الرئيسية / أخر المستجدات / جامعة البليدة 02 لونيسي علي تعرض البرنامج التكويني للأساتذة في التعليم عن بعد عبر منصة Moodle

جامعة البليدة 02 لونيسي علي تعرض البرنامج التكويني للأساتذة في التعليم عن بعد عبر منصة Moodle

احتضنت صباح اليوم 17-01-2023 كلية العلوم الاقتصادية والتجارية وعلوم التسيير عرض برنامج تكويني لأساتذة كلية العلوم الاقتصادية والتجارية وعلوم التسيير في التعليم عن بعد عبر منصة Moodle. حضر الاجتماع كلا من نائب مدير الجامعة المكلف بالبحث العلمي ومسؤول مكتب الرقمنة بجامعة البليدة 02 لونيسي علي الأستاذ الدكتور نصر الدين بوحساين، نائب مدير الجامعة المكلف بالبيداغوجيا الأستاذ الدكتور سعيد بوخاوش، عميد كلية العلوم الاقتصادية والتجارية وعلوم التسيير الأستاذ الدكتور محمد غردي، بالإضافة إلى حضور مسؤول خلية اليقظة ومتابعة التكوين عن بعد الأستاذ الدكتور عبد العزيز بوسالم ورؤساء أقسام الكلية ونوابهم.
أشار الأستاذ الدكتور محمد غردي في كملته الإفتتاحية أن العرض التكويني للأساتذة يندرج في إطار السياسة الجديدة لوزارة التعليم العالي والبحث العلمي، وأفاد بأن التعليم عن بعد ما هو إلا فرصة للأساتذة تضمن لهم التواصل مع الطلبة بنمط مختلف، تتجاوز طريقة التدريس الحضوري إلى التدريس عن بعد عبر المنصات الرقمية. وأشار الأستاذ الدكتور محمد غردي، أنه في محصلة هذا التكوين يتمكن الأساتذة من الحصول على شهادات تثبت تأهيلهم التكويني، تمنحهم فرصا جديدة على المستوى العلمي والمهني.
من جانب آخر، أشار مسؤول مكتب الرقمنة بجامعة البليدة 02 لونيسي علي بأن تكوين الأساتذة يندرج في المحور الأول من المخطط التوجيهي الشامل لرقمنة قطاع التعليم العالي والبحث العلمي، وهو ما يعني أن مخطط الرقمنة يمثل أولوية لدى وزارة التعليم العالي والبحث العلمي، وأضاف الأستاذ الدكتور نصر الدين بوحساين، بأنه ضمانا لاستمرار ونجاح العملية التكوينية ستقوم مصالحه بتوزيع استبيانات تشمل أسئلة بخصوص سير العملية التكوينية، مستوى التحصيل، الإستفادة والفاعلية التي تمكن الأساتذة ليس فقط من إدراج الدروس والمحاضرات عبر المنصة الرقمية وإنما يتعداها إلى الإتصال التفاعلي مع الطلبة. كما أشار مسؤول مكتب الرقمنة بجامعة البليدة 02 لونيسبي علي، بأن القانون الجديد للتكوين في الليسانس، الماستر والدكتوراه ينص على التكوين المتناوب الذي يمزج بين التكوين الحضوري والتكوين عن بعد.
في ذات السياق، أكد الأستاذ الدكتور سعيد بوخاوش بأن انطلاق عملية التكوين بجامعة البليدة 02 لونيسي كانت بداية 15 ديسمبر 2022، وذلك حسب ما سطرته وزارة التعليم العالي والبحث العلمي، وشدد نائب مدير الجامعة المكلف بالبيداغوجيا على ضرورة تحسين وترقية الطرق التعليمية من خلال تبني نماذج جديدة والتي يعكسها القانون الوزاري 915، وأضاف نائب مدير الجامعة المكلف بالبيداغوجيا، بأن البرنامج التكويني يشمل على الأقل خمسة حصص حضورية ابتداء من 15 ديسمبر 2022 إلى غاية 15 جوان 2023، وأخرى عن بعد، ليختتم البرنامج التكويني بحصول الأساتذة على شهادات تسلم بعد تقييم نهائي يثبت تمكنهم من استخدام تقنيات التعليم عن بعد.
من جهته، أشار مسؤول خلية اليقظة ومتابعة التكوين عن بعد، بأن البرنامج التكويني الخاص بالتعليم عن بعد موجه لجميع أساتذة جامعة البليدة 02 لونيسي علي ويستهدف حوالي أكثر من 900 أستاذ، وأفاد بأن البرنامج التكويني مقسم إلى شطرين الشطر الأول نظري عن بعد، أما الشطر الثاني والذي يعد جزءا حيويا في التكوين وهو الجانب التطبيقي الذي يمكن الأستاذ من وضع دروسه وكل نشاطاته عبر منصة Moodle.
كما شهد اليوم التكويني إلقاء محاضرتين قدمها كلا من الدكتور خنافيف محمد تحت عنوان “هيكلة وتصميم درس بصيغة التعليم عن بعد”، شملت المحاضرة ستة محاور أساسية تضمنت الإطار المرجعي لتكوين أساتذة الجامعة في التعليم عن بعد، تحديد أهداف ومحتوى التكوين، هيكلة وتصميم برنامج التكوين، كيفية إنشاء درس وفق برامج المساعدة للتعليم عن بعد، كيفية إعداد درس نموذجي للتعليم عن بعد وفق منصة Moodle. أما المحاضرة الثانية قدمتها الدكتورة روسو نادية تطرقت فيها إلى البرامج المستخدمة ضمن منصة Moodle.