مدير جامعة البليدة 2 يدعو إلى تعزيز البيئة الرقمية وتعميم استعمال اللغة الإنجليزية في الوسط الجامعي

في إطار الإفتتاح الرسمي للموسم الجامعي 2023-2024، استمع السيد مدير جامعة البليدة 2 لونيسي علي البروفيسور عادل مزوغ رفقة السادة نواب مدير الجامعة، السيد مدير الخدمات الجامعية (العفرون) الأمين العام للجامعة، السلطات العسكرية والمدنية، رئيس لجنة الإستثمار بالمجلس الشعبي الولائي لولاية البليدة السيد حميدة محمد، رئيس لجنة التربية بالمجلس الشعبي الولائي لولاية البليدة السيد بلقاسم بشير، السادة عمداء الكليات ونوابهم، السادة رؤساء الأقسام ونوابهم، السادة رؤساء المجالس العلمية، السيد مسؤول خلية الجودة، السيد مسؤول مركز الأنظمة والشبكات، السادة المدراء الفرعيون والأمناء العامون للكليات، السادة مدراء الخدمات الجامعية، الشريك الاجتماعي من التنظيمات النقابية وكذا التنظيمات الطلابية، الأساتذة الأفاضل والطلية، إلى كلمة السيد وزير التعليم العالي والبحث العلمي البروفيسور كمال بداري التي ألقاها بجامعة 08 ماي 1945 بقالمة وهي عبارة عن مساهمة فكرية موسومة تحت عنوان “جامعة مبتكرة في خدمة جزائر صاعدة” أعلن من خلالها عن افتتاح الموسم الجامعي 2023-2024.
خلال كلمته الإفتتاحية، أكد البروفيسور مزوغ عادل بمناسبة إعلان افتتاح الموسم الجامعي 2023-2024 أن جامعة البليدة 2 استقبلت ما يقارب 7221 من حاملي شهادة الباكالوريا الجدد في مختلف الميادين، تم تسجيلهم باستعمال الأرضية الرقمية بروغرس. وأشار أن ما يميز الدخول الجامعي الحالي هو تعزيز البيئة الرقمية للجامعة من خلال تزويد الطلبة ببطاقات مغناطيسية متعددة الإستعمال بهدف رقمنة البيداغوجيا والخدمات الجامعية، مما يعزز ترشيد التسيير والنفقات العمومية وفعالية الآداء والخدمة. في هذا الصدد تم اقتناء 27500 بطاقة مغناطيسية متعددة الإستعمال طبع منها 10000 بطاقة مغناطيسية توزع تدريجيا على كافة الطلبة إلى غاية 26 سبتمبر.
وأضاف المتحدث، أن جامعة البليدة 2 تسعى جاهدة بكل ما تملك من قدرات للتحول من الكم إلى تحقيق النوع والإمتياز، وفي هذا الإطار أفاد البروفيسور مزوغ أن الجامعة تحصلت على موافقة الوزارة الوصية لإنشاء مخبرين، ليصبح إجمالي مخابر الجامعة 21 مخبرا، شرعت الجامعة في تجهيز 11 مخبرا بانتظار تجهيز عشرة مخابر أخرى، مع ضمان عملية تقييم وتقويم آداء المخابر للتعرف على البرامج والمشاريع ذات الجودة مع دراسة الجدوى العلمية والتنموية منها. كما حث طلبة الدكتوراه للإنخراط ضمن مخابر الجامعة وتحقيق فعالية مخرجات الإنتاج العلمي خاصة ما تعلق برفع تصنيف المجلات والمقالات المنشورة.
كما شدد مدير الجامعة على ضرورة تفعيل دور الجامعة ضمن ديناميات خلق الثروة الوطنية، بتفعيل قرار 1275 على المستوى الميداني ومنح الدور الريادي للمؤسسات الناشئة من أجل للقيام بمهام تحقيق التنمية المحلية والوطنية. وفي هذا الصدد أكد البروفيسور مزوغ أن جامعة البليدة 2 احتلت المرتبة الأولى وطنيا بحصولها على”14 وسم لابل”، كما أثنى على الطلبة اللذين تحصلوا على شهادة 05 نجوم والبالغ عددهم أربعون طالبا.
كما دعا مدير الجامعة كافة الأستاذة الذين تم توظيفهم حديثا والبالغ عددهم 115 أستاذا إلى الإنخراط في التكوين المتعلق باللغة الإنجليزية عبر مختلف أنماط التكوين التي اعتمدتها الجامعة، باعتبار أن تعميم استعمال اللغة الإنجليزية أصبح من أولويات الوزارة الوصية. في هذا الصدد، أفاد مدير الجامعة أن 475 أستاذا استفاد من التكوين في مركز التعليم المكثف للغات، 200 أستاذا منخرطا ضمن مسار شهادة ليسانس في اللغة الإنجليزية، بالإضافة إلى الأساتذة المسجلين في الأرضية الرقمية الوزارية لتعلم اللغة الإنجليزية.
في ذات السياق، ذكر البروفيسور مزوغ عادل أن جامعة البليدة 2 تسعى جاهدة إلى استكمال انجاز الهياكل البيداغوجية القاعدية، وبالأخص إعادة بعث مشروع 3500 مقعدا بيداغوجيا مقسمة بين كلية العلوم الإنسانية والإجتماعية والإنسانية التي ستستفيد من 2000 مقعد بيداغوجي، وكلية الآداب واللغات التي ستستفيد من 1500 مقعد بيداغوجي.
في ختام كلمته، ذكر البروفيسور مزوغ الحضور بأن الجامعة تتطلع إلى رقمنة التظاهرات العلمية بما يمكن من الإطلاع على مخرجاتها واستعمالها ضمن مقتضيات البحث العلمي، كما تتطلع إلى إعادة بعث مشروع القرية الجامعية والذي يعتبر من الهياكل الأساسية للحياة الجامعية، وكذا مركز الشبكات والمركز السمعي والبصري الذي يسهل عملية التعليم الإلكتروني والتعليم الذاتي والتعليم المفتوح والتعليم عن بعد، كما تتطلع في المستقبل القريب إلى استكمال تنفيذ مشروع الجامعة الخضراء”Green University” الذي يهدف إلى الحفاظ على البيئة وتعزيز الغطاء النباتي والجمالي للجامعة.

زر الذهاب إلى الأعلى