أساتذة وباحثون يناقشون تطورات وتداعيـــــــات الأزمة الأوكرانية بجامعـــــــــــــــة البليلــــدة 2 لونـــيسي علي

نظمت صباح اليوم 14-12-2022 بقاعة المناقشات “مليكة غريب” على مستوى كلية الحقوق والعلوم السياسية بالتعاون مع مخبر الحوكمة والتنمية المستدامة ملتقى وطني تحت عنوان: “سياقات الأزمة الأوكرانية وتداعياتها على النظام الدولي”، وذلك بحضور رئيس ميدان كلية الحقوق والعلوم السياسية ورئيس قسم العلوم السياسية.
أكد رئيس الملتقى الدكتور عبد القادر سوفي في كلمته الإفتتاحية أن موضوع الملتقى يكتسي أهمية بالغة على الساحة الدولية بالنظر إلى إفرازات الأزمة الأوكرانية وتطورها، ويحمل في طياته تقاطعا عابرا للتخصصات يسعى إلى بناء تصور واضح لفهم تفاعلات وتعقيدات المشهد الأوكراني.
وأفاد رئيس الملتقى بأن ما تشهده الأزمة الأوكرانية حاليا يعبر بشكل دقيق عن مرحلة انتقالية للنظام الدولي، معتبرا أن ما يحدث الآن في أوكرانيا بالرغم من كونه أوروبيا محضا، إلا أنه يحمل دلالات دولية من حيث الفواعل والديناميات والنتائج، تمحورت إشكالية الملتقى في محاولة الإجابة والبحث عن أسباب، ديناميات وتداعيات الأزمة الأوكرانية على كل المستويات السياسية، الاقتصادية، القانونية والطاقوية.

تركزت أهداف الملتقى في ثلاثة نقاط رئيسية:
– الكشف عن أسباب الأزمة الأوكرانية وتسليط الضوء على المصالح المتنازع حولها بين الغرب بقيادة الولايات المتحدة الأمريكية وروسيا.
– إبراز التحولات السوسيو اقتصادية الناجمة عن الأزمة الأوكرانية وتداعياتها على الفواعل الدولية.
– إبراز أدوار مختلف الفواعل الرئيسية المباشرة وغير المباشرة في الأزمة الأوكرانية.

 

زر الذهاب إلى الأعلى