الرئيسية / أخر المستجدات / جامعة البليدة 02 لونيسي علي تحتضن فعاليات الإحتفالية برأس السنة الأمازيغية 2973

جامعة البليدة 02 لونيسي علي تحتضن فعاليات الإحتفالية برأس السنة الأمازيغية 2973

افتتح صباح اليوم 11-01-2023 بقاعة المحاضرات الكبرى سعيد عيادي السيد مدير جامعة البليدة 02 لونيسي علي الأستاذ الدكتور خالد رمول فعاليات الإحتفال برأس السنة الأمازيغية 2973، وذلك بحضور السادة نواب مدير الجامعة، السادة العمداء ورؤساء الأقسام، بالإضافة إلى حضور السيد مدير المدرسة العليا للري والسيد مدير الخدمات الجامعية (العفرون).

أكد الأستاذ الدكتور خالد رمول خلال كلمته الإفتتاحية على أن جامعة البليدة 02 لونيسي علي كرست ضمن مسارها تقليدا حميدا يجعل من الأسرة الجامعة حاضرة وحاضنة في نفس الوقت لجميع المناسبات الوطنية والتاريخية، ومن بين هذه المناسبات الإحتفال والإحتفاء برأس السنة الأمازيغية.

كما شدد مدير جامعة البليدة 02 لونيسي علي على أن الهوية الجزائرية هي مزيج من ثلاثة أبعاد أساسية لا تنفصل ولا تنفصم عن بعضها البعض وهي العربية والأمازيغية والإسلام. وأضاف بأن هذا المزيج يشكل في حقيقة الأمر العمق التاريخي والثقافي الذي يعتبر مصدر فخر واعتزاز لكل فرد جزائري.

وأشار الأستاذ الدكتور خالد رمول إلى المجهودات التي بذلتها الدولة الجزائرية من أجل ترسيخ هذا اليوم واعتباره عيدا وطنيا، وهو إن دل فإنما يدل على أن الهوية الأمازيغية جزء لا يتجزأ من الهوية الجزائرية التي كرسها الدستور الذي يثبت ويبرهن بأن اللغة الأمازيغية تظل رافدا ثقافيا وحضاريا من روافد الهوية الجزائرية.

كما قام مدير الجامعة بجولة في معرض الصناعات الحرفية الذي أقيم على هامش الإحتفالية برأس السنة الأمازيغية، أين تم عرض مجموعة من الأعمال اليدوية لصناعة الخزف والألبسة التقليدية التي ترمز للتراث الأمازيغي.

في نفس السياق، شهدت فعاليات الإحتفال برأس السنة الأمازيغية تقديم محاضرة ألقاها الدكتور زروقي توفيق بعنوان: “الهوية الوطنية والموروث الثقافي: يناير أنموذجا”، تطرق فيها الدكتور زروقي توفيق إلى أنموذج الموروث الثقافي الوطني الجزائري، العلاقة بين الهوية الوطنية والموروث الثقافي، بالإضافة إلى دور الجامعة في تنمية وتعزيز الهوية الوطنية من خلال الموروث الثقافي بما في ذلك البعد الأمازيغي.