الرئيسية / آخر المستجدات / تقييم جديد لمشاريع “يبدأ” بجامعة البليدة 2

تقييم جديد لمشاريع “يبدأ” بجامعة البليدة 2

أشرف اليوم 20-09-2021 بقاعة المحاضرات الكبرى البروفيسور رمول خالد مدير جامعة البليدة 2 علي لونيسي على افتتاح الدورة التقييمية المحلية للمشاريع المقاولاتية المقترحة بجامعة البليدة 2 في اطار مركز يبدأ للمقاولاتية، ويندرج هذا الأخير في اطار برنامج التعاون مع الاتحاد الأوروبي ايراسموس +. ويتنافس 27 مشروعا مسجلا بجامعة البليدة 2 للمشاركة في المسابقة الوطنية بجامعة مستغانم آخر الشهر الجاري .

في ذات السياق، أكد مدير الجامعة أن مركز “يبدأ” لبنة أساسية تدعم التصور المقاولاتي بجامعة البليدة 2 علي لونيسي من أجل تعزيز ربط الجامعة بالفضاء السوسيومهني، وبناء روح المقاولاتية لدى الطلبة، وذلك عن طريق احتضان مشاريعهم وتطويرها بشكل يسمح لهم دخول السوق الاقتصادية.

كما شجع السيد مدير الجامعة الطلبة الشباب على اقتحام عالم المقاولاتية والتخلص من الاتكالية على التوظيف في الوظيف العمومي. واكد السيد المدير أن مسار المقاولاتية في الجزائر يعرف منحى تصاعديا بشكل محسوس في السنوات الأخيرة.

ويتنافس 27 مشروع جديد تم اقتراحه من قبل الطلبة الشباب من أجل المشاركة في المسابقة الوطنية بمستغانم نهاية الشهر الجاري 29-30 سبتمبر، وتستفيد المشاريع الفائزة وطنيا في دورة تكوينية دولية في أساليب تكوين وإدارة المقاولات، لتتنافس من جديد مع المشاريع المغاربية المشاركة في إطار برنامج يبدأ الذي تشارك فيه 4 جامعات جزائرية، و07 جامعات مغاربية.

كما يسهر على تقييم المشاريع 04 خبراء بجامعة البليدة 2 علي لونيسي من خارج جامعة البليدة 2، ويعمل الخبراء على دراسة نجاعة المشاريع الجديدة التي تهتم بالاقتصاد الأخضر، تدوير النفايات، الاقتصاد المستدام، والرقمنة.

ويتم تقييم هذه المشاريع وفق سلم تنقيط دقيق اعتمادا على مجموعة من المؤشرات منها قوة طرح المشروع ووضوحه، مؤشرات حداثة المشروع وأصليته، نفعية المشروع في المحيط السوسيو-مهني، بالإضافة الى القابلية للإنجاز على أرض الواقع، واستدامته، واستعماله للتكنولوجيا، كما تؤخذ بعين الاعتبار قدرة المشروع على المنافسة في السوق.

وللإشارة، يعتبر مركز يبدأ أحد المكتسبات المادية لمشروع ايراسموس+ بتجهيزات نوعية، ويمثل حاضنة للمشاريع، كما قام ذات المركز بتنظيم 4 دورات تكوينية لفائدة أساتذة وخبراء في تكوين وإدارة المشاريع. كما تحتوي جامعة البليدة 2 على دار المقاولاتية كفضاء مماثل في مرافقة المشاريع الشبانية والمقاولاتية. بالإضافة إلى أن جامعة البليدة 2 أبرمت عدة اتفاقيات تعاون مع مؤسسات اقتصادية واجتماعية بهدف ربط الجامعة مع الفضاء السوسيواقتصادي.