الرئيسية / الاتفاقيات / تنصيب فوج العمل المشترك بين جامعة البليدة 2 علي لونيسي والمعهد الوطني للأدلة الجنائية وعلم الإجرام

تنصيب فوج العمل المشترك بين جامعة البليدة 2 علي لونيسي والمعهد الوطني للأدلة الجنائية وعلم الإجرام

تم اليوم 25-10-2021 بجامعة البليدة 2 علي لونيسي، تنصيب فوج العمل المشترك بين جامعة البليدة 2 علي لونيسي والمعهد الوطني للأدلة الجنائية وعلم الإجرام التابع للدرك الوطني، وجاء حفل تعيين اللجنة المختلطة تبعا للاتفاقية المبرمة بين الطرفين في 25-03-2021، وتتكون فوج العمل من أساتذة من مصف الأستاذية متخصصون في علم الإجرام عن جامعة البليدة 2، وضباط سامون متخصصون في علم الجريمة وفروعها عن معهد الدرك الوطني، كما يهدف اللقاء الى وضع خريطة عمل بين المؤسستين المتعاقدتين.

        يركز التعاون بين جامعة البليدة 2 والمعهد الجنائي على تبادل الخبرات بين المؤسستين في مجال العلوم الإنسانية والاجتماعية، العلوم الاقتصادية والتجارية والعلوم القانونية، عن طريق فتح تخصصات بحثية في مستوى الماستر كعلم الاجرام، وفحص مختلف التخصصات والمجالات المرفقة به.

        وفي ذات السياق، يسعى فوج العمل الى فتح قسم خاص بدراسات الإجرام مع ضمان تكوين بيداغوجي وبحثي في مستويي الماستر والدكتوراه لفائدة مستخدمي الدرك الوطني مستوفي الشروط المعمول بها، بالإضافة الى تبادل الخبرات في لجان تقييم مشاريع نهاية الدراسة والاطروحات. كما يعمل الفريق على بلورة كيفية تبادل الزيارات العلمية بين الأساتذة الباحثين، وسبل تنظيم ملتقيات وأيام دراسية وتربصات مشتركة بين المؤسستين. أما على المستوى البحثي يتم تكوين فرق بحثية مشتركة لتدارس إشكاليات محل بحث واهتمام الباحثين في كلتا المؤسستين، ووضع روقة طريق للتعاون بين معهد الدرك الوطني ومخبر الجريمة والانحراف على مستوى كلية العلوم الإنسانية والاجتماعية، ومخبر القانون والرقمنة على مستوى كلية الحقوق والعلوم السياسية.

        وللإشارة، حضر حفل تنصيب فوج العمل السيد مدير الجامعة البروفيسور خالد رمول، وكل من السيدة نائب مدير المكلفة بالعلاقات الخارجية والتبادل الدكتورة قويدر رابح صراح، والسيد عميد كلية الاجتماعية والإنسانية الدكتور رضوان زعموشي، والسيد عميد كلية الحقوق والعلوم السياسية الدكتور عقاب عبد الصمد إلى جانب السادة الضباط ممثلي المعهد الوطني للأدلة الجنائية وعلم الإجرام للدرك الوطني.