دورة تكوينية لفائدة الأساتذة الجدد

أشرف صباح اليوم الأحد 12-11-2023 بمدرج المعرفة على مستوى كلية العلوم الاقتصادية والتجارية وعلوم التسيير، السيد مدير جامعة البليدة 2 “أ.د مزوغ عادل” على افتتاح الدورة التكوينية لفائدة الأساتذة الجدد، وذلك بحضور السادة نواب مدير الجامعة والسادة عمداء الكليات، السيد مسؤول اليقظة البيداغوجية، والسيدة مسؤولة لجنة متابعة اللغة الإنجليزية.
أكد السيد مدير الجامعة في كلمته الإفتتاحية الموجهة لفائدة الأساتذة الجدد على ضرورة اطلاع الأساتذة الجدد على الأهداف التي سطرتها الوزارة الوصية لاسيما منها:
1-التعليم عن بعد: ضمن هذا البعد أكد أ.د عادل مزوغ على ضرورة تمكن الأساتذة الجدد من استعمال منصة مودل والتحكم الجيد في التطبيقات الخاصه بها، بالإضافة إلى طريقة تحضير ووضع الدروس على مستوى المنصة بالإضافة إلى تحقيق التواصل التفاعلي مع الطلبة عن بعد عبر منصة مودل. وأفاد مدير الجامعة في هذا الصدد بأن الأساتذة الجدد سيتلقون دورات تكوينية فيما يخص التعليم عن بعد.
2- التعلم والتدريس باللغة الإنجليزية: شدد مدير الجامعة على ضرورة التدريس باللغة الإنجليزية في المواد الأفقية وأوضح بأن الجامعة وضعت مركز التعليم المكثف للغات تحت تصرف الأساتذة وذلك في إطار تحسين وترقية اللغة الإنجليزية في الوسط الجامعي. كما أكد السيد مدير الجامعة على ضرورة تسجيل الأساتذة الجدد ضمن إحدى الأنماط التي تبنتها الجامعة للتعليم في اللغة الإنجليزية وهي: التسجيل عبر المنصة الوزارة لتعلم اللغة الإنجليزية، التسجيل على مستوى مركز التعليم المكثف للغات، أو التسجيل في مسار ليسانس لغة إنجليزية.
3- المقاولاتية: شجع أ.د مزوغ الأساتذة الجدد للإنخراط والتعرف أكثر على الفكر المقاولاتي، والتعرف عن قرب على القرار 1275 المتضمن إنشاء مؤسسة ناشئة/براءة اختراع.
3- الرقمنة: والذي يقتضي استخدام منصة بروغرس في المسائل البيداغوجية الخاصة بالطلبة.
في ذات السياق، شهد اليوم الأول من الدور التكوينية برنامجا ثريا في شكل محاضرات شملت ما يلي:
-التعريف بالجامعة: قدم السيد نائب مدير الجامعة المكلف بالبيداغوجيا أ.د بوخاوش سعيد، السيد عميد كلية الآداب واللغات أ.د خليفة قرطي، والسيد عميد كلية العلوم الإجتماعية والإنسانية أ.د زعموشي رضوان نبذة تعريفية بالجامعة وهياكل الجامعة الإدارية والخدماتية.
– محاضرة بعنوان: “بيداغوجيا التعليم العالي” قدمها أ.د بوسالم عبد العزيز والتي أشار فيها إلى أهمية البيداغوجيا وعلم النفس التربوي ضمن المسار المهني للأستاذ، مؤكدا على أهمية التواصل الفعال مع الطلبة مع ضرورة اكتسابه للمهارات النفسية والبيداغوجية التي تسمح له بمرافقة الطلبة ولن يتحقق ذلك إلا بتوظيف استراتيجيات وطرق تدريس حديثة ومناسبة لطبيعة المقاييس وخصوصية الطالب.
-محاضرة تحت عنوان “المسؤولية المعنوية والبحثية للأستاذ الباحث” قدمها السيد نائب مدير الجامعة المكلف بالبحث العلمي أ.د بوحساين نصر الدين
– محاضرة موسومة بعنوان: “قانون الأستاذ الباحث والوظيفة العمومية” قدمها الدكتور مهدي رحماني من كلية الحقوق والعلوم السياسية.

زر الذهاب إلى الأعلى