفاد الأستاذ الدكتور خالد رمول بأن هذا اليوم الدراسي الذي نظمته جامعة البليدة 02 لونيسي علي يعد بمثابة يوم وطني لكل مؤسسات التعليم العالي تحت وصاية وزارة التعليم العالي والبحث العلمي ويتعلق بآلية مذكرة تخرج للحصول على شهادة جامعية-مؤسسة نائشة/براءة اختراع”. وأضاف بأنه حان الوقت لأن يفجر الطلبة قدراتهم الإبداعية لتجسد أفكارهم ومواهبهم في شكل مشروع مؤسسة ناشئة ومؤسسات ابتكار، وأكد بأن جامعة البليدة 02 لونيسي علي مستعدة لمرافقة ودعم وتسخير إمكانياتها اللوجستية المتاحة لإنجاح هذه المشاريع الإبتكارية.
في هذا السياق، أكد مدير الجامعة، أن السيد وزير التعليم العالي والبحث العلمي أسدى تعليمات لرؤساء مؤسسات التعليم العالي بتوفير مقرات لأصحاب هذه المشاريع الإبتكارية، وبدورها قامت جامعة البليدة 02 لونيسي علي بتخصيص حوالي 65 مقرا لأصحاب الشركات الصغيرة في إطار تنفيذ قرار 1275.
كما دعا مدير جامعة البليدة 02 لونيسي علي أصحاب المشاريع إلى التشبث بأفكارهم والدفاع عنها والسعي قدما نحو تجسيدها على أرض الواقع، باعتبار أن هذا التوجه يوفر فرصا جديدة للطلبة من أجل تفجير أفكارهم ومواهبهم الإبداعية.
من جانب آخر، قدم نائب مدير الجامعة المكلف بالبيداغوجيا الأستاذ الدكتور سعيد بوخاوش محصلة عن الإجراءات والإجتماعات والأيام التحسيسية التي قامت بها جامعة البليدة 02 لونيسي علي في إطار تنفيذ قرار 1275.
كما شهد اليوم الدراسي مجموعة من المداخلات المتنوعة سلطت الضوء على محاور متعددة تناولت حماية قواعد البيانات والتطبيقات الإلكترونية وهي مداخلة مقدمة من طرف السيد حكيم تاوسار، دور حاضنات الأعمال الجامعية في تعزيز الفكر المقاولاتي لدى الطالب الجامعي وهي مداخلة مقدمة من قبل مدير النظام البيئي ودعم الاقتصاد الرقمي بوزارة الرقمنة والإحصائيات السيد فاتح كريم، ومداخلة حول الإبتكار في الاقتصاد الوطني بين آليات التجسيد وطموحات التنفيذ مقدمة من طرف نائب مدير متابعة الرقمنة بوزارة الرقمنة والإحصائيات السيد فيصل زمول.
واختتم اليوم الدراسي بمناقشة عامة شملت الطلبة المسجلون في إطار القرار الوزاري 1275، والطلبة ممثلوا النوادي العلمية، وأعضاء حاضنة أعمال جامعة البليدة، بالإضافة إلى السادة الأساتذة والسادة حضور الشرف أصحاب المداخلات.

زر الذهاب إلى الأعلى