الرئيسية / أخر المستجدات / جامعة البليدة 2 تحيي اليوم الوطني للذاكرة

جامعة البليدة 2 تحيي اليوم الوطني للذاكرة

احيت اليوم 09 ماي 2022 جامعة البليدة 2 لونيسي علي ذكرى 8 ماي 1945 بعدة نشاطات مختلفة، و احتضنت كلية العلوم الإنسانية والاجتماعية محاضرات وأشرطة مخلدة للذكرى، كما نظمت المنظمة الوطنية للطلبة الجزائريين نشاطا علميا وثقافيا مخلدا لاحداث 08 ماي 1945.
ومن جهته  أكد الأستاذ الدكتور خالد رمول مدير جامعة البليدة 2 لونيسي علي خلال كلمته الافتتاحية على ضرورة المام الطلبة بتفاصيل الاحداث التاريخية التي عرفتها مرحلة الاستعمار الفرنسي الغاشم لبلادنا ولاسيما مجازر 8 ماي 1945 التي ذهب ضحيتها أزيد من 45000 جزائري خلال مظاهرات المطالبة بالاستقلال، خاصة بعد ترسيمه من قبل رئيس الجمهورية كيوما وطنيا للذاكرة، أشار السيدمدير الجامعة أن مجازر 8 ماي 1945  مهدت وسرعت الوصول إلى  ثورة 1 نوفمبر 1954، كما دعا السيد مدير الجامعة كافة الاساتذة الى ضرورة تكوين مخابر بحث  وتفكير للتعمق في الدراسات التاريخية والاحتفاظ بالذاكرة الوطنية. 
وفي ذات السياق ألقى الأستاذ الدكتور الصادق دهاش مدير مخبر البحوث التاريخية محاضرة قيمة حول المجازر التي ارتكبها الاستعمار منذ دخوله في 1830 الى غاية 1945 مبينا الوحشية التي تعامل بها الاستعمار مع الجزائريين منذ ان وطئت اقدامه أرض الجزائر الطاهرة. كما قدم الأستاذ الدكتور مناصر كريم محاضرة بذات المناسبة مستعرضا سيرورة مجازر 8 ماي 1945 في مختلف ولايات الوطن. 
وفي سياق متصل، تم عرض شريط وثائقي حول الألقاب المسيئة للجزائريين من إعداد فريق التلفزيون الجزائري شارك فيه عديد أساتذة كلية العلوم الإنسانية والاجتماعية.
وبكلية العلوم الاقتصادية والتجارية وعلوم التسيير، نظمت المنظمة الوطنية للطلبة الجزائريين محاضرة قيمة حول مجازر 8 ماي 1945 قدمها مجموعة من أساتذة التاريخ، وممثلو مؤسسة الولاية الرابعة مكتب العفرون.
و للإشارة حضر اللقاءات إلى جانب السيد مدير الجامعة، السيدة والسادة نواب مدير الجامعة، عمداء الكليات، مجموعة من الطلبة والأساتذة.