ملتقى وطني تحت عنوان: “استراتيجيات تطور القراءة والمطالعة: مقاربات، نظريات وتطبيقات عملية”

افتتح صباح اليوم الثلاثاء 23-04-2024 السيد مدير جامعة البليدة 2 لونيسي علي “أ.د عادل مزوغ” الملتقى الوطني الذي نظمته كلية الآداب واللغات بالتنسيق والتعاون مع مخبر اللغة الإيطالية كلغة أجنبية في الجزائر، والموسوم تحت عنوان: “استراتيجيات تطور القراءة والمطالعة: مقاربات، نظريات، وتطبيقات عملية”. شهد الملتقى حضور السيدة نائب مدير الجامعة للعلاقات الخارجية والتعاون، السادة عمداء الكليات، بالإضافة إلى حضور ومشاركة الكاتب الإيطالي “ريكاردو نيكولاي” المهتم بدراسة التاريخ الجزائري والشخصيات التاريخية الجزائرية والإيطالية التي تشكل جسرا لالتقاء الثقافتين.
أكد مدير مخبر اللغة الإيطالية كلغة أجنبية في الجزائر “د. مروان عدو” بأن القراءة باعتبارها نشاطا إنسانيا جوهريا شهدت تحولا كبيرا تحت تأثير المتغيرات الثقافية والتكنولوجية، وأوضح بأن مفهوم القراءة والمطالعة يتجاوز مجرد فك الرموز بل يشمل القدرة على بناء المعنى وممارسة النقد النصي، من خلال إمكانات “الهدم” التي يمارسها القارئ ضمن العملية التأويلية، القادرة على تحدي التفسيرات الراسخة وتوليد وجهات نظر مبتكرة.
وأضاف “د. مروان عدو” بأن هدف الملتقى يتمثل في تحليل تطور القراءة والمطالعة من خلال منظور متعدد التخصصات، بغرض فك رموز الممارسات الحالية وتوقع الرهانات المستقبلية، من خلال تقديم لمحة كاملة عن المناهج والنظريات والنماذج والتطبيقات العملية. كما يهدف أيضا إلى النظر في السياق الحالي والمستقبلي للقراءة، الممارسات والتحديات ذات الصلة، من خلال توفير منصة للقاءات علمية حول هذا الموضوع بما يؤسس لصياغة ثقافة للقراءة بما يتماشى مع الديناميكيات الحديثة، وتحقيقا لهذه الغاية، اقترح الملتقى ما يلي:
– تحليل الوضع الراهن للقراءة في المجتمع المعاصر (في الجزائر على وجه الخصوص)، مع الأخذ في الاعتبار الديناميكيات الثقافية والتكنولوجية والاجتماعية الجديدة التي تؤثر على ممارسة القراءة.
–  دراسة الممارسات الحالية لتعليم القراءة، ومقارنة المنهجيات التقليدية مع الأساليب الناشئة الجديدة، بما في ذلك تلك القائمة على التكنولوجيا والقراءة الرقمية.
– تحديد التحديات الحالية والمستقبلية المتعلقة بتعزيز القراءة والمطالعة، بما في ذلك تراجع الاهتمام بالقراءة، والحواجز الاجتماعية والاقتصادية، والتحديات المتعلقة بأشكال الاتصال الجديدة.
– اقتراح ومناقشة التدابير والاستراتيجيات الممكنة لمواجهة التحديات المحددة وتعزيز ثقافة قراءة أكثر قوة وشمولية وقدرة على التكيف مع الديناميكيات المعاصرة.

 

زر الذهاب إلى الأعلى