أقــسام الكليـــــة :
تنقسم الكلية إلى قسمين وهما :
– قسم العلوم الاجتماعية : يضم هذا الأخير شعبتين وهما :
– شعبة علم النفس وعلوم التربية والأرطوفونيا.
– شعبة علم الاجتماع والديموغرافيا
– وقسم العلوم الإنسانية : يضم هذا الأخير ثلاثة شعب وهي :
– شعبة التاريخ.
– شعبة علم المكتبات.
– شعبة الإعلام والاتصال.
قسم العلوم الاجتماعية:
يتم توجيه الطلبة إلى التخصصات المختلفة للقسم حسب رغبة الطالب التي أبداها في بطاقة الرغبات والتي يتم توزيعها مع نهاية السداسي الثاني وذلك بعد مزاولة الطلبة الدراسة لسداسيين في السنة الأولى جذع مشترك. حيث يمتحن الطلبة في كل سداسي مرتين في دورة عادية وأخرى استدراكية وذلك لمن لم يتحصل على المعدل المطلبوب ويبلغ عدد الطلبة في الجذع المشترك بـ: 431.
قسم العلوم الإنسانية :
أما فيما يخص قسم العلوم الإنسانية فقد تم فتحه خلال الموسم الجامعي – 2012 / 2013 – حيث يضم حاليا ثلاثة شعب وهي شعبة التاريخ: تخصص تاريخ عام، شعبة علم المكتبات: تخصص مكتبة وتكنولوجيا معلومات وأخيرا شعبة الإعلام والاتصال—تخصص صحافة مكتوبة -. و يتم توجيه الطلبة إلى هذه التخصصات المختلفة السابقة الذكر وذلك حسب رغبة الطالب التي أبداها في بطاقة الرغبات والتي يتم توزيعها مع نهاية السداسي الثاني وذلك بعد مزاولة الطلبة للدراسة سداسيين في السنة الأولى جذع مشترك. حيث يمتحن الطلبة في كل سداسي مرة في دورة عادية وأخرى استدراكية وذلك لمن لم يتحصل على المعدل المطلوب.
محتويات التدريس لكل تخصصات الكلية
موسم 2014/2013
قسم العلوم الإنسانية :
ليسانس ل.م.د :
التخصصات | السنة |
جذع مشترك | السنة الأولى |
1- شعبة التاريخ : تخصص تاريخ عام | السنة الثانية
+ السنة الثالثة |
2-شعبة علم المكتبات : تخصص مكتبة وتكنولوجيا المعلومات | |
3-شعبة الإعلام وعلوم الاتصال : تخصص صحافة مكتوبة |
محتويات الجذع المشترك السنة الأولى— تكوين أساسي
السداسي الثاني | السداسي الأول |
المواد المدرسة | المـــواد المدرسة |
· تاريخ الجزائر المعاصر 2
· تاريخ وسائل الإعلام والإتصال 2 · مدخل إلى تاريخ الحضارات القديمة—2 · مدخل إلى علوم الإعلام والاتصال · مدخل الى علم المناهج · نظم و تسيير أنظمة المعلومات2 · مدخل إلى الإعلام آلي—2 · تاريخ وجغرافية المغرب العربي – 2 · علوم إنسانية – مدارس ومناهج- 2 · لغة أجنبية : فرنسية/انجليزية |
· تاريخ الجزائر المعاصر
· تاريخ وسائل الإعلام والاتصال · مدخل إلى تاريخ الحضارات القديمة · مدخل إلى علوم الإعلام والاتصال · مدخل إلى علم المناهج · نظم وتسيير المعلومات · مدخل إلى الإعلام آلي · تاريخ وجغرافية المغرب العربي · علوم إنسانية – مدارس و مناهج- · لغة أجنبية: فرنسية/انجليزية |
- شعبة التاريخ : تخصص تاريخ عام
السنة الثانية :
السداسي الرابع | السداسي الثالث |
المواد المدرسة | المـــواد المدرسة |
· ما قبل التاريخ – الشمال الإفريقي
· الحضارة الرومانية · تاريخ الجزائر المعاصر2 · المغرب الحديث 2 (العهد العثماني) · مدارس ومناهج تاريخية – مناهج البحث والعلوم المساعدة · الحياة الاجتماعية والاقتصادية في المغرب · فجر التاريخ وبداية الحضارة في المغرب · جغرافية طبيعية · لغة أجنبية : إنجليزية أو فرنسية |
· ما قبل التاريخ العام
· الحضارة الإغريقية · تاريخ الجزائر المعاصر2 · المغرب الحديث (العهد العثماني) · مدارس ومناهج تاريخية · الحياة السياسية في المغرب الإسلامي · الدولة العثمانية · إفريقيا وآسيا المعاصرتان · لغة أجنبية : إنجليزية أو فرنسية |
السنة الثالثة :
السداسي السادس | السداسي الخامس |
المواد المدرسة | المـــواد المدرسة |
· تاريخ المغرب القديم
· المغرب الإسلامي من القرن 11 م – القرن 16م · تاريخ الثورة الجزائرية 54-62 · المغرب العربي المعاصر · العالم منذ نهاية الحرب العالمية الأولى إلى تفكك الاتحاد السوفياتي · أوروبا في العصور الحديثة · أوروبا المعاصرة · حضارات المماليك الليبية · الاستشراق في العالم العربي الإسلامي · جغرافية تاريخية · لغة أجنبية : فرنسية / انجليزية |
· تاريخ المغرب القديم
· المغرب الإسلامي من الفتح إلى القرن 11 م · تاريخ الثورة الجزائرية 54-62 · المشرق الإسلامي · الوطن العربي المعاصر · الدولة العثمانية والمشرق العربي · أوروبا في العصور الوسطى · الاقتصاد والمجتمع في المغرب القديم · حركات التحرر في إفريقيا وآسيا · جغرافيا اقتصادية · لغة أجنبية : فرنسية / انجليزية |
2-شعبة علم المكتبات : تخصص مكتبة وتكنولوجيا المعلومات
السنة الثانية :
السنـــــة الثانية | |
السداسي الرابع | السداسي الثالث |
المواد المدرسة | المـــواد المدرسة |
وحدات التعليم الأساسية :
– اللغات التوثيقية 2 -تقنيات الأرشيف. -الوصف المقنن لأوعية المعلومات 2. -الإدارة العلمية لأنظمة المعلومات 2. وحدات التعليم المنهجية –البحث الببليوغرافي. -النشر. -علم النفس الاجتماعي للاتصال 2. وحدات التعليم الاستكشافية -إعلام آلي توثيقي 2 وحدات التعليم الأفقية -لغة أجنبية |
وحدات التعليم الأساسية :
– اللغات التوثيقية 1 -مدخل الأرشيف. -الوصف المقنن لأوعية المعلومات 1. -الإدارة العلمية لأنظمة المعلومات 1. وحدات التعليم المنهجية –علم الكتاب. -المناهج الببليوغرافية. -علم النفس الاجتماعي للاتصال 1. وحدات التعليم الاستكشافية -إعلام آلي توثيقي 1 وحدات التعليم الأفقية -لغة أجنبية |
السنة الثالثة :
السنـــــة الثالثة | |
السداسي السادس | السداسي الخامس |
المواد المدرسة | المـــواد المدرسة |
وحدات التعليم الأساسية :
– تقييم أنظمة المعلومات. -استرجاع المعلومات على شبكة الأنترنت. وحدات التعليم المنهجية –الشبكات. –وحدات التعليم الاستكشافية -إعداد المواقع والبوابات. وحدات التعليم الأفقية -لغة أجنبية –مذكرة تطبيقية. |
وحدات التعليم الأساسية :
– تسيير وتنمية المجموعات -تهيئة وتجهيز المكتبات. وحدات التعليم المنهجية –تكنولوجيا المعلومات. –وحدات التعليم الاستكشافية -إنجاز وتسيير قواعد البيانات. وحدات التعليم الأفقية -لغة أجنبية –تربص تطبيقي : يومان في الأسبوع. |
3-شعبة الإعلام وعلوم الاتصال : تخصص صحافة مكتوبة
السنة الثانية :
السنـــــة الثانية | |
الرابع | السداسي الثالث |
المواد المدرسة | المـــواد المدرسة |
وحدات التعليم الأساسية :
وحدة التعليم الأساسية 1 (إج/إخ) –قانون الإعلام 2. -التحليل النقدي للإنتاج الصحفي. وحدة التعليم الأساسية 2 (إج/إخ) -الحريات العمومية. -تاريخ الأفكار 2. وحدات التعليم المنهجية –منهجية وتقنيات البحث 2. -تقنية القراءة والكتابة. وحدات التعليم الاستكشافية -مدخل إلى تاريخ الجزائر الثقافي 2. -المجتمع والاقتصاد في الجزائر. وحدات التعليم الأفقية -لغة أجنبية 2. |
وحدات التعليم الأساسية :
وحدة التعليم الأساسية 1 (إج/إخ) –قانون الإعلام 1. -فنيات التحرير الصحفي. وحدة التعليم الأساسية 2 (إج/إخ) -اقتصاد الإعلام -تاريخ الأفكار 1. وحدات التعليم المنهجية –منهجية وتقنيات البحث 1. وحدات التعليم الاستكشافية -مدخل إلى تاريخ الجزائر الثقافي 1. -ببليوغرافية متخصصة في العلوم الإنسانية. وحدات التعليم الأفقية -تكنولوجيا الاتصال والمعلومات والتوثيق. -لغة أجنبية 1. |
السنة الثالثة :
السنـــــة الثالثة | |
السداسي السادس | السداسي الخامس |
المواد المدرسة | المـــواد المدرسة |
وحدات التعليم الأساسية :
وحدة التعليم الأساسية 1 (إج/إخ) –العرض الصحفي. -سكرتارية التحرير 2. وحدة التعليم الأساسية 2 (إج/إخ) -دراسة جماهير الصحافة المكتوبة. -فنيات التحرير 3. وحدات التعليم المنهجية –إنتاج جريدة—تربص. -إنتاج مذكرة أو ريبورتاج أو بورتريه مكتوب. وحدات التعليم الاستكشافية -العلاقات الاقتصادية الدولية. -إدارة الأزمات. وحدات التعليم الأفقية -لغة أجنبية. |
وحدات التعليم الأساسية :
وحدة التعليم الأساسية 1 (إج/إخ) –مورفولوجيا الصحيفة. -سكرتارية التحرير 1. وحدة التعليم الأساسية 2 (إج/إخ) -أخلاقيات المهنة الصحفية. -فنيات التحرير 2. وحدات التعليم المنهجية –إنتاج جريدة—تربص. -إنتاج مذكرة أو ريبورتاج أو بورتريه مكتوب. وحدات التعليم الاستكشافية -العلاقات السياسية الدولية منذ 1945. -الصحافة الالكترونية وإعداد صحيفة الواب. -حقوق المؤلف والحقوق المجاورة. وحدات التعليم الأفقية -لغة أجنبية. |
قسم العلوم الإجتماعيـــة :
ليسانس ل.م.د
التخصصات | الشعب | السنة |
جذع مشتــــرك | السنة الأولى | |
علم اجتماع الاتصال | 1-شعبة علم الاجتماع والديموغرافيا
(مجموعة من التخصصات) |
السنة الثانية
+ السنة الثالثة |
علم اجتماع التربوي | ||
علم اجتماع الجريمة والانحراف | ||
علوم سكانية | ||
علم اجتماع العلاقات العامة | ||
علم الاجتماع الصحة | ||
الخدمة الاجتماعية | ||
علم اجتماع العمل والتنظيم | ||
علم الاجتماع السياسي | ||
أرطوفونيا | 2-شعبة علم النفس والأرطوفونيا
(مجموعة من التخصصات) |
|
علم النفس العيادي | ||
علم النفس العمل والتنظيم | ||
علم النفس التربوي | ||
إرشاد نفسي وتربوي |
محتويات الجذع المشترك السنة الأولى— تكوين أساسي
السداسي الثاني | السداسي الأول |
المواد المدرسة | المـــواد المدرسة |
الوحدة الأساسية:
– مدخل إلى علم الاجتماع – مدخل إلى علم النفس – مدخل إلى علم السكان – مدخل إلى علوم اللغة والاتصال وحدة المنهجية: – منهجية العلوم الاجتماعية – الإحصاء في العلوم الاجتماعية الوحدة الاستكشافية: – ميادين علم النفس – ميادين علم الاجتماع الوحدة الأفقية: – إعلام آلي – لغة فرنسية |
الوحدة الأساسية:
– مدخل إلى علم الاجتماع – مدخل إلى علم النفس – مدخل إلى علوم التربية – مدخل إلى الانتروبولوجيا وحدة المنهجية: – منهجية العلوم الاجتماعية – الإحصاء في العلوم الاجتماعية الوحدة الاستكشافية: – ميادين علم النفس – ميادين علم الاجتماع الوحدة الأفقية: – إعلام آلي – لغة فرنسية |
1-محتويات تخصصات شعبة علم الاجتماع والديموغرافيا
- محتويات تخصص علم اجتماع الاتصال
-السنة الثانية :
السنـــــة الثانية -تكوين توجيهي | |
السداسي الرابع | السداسي الثالث |
المواد المدرسة | المـــواد المدرسة |
الوحدة الأساسية:
– نظريات الاتصال – علم الاجتماع المعاصر – الاقتصاد السياسي – التاريخ الاجتماعي للجزائر وحدة المنهجية : – تقنيات البحث الاجتماعي – الإحصاء التطبيقي للعلوم الاجتماعية الوحدة الاستكشافية: – التنمية والسياسات الاجتماعية – علم النفس الاجتماعي الوحدة الأفقية: – الإعلام الآلي – لغة حية |
الوحدة الأساسية:
– نظريات الاتصال – علم الاجتماع المعاصر – الاقتصاد السياسي – التاريخ الاجتماعي للجزائر وحدة المنهجية : – تقنيات البحث الاجتماعي – الإحصاء التطبيقي للعلوم الاجتماعية الوحدة الاستكشافية: – التنمية والسياسات الاجتماعية – علم النفس الاجتماعي الوحدة الأفقية: – الإعلام الآلي – لغة حية |
- محتويات تخصص علم اجتماع الاتصال
-السنة الثالثة :
السنـــــة الثالثة—تكوين مختص | |
السداسي السادس | السداسي الخامس |
المواد المدرسة | المـــواد المدرسة |
الوحدة الأساسية:
– علم اجتماع اللغة وعلم الدلائل – قياس الاتجاه والرأي العام – استراتيجيات الإقناع والتغير الاجتماعي – الاتجاهات النظرية في علم اجتماع الاتصال وحدة المنهجية : – التدريب على منهجية الاتصال وتقنيات البحث الوحدة الاستكشافية: – الظاهرة الاتصالية في المجتمع المعاصر – ثقافة الاتصال الوحدة الأفقية: – مذكرة التخرج – الإعلام الآلي – لغة حية
|
الوحدة الأساسية:
– الثورة المعلوماتية لوسائل الاتصال – الواقع الاجتماعي وآليات التغيير – االعلاقات العامة وتطوير المؤسسة – الاتجاهات النظرية في علم اجتماع الاتصال وحدة المنهجية : – تقنيات ومنهجية البحث الوحدة الاستكشافية: – الاتصال الجماهيري – عولمة الاتصال الوحدة الأفقية: – الإعلام الآلي – لغة حية |
- محتويات تخصص علم اجتماع التربوي
-السنة الثانية :
السنـــــة الثانية -تكوين توجيهي | |
السداسي الرابع | السداسي الثالث |
المواد المدرسة | المـــواد المدرسة |
الوحدة الأساسية:
– علم الاجتماع المعاصر – الاقتصاد السياسي – الجغرافيا البشرية – التاريخ الاجتماعي للجزائر وحدة المنهجية: – تقنيات البحث الاجتماعي – الإحصاء التطبيقي للعلوم الاجتماعية الوحدة الاستكشافية: – التنمية و السياسات الاجتماعية – علم النفس الاجتماعي الوحدة الأفقية: – الإعلام الآلي – لغة حية |
الوحدة الأساسية:
– علم الاجتماع المعاصر – الاقتصاد السياسي – الجغرافيا البشرية – التاريخ الاجتماعي للجزائر وحدة المنهجية: – تقنيات البحث الاجتماعي – الإحصاء التطبيقي للعلوم الاجتماعية الوحدة الاستكشافية: – التنمية و السياسات الاجتماعية – علم النفس الاجتماعي الوحدة الأفقية: – الإعلام الآلي – لغة حية |
- محتويات تخصص علم اجتماع التربوي
-السنة الثالثة :
السنـــــة الثالثة—تكوين مختص | |
السداسي السادس | السداسي الخامس |
المواد المدرسة | المـــواد المدرسة |
الوحدة الأساسية:
– التحليل السوسيولوجي للمؤسسات و الأنظمة التربوية – النظريات المعاصرة للتربية – مؤسسات التنشئة الإجتماعية – اقتصاديات التربية وحدة المنهجية: – ملتقى التدريب على البحث في علم الإجتماع التربوي – منهجية البحث في علم الاجتماع التربوي (إعداد مذكرة التخرج-1-) الوحدة الاستكشافية: – الثقافة و الاتصال – التاريخ السوسيو_ثقافي للمجتمع الجزائري
الوحدة الأفقية – الإعلام الآلي – لغة حية |
الوحدة الأساسية:
– النظرية الإجتماعية في علم اجتماع التربية – علم النفس التربوي – التربية المقارنة – سوسيولوجية المناهج التعليمية وحدة المنهجية: – ملتقى التدريب على البحث في علم الإجتماع التربوي – منهجية البحث في علم الاجتماع التربوي (إعداد مذكرة التخرج-1-) الوحدة الاستكشافية: – فلسفة التعليم في الجزائر – النظام التعليمي في الجزائر – فلسفة الإصلاح التعليمي في الجزائر الوحدة الأفقية – الإعلام الآلي – لغة حية |
- محتويات تخصص علم اجتماع الجريمة والانحراف
-السنة الثانية
السنـــــة الثانية -تكوين توجيهي | |
السداسي الرابع | السداسي الثالث |
المواد المدرسة | المـــواد المدرسة |
الوحدة الأساسية:
– علم الاجتماع المعاصر – مدخل إلى علم اجتماع الجريمة – الاقتصاد السياسي – التاريخ الاجتماعي للجزائر وحدة المنهجية: – تقنيات البحث الاجتماعي – الإحصاء التطبيقي للعلوم الاجتماعية الوحدة الاستكشافية: – علم النفس الاجتماعي – التنمية و السياسات الاجتماعية الوحدة الأفقية – الإعلام الآلي – لغة حية |
الوحدة الأساسية:
– علم الاجتماع المعاصر – الاقتصاد السياسي – نظريات علم اجتماع الجريمة – التاريخ الاجتماعي للجزائر وحدة المنهجية: – تقنيات البحث الاجتماعي – الإحصاء التطبيقي للعلوم الاجتماعية الوحدة الاستكشافية: – علم النفس الاجتماعي – التنمية و السياسات الاجتماعية الوحدة الأفقية – الإعلام الآلي – لغة حية |
- محتويات تخصص علم اجتماع الجريمة والانحراف
-السنة الثالثة
السنـــــة الثالثة—تكوين مختص | |
السداسي السادس | السداسي الخامس |
المواد المدرسة | المـــواد المدرسة |
الوحدة الأساسية:
وحدات علم الإجرام – مدخل إلى علم الإجرام – الانتروبولوجيا الجنائية وحدات علم اجتماع الجريمة – مدخل إلى علم اجتماع الجريمة و الانحراف – نظريات علم اجتماع الجريمة و الانحراف – علم اجتماع العقاب وحدة المنهجية: المنهجية 1: – منهجية علم الإجرام – منهجية علم اجتماع الجريمة و الانحراف المنهجية 2: – تقنيات جمع المعطيات – الإحصاء الوحدة الاستكشافية: – علم النفس الجنائي – علم النفس الاجتماعي – مدخل لعلم السجون الوحدة الأفقية: – اللغة الأجنبية – إعداد المذكرة |
الوحدة الأساسية:
وحدات علم الإجرام – مدخل إلى علم الإجرام – الانتروبولوجيا الجنائية وحدات علم اجتماع الجريمة – مدخل إلى علم اجتماع الجريمة و الانحراف – نظريات علم اجتماع الجريمة و الانحراف – علم اجتماع العقاب وحدة المنهجية: المنهجية 1: – منهجية علم الإجرام – منهجية علم اجتماع الجريمة و الانحراف المنهجية 2: – تقنيات جمع المعطيات – الإحصاء الوحدة الاستكشافية: – علم النفس الجنائي – علم النفس الاجتماعي – التغير الاجتماعي و الجريمة و الانحراف الوحدة الأفقية: – اللغة الأجنبية – إعداد المذكرة |
- محتويات تخصص علوم سكانية
- السنة الثانية :
السنـــــة الثانية -تكوين توجيهي | |
السداسي الرابع | السداسي الثالث |
المواد المدرسة | المـــواد المدرسة |
الوحدة الأساسية:
– علم الاجتماع المعاصر – الاقتصاد السياسي – الجغرافيا البشرية – التاريخ الاجتماعي للجزائر وحدة المنهجية: – تقنيات البحث الاجتماعي – الإحصاء التطبيقي للعلوم الاجتماعية الوحدة الاستكشافية: – التنمية و السياسات الاجتماعية – علم النفس الاجتماعي الوحدة الأفقية: – الإعلام الآلي – لغة حية |
الوحدة الأساسية:
– علم الاجتماع المعاصر – الاقتصاد السياسي – الجغرافيا البشرية – التاريخ الاجتماعي للجزائر وحدة المنهجية: – تقنيات البحث الاجتماعي – الإحصاء التطبيقي للعلوم الاجتماعية الوحدة الاستكشافية: – التنمية و السياسات الاجتماعية – علم النفس الاجتماعي الوحدة الأفقية: – الإعلام الآلي – لغة حية |
- محتويات تخصص علوم سكانية
السنة الثالثة :
السنـــــة الثالثة—تكوين مختص | |
السداسي السادس | السداسي الخامس |
المواد المدرسة | المـــواد المدرسة |
الوحدة الأساسية:
المناهج الكمية للتحليل والمعالجة – التحليل الديمغرافي – تقويم المعطيات الناقصة التطبيقات العملية للدراسات السكانية – التوقعات السكانية – التحليل الكمي للهجرة – مذكرة التخرج وحدة المنهجية: – أساليب المعاينة (Sondage) الوحدة الاستكشافية: مجالات مرفقة – مدخل إلى الفيزيولوجيا وعلم الأوبئة السكان والمجال – جغرافية السكان الوحدة الأفقية: – الإعلام الآلي – لغة حية |
الوحدة الأساسية:
المناهج الكمية للتحليل والمعالجة – التحليل الديمغرافي – تقويم المعطيات الناقصة السكان و التنمية البشرية – السكان والصحة – السكان التنمية والبيئة
وحدة المنهجية: – أساليب المعاينة (Sondage) الوحدة الاستكشافية: الأسس النظرية و التاريخية للدراسات السكانية – نظريات وسياسات السكان السكان و المجال – جغرافية السكان الوحدة الأفقية: – الإعلام الآلي – لغة حية |
- محتويات تخصص علم اجتماع العلاقات العامة
-السنة الثانية :
السنـــــة الثانية -تكوين توجيهي | |
السداسي الرابع | السداسي الثالث |
المواد المدرسة | المـــواد المدرسة |
الوحدة الأساسية:
– علم الاجتماع المعاصر – التاريخ الاجتماعي للجزائر – مدخل إلى العلاقات العامة – مدخل إلى الاتصال وحدة المنهجية : – تقنيات البحث الاجتماعي – الإحصاء التطبيقي للعلوم الاجتماعية الوحدة الاستكشافية: – التنمية والسياسات الاجتماعية – علم النفس الاجتماعي الوحدة الأفقية: – الإعلام الآلي – لغة حية |
الوحدة الأساسية:
– علم الاجتماع المعاصر – التاريخ الاجتماعي للجزائر – مدخل إلى العلاقات العامة – مدخل إلى الاتصال وحدة المنهجية : – تقنيات البحث الاجتماعي – الإحصاء التطبيقي للعلوم الاجتماعية الوحدة الاستكشافية: – التنمية والسياسات الاجتماعية – علم النفس الاجتماعي الوحدة الأفقية: – الإعلام الآلي – لغة حية |
- محتويات تخصص علم اجتماع العلاقات العامة
-السنة الثالثة :
السنـــــة الثالثة—تكوين مختص | |
السداسي السادس | السداسي الخامس |
المواد المدرسة | المـــواد المدرسة |
الوحدة الأساسية:
– العلاقات العامة المعاصرة – التسويق و العلاقات العامة – تكنولوجيا الاتصال و الرأي العام – الاتصال في المؤسسة وحدة المنهجية : – ملتقي التدريب – الإحصاء التطبيقي للعلوم الاجتماعية الوحدة الاستكشافية: – اقتصاد المؤسسة. – تنمية الموارد البشرية. – قانون العمل نزاعات العمل الوحدة الأفقية: – لغة حية – مذكرة التخرج |
الوحدة الأساسية:
– العلاقات العامة المعاصرة – التسويق و العلاقات العامة – تكنولوجيا الاتصال و الرأي العام – الاتصال في المؤسسة وحدة المنهجية : – ملتقي التدريب – الإحصاء التطبيقي الوحدة الاستكشافية: – اقتصاد المؤسسة. – تنمية الموارد البشرية. – قانون العمل نزاعات العمل الوحدة الأفقية: – لغة حية |
- محتويات تخصص علم الاجتماع الصحة
السنة الثانية :
السنـــــة الثانية -تكوين توجيهي | |
السداسي الرابع | السداسي الثالث |
المواد المدرسة | المـــواد المدرسة |
الوحدة الأساسية:
– علم الاجتماع المعاصر – التاريخ الاجتماعي للجزائر – مدخل لعلم الاجتماع الصحي – العلاقة بين النظرية الاجتماعية وعلم الاجتماع الصحي وحدة المنهجية: – تقنيات البحث الاجتماعي – الإحصاء التطبيقي للعلوم الاجتماعية الوحدة الاستكشافية: – التنمية البشرية – التنمية والسياسات الاجتماعية – علم النفس الاجتماعي الوحدة الأفقية – الإعلام الآلي – لغة حية |
الوحدة الأساسية:
– علم الاجتماع المعاصر – التاريخ الاجتماعي للجزائر – مدخل لعلم الاجتماع الصحي – العلاقة بين النظرية الاجتماعية وعلم الاجتماع الصحي وحدة المنهجية: – تقنيات البحث الاجتماعي – الإحصاء التطبيقي للعلوم الاجتماعية الوحدة الاستكشافية: – التنمية البشرية – التنمية والسياسات الاجتماعية – علم النفس الاجتماعي الوحدة الأفقية: – الإعلام الآلي – لغة حية |
- محتويات تخصص علم الاجتماع الصحة
السنة الثالثة :
السنـــــة الثالثة—تكوين مختص | |
السداسي السادس | السداسي الخامس |
المواد المدرسة | المـــواد المدرسة |
الوحدة الأساسية:
– المداخل السوسيو ــ مهنية لدراسة التنظيمات الصحية – المؤسسة الاستشفائية العمومية المفهوم والدور العلاجي – العلاقات المهنية للمؤسسة الصحية وحدة المنهجية: – التدريب على تقنيات البحث الميداني
الوحدة الاستكشافية: – قانون الصحة والتخطيط الصحي – تدابير الوقاية في الوسط المدرسي الوحدة الأفقية: – مذكرة التخرج – الإعلام الآلي – لغة أجنبية |
الأساسية:
– نشأة علم الاجتماع الصحي – رواد علم الاجتماع الصحي وأهم أعمالهم – العلاقة بين علم الاجتماع والطب، التمريض والعلوم الأخرى – نشأة العيادات الاجتماعية وحدة المنهجية: – تقنيات و منهجية البحث – التدريب على تقنيات البحث الميداني الوحدة الاستكشافية: – المنظمات الصحية العالمية – السياسات الصحية في الجزائر الوحدة الأفقية: – دور الإعلام والاتصال في المجال الصحي – لغة أجنبية |
- محتويات تخصص الخدمة الاجتماعية
السنة الثانية :
السنـــــة الثانية -تكوين توجيهي | |
السداسي الرابع | السداسي الثالث |
المواد المدرسة | المـــواد المدرسة |
الوحدة الأساسية:
– علم الاجتماع المعاصر – ا لتاريخ الاجتماعي للجزائر – التشريع الاجتماعي – المشكلات الأسرية وحدة المنهجية: – تقنيات البحث الاجتماعي – الإحصاء التطبيقي للعلوم الاجتماعية الوحدة الاستكشافية: – التنمية والسياسات الاجتماعية – علم النفس الاجتماعي الوحدة الأفقية: – الإعلام الآلي – لغة حية |
الوحدة الأساسية:
– علم الاجتماع المعاصر – التاريخ الاجتماعي للجزائر – علم الاجتماع القانوني – علم الاجتماع الأسري وحدة المنهجية: – تقنيات البحث الاجتماعي – الإحصاء التطبيقي للعلوم الاجتماعية الوحدة الاستكشافية: – التنمية والسياسات الاجتماعية – علم النفس الاجتماعي الوحدة الأفقية – الإعلام الآلي – لغة حية |
- محتويات تخصص الخدمة الاجتماعية
السنة الثالثة :
السنـــــة الثالثة—تكوين مختص | |
السداسي السادس | السداسي الخامس |
المواد المدرسة | المـــواد المدرسة |
الوحدة الأساسية:
– الخدمة الاجتماعية الطبية – الخدمة الاجتماعية للأحداث والمنحرفين – الخدمة الاجتماعية المدرسية
وحدة المنهجية: – تدريب عملي – المذكرة الوحدة الاستكشافية: – المداخل العلاجية المعاصرة
الوحدة الأفقية: – اللغة الحية – إعلام آلي
|
الأساسية:
– علم اجتماع الأحداث والمنحرفين – علم اجتماع طبي – علم الاجتماع المدرسي – أساليب الخدمة الاجتماعية وحدة المنهجية: – مهارات الأخصائي الاجتماعي
الوحدة الاستكشافية: – علم الاجتماع السياسي – علم الاجتماع الديني الوحدة الأفقية: – اللغة الحية – إعلام آلي |
- محتويات تخصص علم اجتماع العمل والتنظيم
السنة الثانية :
السنـــــة الثانية -تكوين توجيهي | |
السداسي الرابع | السداسي الثالث |
المواد المدرسة | المـــواد المدرسة |
الوحدة الأساسية:
– علم الاجتماع المعاصر – مدخل إلى علم الاجتماع التنظيم – إدارة الموارد البشرية – سويولوجيا العمل وحدة المنهجية: – تقنيات البحث الاجتماعي – الإحصاء التطبيقي للعلوم الاجتماعي الوحدة الاستكشافية: – التنمية و السياسات الاجتماعية – علم النفس الاجتماعي الوحدة الأفقية: – الإعلام الآلي – لغة حية2 |
الوحدة الأساسية:
– علم الاجتماع المعاصر – مدخل إلى علم الاجتماع التنظيم – إدارة الموارد البشرية – التاريخ الاجتماعي للجزائر وحدة المنهجية: – تقنيات البحث الاجتماعي – الإحصاء التطبيقي للعلوم الاجتماعي الوحدة الاستكشافية: – التنمية و السياسات الاجتماعية – علم النفس الاجتماعي الوحدة الأفقية: – الإعلام الآلي – لغة حية1 |
- محتويات تخصص علم اجتماع العمل والتنظيم
السنة الثالثة :
السنـــــة الثالثة—تكوين مختص | |
السداسي السادس | السداسي الخامس |
المواد المدرسة | المـــواد المدرسة |
الوحدة الأساسية:
– مدخل لعلم اجتماع العمل و التنظيم – المنظمة و نظريات التنظيم – تنمية الموارد البشرية
وحدة المنهجية: – تقنيات جمع البيانات – إعداد مذكرة
الوحدة الاستكشافية: – علم النفس الاجتماعي للعمل
الوحدة الأفقية: – لغة أجنبية |
الوحدة الأساسية:
– القيادة الإدارية – المنظمة و نظريات التنظيم – تنمية الموارد البشرية – تحليل سوسيولوجي للمؤسسة الجزائرية وحدة المنهجية: – منهجية عامة – تقنيات جمع البيانات – إعداد مذكرة الوحدة الاستكشافية: – علم النفس الاجتماعي للعمل – مفاهيم التنظيم الوحدة الأفقية – لغة أجنبية |
- محتويات تخصص علم الاجتماع السياسي
السنة الثانية :
السنـــــة الثانية -تكوين توجيهي | |
السداسي الرابع | السداسي الثالث |
المواد المدرسة | المـــواد المدرسة |
الوحدة الأساسية:
– علم الاجتماع المعاصر – نظريات علم الاجتماع السياسي – مدخل إلى علم الاجتماع السياسي – التاريخ الاجتماعي للجزائر وحدة المنهجية: – تقنيات البحث الاجتماعي – الإحصاء التطبيقي للعلوم الاجتماعية الوحدة الاستكشافية: – التنمية و السياسات الاجتماعية – علم النفس الاجتماعي الوحدة الأفقية: – الإعلام الآلي – لغة حية |
الوحدة الأساسية:
– علم الاجتماع المعاصر – نظريات علم الاجتماع السياسي – مدخل إلى علم الاجتماع السياسي – التاريخ الاجتماعي للجزائر وحدة المنهجية: – تقنيات البحث الاجتماعي – الإحصاء التطبيقي للعلوم الاجتماعية الوحدة الاستكشافية: – التنمية و السياسات الاجتماعية – علم النفس الاجتماعي الوحدة الأفقية: – الإعلام الآلي – لغة حية |
- محتويات تخصص علم الاجتماع السياسي
السنة الثالثة :
السنـــــة الثالثة—تكوين مختص | |
السداسي السادس | السداسي الخامس |
المواد المدرسة | المـــواد المدرسة |
الوحدة الأساسية:
– مدخل إلى علم الاجتماع السياسي – الفكر السياسي الحديث – الانتخابات – تحليل سوسيولوجي للنظام السياسي الجزائري وحدة المنهجية: المنهجية 1: – منهجية عامة – ملتقى التدريب المنهجية2 : – تقنيات جمع المعطيات – الإحصاء الوحدة الاستكشافية: – تاريخ النظم السياسية – المنظمات الطوعية – المفاهيم علم الاجتماع السياسي الوحدة الأفقية: – اللغة الأجنبية فرنسية – إعداد المذكرة |
الوحدة الأساسية:
– مدخل إلى علم الاجتماع السياسي – الفكر السياسي الحديث – الانتخابات – تحليل سوسيولوجي للنظام السياسي الجزائري وحدة المنهجية: المنهجية 1: – منهجية عامة – ملتقى التدريب المنهجية2 : – تقنيات جمع المعطيات – الإحصاء الوحدة الاستكشافية: – تاريخ النظم السياسية – المنظمات الطوعية – المفاهيم علم الاجتماع السياسي الوحدة الأفقية: – اللغة الأجنبية فرنسية – إعداد المذكرة |
2– محتويات تخصصات شعبة علم النفس والأرطوفونيا :
- محتويات تخصص أرطوفونيا
السنة الثانية :
السنـــــة الثانية -تكوين توجيهي | |
السداسي الرابع | السداسي الثالث |
المواد المدرسة | المـــواد المدرسة |
– تشريح وفزيولوجيا الجهاز العصبي
– اضطرابات النمو الحسي الحركي – الصوتيات و الفنولوجيا ORL – – التربص – علم النفس اللغوي – علم النفس المرضي للراشد و المسن – علم النفس العصبي – الأدوات والتكفل – لغة أجنبية – إعلام آلي |
– اللسانيات
– الصوتيات الفيزيائية – علم النفس المرضي للطفل والمراهق – بيولوجيا – علم النفس المعرفي – علم النفس النمو ونظريات الشخصية – القياس النفسي -علم النفس الاجتماعي – اللغة الأجنبية -الإعلام الآلي |
السنة الثالثة :
السنـــــة الثالثة—تكوين مختص | |
السداسي السادس | السداسي الخامس |
المواد المدرسة | المـــواد المدرسة |
-العلوم العصبية
-اضطرابات اللغة الشخصية والكتابية -الإعاقة العقلية -سيكولوجية الطفل الأصم -علم النفس العصبي العيادي -أخلاقيات المهنة -تربص ميداني -مذكرة التخرج -ملتقيات دراسة حالة -اللغة الأجنبية |
-العلوم العصبية المرضية
-اضطرابات الصوت -اضطرابات اللغة الشفهية والكتابية -الصمم -علم النفس العصبي -أدوات التكفل -التربص الميداني -ملتقيات الاسترخاء -ملتقيات دراسة حالة -الإعلام الآلي -اللغة الأجنبية |
- محتويات تخصص علم النفس العيادي
السنة الثانية :
السنـــــة الثانية -تكوين توجيهي | |
السداسي الرابع | السداسي الثالث |
المواد المدرسة | المـــواد المدرسة |
-تشريح وفزيولوجيا الجهاز العصبي
-اضطرابات النمو الحسي حركي -علم النفس المرضي للشخصية -علم النفس المرضي للراشد -علم النفس النمو ونظريات الشخصية -القياس النفسي -إعلام الآلي -لغة أجنبية -علم النفس العصبي -علم النفس الاجتماعي -التربص |
-علم النفس المرضي للشخصية
-علم النفس المرضي للراشد -علم النفس المرضي للطفل و المراهق -بيولوجيا -علم النفس المعرفي -علم النفس النمو ونظريات الشخصية -القياس النفسي -علم النفس الاجتماعي -اللغة الأجنبية -الإعلام الآلي |
السنة الثالثة :
السنـــــة الثالثة—تكوين مختص | |
السداسي السادس | السداسي الخامس |
المواد المدرسة | المـــواد المدرسة |
-علم النفس المرضي للعمل و المنظمات
-علم النفس الجريمة و الضحية -العلاج السلوكي المعرفي -العلاج الأسري النسقي -تقنيات و الأدوات العيادية -سيكولوجية الانفعالات -علم النفس الجسدي -ابستومولوجيا -دراسة و مفهومية الحالة -التربص -المذكرة |
-التربص الميداني
-المذكرة -أخلاقيات المهنة – العلاج الأسري و النسقي – العلاج السلوكي المعرفي -تقنيات الأدوات العيادية -علم النفس الطبي -ابستمولوجيا -دراسة حالة -النفس الايجابي والصحة النفسية -علم النفس الصدمة |
- محتويات تخصص علم النفس العمل والتنظيم
السنة الثانية :
السنـــــة الثانية -تكوين توجيهي | |
السداسي الرابع | السداسي الثالث |
المواد المدرسة | المـــواد المدرسة |
-تشريح و فزيولوجيا الجهاز العصبي
-القياس النفسي -علم النفس الاجتماعي -علم انفس النمو و نظريات الشخصية -الإختيار و التوجيه المهني -الارغونوميا -اضطرابات النمو الحسي حركي -علم النفس العصبي -إعلام الي -لغة اجنبية -التربص |
-علم النفس عمل و تنظيم
-تسيير الموارد البشرية -علم النفس الصحة المهنية -بيولوجيا -علم النفس المعرفي -علم النفس النمو و نظريات الشخصية -القياس النفسي -علم النفس الاجتماعي -اللغة الأجنبية -الإعلام الآلي |
السنة الثالثة :
السنـــــة الثالثة—تكوين مختص | |
السداسي السادس | السداسي الخامس |
المواد المدرسة | المـــواد المدرسة |
-إدارة التغيير التنظيمي
-علم النفس التسويق -السلوك التنظيمي -الارغونوميا المعرفية -تخطيط الموارد البشرية -هندسة التكوين -التربص -ملتقيات المقاولاتية -اللغة الإنجليزية -الإعلام الوالي |
-علم النفس المرضي للعمل
-علم النفس و التسويق -الاتصال التنظيمي -التكوين و تطوير الكفاءات -السلوك التنظيمي -تحليل العمل -علاقات العمل -ملتقيات -الإعلام الآلي -اللغة الفرنسية |
- محتويات تخصص علم النفس التربوي
السنة الثانية :
السنـــــة الثانية -تكوين توجيهي | |
السداسي الرابع | السداسي الثالث |
المواد المدرسة | المـــواد المدرسة |
-علم النفس الاجتماعي
-منهجية البحث في علم النفس التربوي 2 -علم النفس المعرفي -القياس النفسي -بيولوجيا -علم النفس التربوي -نظريات التعلم 2 -علم النفس النمو و نظريات الشخصية -الإعلام الآلي -اللغة الأجنبية |
-علم النفس الاجتماعي
-منهجية البحث في علم النفس التربوي 1 -علم النفس المعرفي -القياس النفسي -بيولوجيا -علم النفس التربوي -نظريات التعلم 1 -علم النفس النمو و نظريات الشخصية -الإعلام الآلي -اللغة الأجنبية |
السنة الثالثة :
السنـــــة الثالثة—تكوين مختص | |
السداسي السادس | السداسي الخامس |
المواد المدرسة | المـــواد المدرسة |
-علم نفس الطفولة و مشكلاتها
-الإرشاد النفسي 2 -علم نفس الفئات الخاصة -تربص ميداني -مذكرة تحرج -الإدماج في الوسط المدرسي -إحصاء مطبق |
-الاختبارات النفسية 1
-الإرشاد النفسي 1 -سيكولوجية الشخصية -بناء الاختبارات 1 -بناء البرامج الدراسية -الصحة النفسية المدرسية -تكنولوجية التربية -ملتقى تدريب منهجي |
- محتويات تخصص إرشاد نفسي وتربوي
السنة الثانية :
السنـــــة الثانية | |
السداسي الثاني | السداسي الأول |
المواد المدرسة | المـــواد المدرسة |
الوحدة الأساسية:
– علم النفس التربوي 2 – نظريات الإرشاد النفسي. – سيكلوجيا النمو ونظريات الشخصية 2 – علم النفس العصبي وحدة المنهجية: – القياس النفسي 2 – منهجية البحث 2 الوحدة الاستكشافية: – علم النفس الاجتماعي 2 – تشريح وفيزيولوجيا الجهاز العصبي الوحدة الأفقية: – إعلام آلي 2 – لغة إنجليزية 2 |
–الوحدة الأساسية:
– علم النفس التربوي 1 – مبادئ الإرشاد النفسي – سيكلوجيا النمو ونظريات الشخصية 1 – علم النفس المعرفي وحدة المنهجية: – القياس النفسي 1 – منهجية البحث 1 الوحدة الاستكشافية: – علم النفس الاجتماعي 1 – بيولوجيا الوحدة الأفقية: – إعلام آلي 1 – لغة إنجليزية 1 |
- محتويات تخصص إرشاد نفسي وتربوي
السنة الثالثة :
السنـــــة الثالثة | |
السداسي الرابع | السداسي الثالث |
المواد المدرسة | المـــواد المدرسة |
الوحدة الأساسية:
– أساليب وطرق الإرشاد النفسي 2 – الصحة المدرسية – الإرشاد والتوجيه التربوي 2 وحدة المنهجية: – تربص ميداني – مذكرة تخرج الوحدة الاستكشافية: – خصائص المتعلم ومشكلات التعلم 2 الوحدة الأفقية: – لغة إنجليزية 2 |
الوحدة الأساسية:
– أساليب وطرق الإرشاد النفسي 1 – الصحة النفسية – الإرشاد والتوجيه التربوي 1 وحدة المنهجية: – منهجية البحث التربوي – ملتقيات أخلاقيات المهنة الوحدة الاستكشافية: – التربية الخاصة – خصائص المتعلم ومشكلات التعلم 1 الوحدة الأفقية: – لغة إنجليزية 1 |
الماستـــــــــر :
التخصصات | الشعب | الشهادة |
سوسيولوجيا العنف وعلم العقوبات | 1-شعبة علم الاجتماع والديموغرافيا
(مجموعة من التخصصات) |
الماستـــر |
علم اجتماع التربية | ||
سوسيولوجيا الاتصال والعلاقات العامة | ||
علم الاجتماع المنظمة | ||
علم الاجتماع السياسي | ||
علم الاجتماع الصحة | ||
علوم سكانية | ||
علم النفس العيادي | 2-شعبة علم النفس والأرطوفونيا
(مجموعة من التخصصات) |
|
أمراض اللغة والتواصل | ||
علم النفس العمل والتنظيم | ||
الإرشاد والصحة النفسية |
1-محتويات تخصصات شعبة علم الاجتماع والديموغرافيا
محتويات ماستر تخصص سوسيولوجيا العنف وعلم العقوبات
السنة الأولى :
السنـــــة الأولى | |
السداسي الثاني | السداسي الأول |
المواد المدرسة | المـــواد المدرسة |
الوحدة الأساسية:
– مدخل لعلم الاجتماع الانحراف – النظريات المعاصرة للجريمة – علم العقاب
وحدة المنهجية: – منهجية معمقة – الإحصاء الوصفي
الوحدة الاستكشافية: – علم الضحايا – الانثروبولوجيا
الوحدة الأفقية: – إعلام ألي – اللغة فرنسية |
الوحدة الأساسية:
– مدخل لعلم الاجتماع الانحراف – النظريات المعاصرة للجريمة – مدخل لعلم العقاب
وحدة المنهجية: – منهجية معمقة – الإحصاء الوصفي
الوحدة الاستكشافية: – علم الضحايا – الانثروبولوجيا
الوحدة الأفقية: – إعلام ألي – اللغة فرنسية |
محتويات ماستر تخصص سوسيولوجيا العنف وعلم العقوبات
السنة الثانية :
السنـــــة الثانية | |
السداسي الرابع | السداسي الثالث |
المواد المدرسة | المـــواد المدرسة |
العمل الشخصي – التربص في المؤسسة – الملتقيات – أعمال أخرى |
الوحدة الأساسية:
– مدخل لعلم الاجتماع الانحراف – النظريات المعاصرة للجريمة – قانون العقوبات الجزائري
وحدة المنهجية: – منهجية معمقة – الإحصاء الوصفي
الوحدة الاستكشافية: – السياسة الجنائية – مصطلحات العنف وعلم العقاب
الوحدة الأفقية: – إعلام ألي – اللغة فرنسية |
محتويات ماستر تخصص علم اجتماع التربية
السنة الأولى :
السنة الأولى | |
السداسي الثاني | السداسي الأول |
المواد المدرسة | المـــواد المدرسة |
الوحدة الأساسية:
– علم اجتماع المدرسة – مشكلة التربية والتكوين في الجزائر – نظريات التربية وروادها – بيداغوجيا التربية والتعليم
وحدة المنهجية: – منهجية البحث الميداني – تربصات ميدانية
الوحدة الاستكشافية: – التربية والمجتمع – التوجيه المدرسي
الوحدة الأفقية: – إعلام ألي – اللغة فرنسية |
الوحدة الأساسية:
– علم اجتماع المدرسة – مشكلة التربية والتكوين في الجزائر – نظريات التربية وروادها – بيداغوجيا التربية والتعليم
وحدة المنهجية: – منهجية البحث الميداني – تربصات ميدانية
الوحدة الاستكشافية: – التربية و المجتمع – التوجيه المدرسي
الوحدة الأفقية: – إعلام ألي – اللغة فرنسية |
محتويات ماستر تخصص علم اجتماع التربية
السنة الثانية :
السنـــــة الثانية | |
السداسي الرابع | السداسي الثالث |
المواد المدرسة | المـــواد المدرسة |
العمل الشخصي – التربص في المؤسسة – الملتقيات – أعمال أخرى |
الوحدة الأساسية:
– تحليل سوسيولوجي للمنظومة التربوية في الجزائر – المدرسة والأسرة – العلاقة التربوية في التعليم
وحدة المنهجية: – ملتقى التدريب – تحليل احصائى SPSS
الوحدة الاستكشافية: – التشريع المدرسي – التربية و الشخصية
الوحدة الأفقية: – إعلام ألي – اللغة فرنسية |
محتويات ماستر تخصص سوسيولوجيا الاتصال والعلاقات العامة
السنة الأولى :
السنـــــة الاولى | |
السداسي الثاني | السداسي الأول |
المواد المدرسة | المـــواد المدرسة |
الوحدة الأساسية
– تطبيقات العلاقات العامة – سوسيولوجيا العلاقات الاجتماعية – نظريات الاتصال
وحدة المنهجية: – مناهج وتقنيات البحث – ملتقى التدريب على البحث
الوحدة الاستكشافية: – إحصاء تطبيقي – لغة فرنسية
الوحدة الأفقية: – الثقافة والمجتمع |
الوحدة الأساسية
– تطبيقات العلاقات العامة – سوسيولوجيا العلاقات الاجتماعية – نظريات الاتصال
وحدة المنهجية: – مناهج وتقنيات البحث – ملتقى التدريب على البحث
الوحدة الاستكشافية: – إحصاء تطبيقي – لغة فرنسية
الوحدة الأفقية: – الثقافة والمجتمع |
محتويات ماستر تخصص سوسيولوجيا الاتصال والعلاقات العامة
السنة االثانية :
السنة الثانية | |
السداسي الرابع | السداسي الثالث |
المواد المدرسة | المـــواد المدرسة |
العمل الشخصي – التربص في المؤسسة – الملتقيات – أعمال أخرى |
الوحدة الأساسية
– نظريات التنظيم – التسويق وتقنيات البيع – وسائل الإعلام
وحدة المنهجية: – مناهج و تقنيات البحث – ملتقى التدريب على البحث
الوحدة الاستكشافية: – تطبيقات البحث في الإعلام الآلي – لغة فرنسية
الوحدة الأفقية: – تطبيقات الموارد البشرية |
محتويات ماستر تخصص علم الاجتماع المنظمة
السنة الأولى :
السنـــــة الأولى | |
السداسي الثاني | السداسي الأول |
المواد المدرسة | المـــواد المدرسة |
الوحدة الأساسية:
– علم اجتماع التنظيم –الإدارة الإستراتجية الحديثة – القيادة وتطوير المؤسسة الحديثة
وحدة المنهجية: – ملتقى التدريب على البحث الميداني – المذكرة
الوحدة الاستكشافية: – مصطلحات التنظيم الإداري – تشريع العمل والعلاقات المهنية الوحدة الأفقية: – إعلام ألي – لغة حية |
الوحدة الأساسية:
– علم اجتماع التنظيم –الإدارة الإستراتجية الحديثة – تسيير الموارد البشرية – تسيير وإدارة أزمات المؤسســة
وحدة المنهجية: – منهجية البحث الميداني – تربصات ميدانية الوحدة الاستكشافية: – تشريع العمل والعلاقات المهنية
الوحدة الأفقية: – إعلام ألي – لغة حية |
محتويات ماستر تخصص علم الاجتماع المنظمة
السنة الثانية :
السنة الثانية | |
السداسي الرابع | السداسي الثالث |
المواد المدرسة | المـــواد المدرسة |
العمل الشخصي – التربص في المؤسسة – الملتقيات – أعمال أخرى |
الوحدة الأساسية:
– نظرية التنظيم والسلوك التنظيمي – محددات الهيكل التنظيمي – نماذج رئيسية من إدارة التنظيم
وحدة المنهجية: – ملتقى التدريب – تحليل احصائى SPSS
الوحدة الاستكشافية: – إدارة التفاوض – إدارة الصراع
الوحدة الأفقية: – إعلام ألي – إدارة الصراع |
محتويات ماستر تخصص علم الاجتماع السياسي
السنة الأولى :
السنـــــة الاولى | |
السداسي الثاني | السداسي الأول |
المواد المدرسة | المـــواد المدرسة |
الوحدة الأساسية:
– النظريات السياسية – الأنتروبولوجيا السياسية – سوسيولوجية النظام السياسيي الجزائري وحدة المنهجية: – ملتقى التدريب على البحث الميداني – تحليل احصائى SPSS الوحدة الاستكشافية: – إدارة الأزمات السياسية – القانون الدستوري الوحدة الأفقية: – الإعلام الآلي – اللغة الفرنسية |
الوحدة الأساسية:
– النظريات السياسية – الأنتروبولوجيا السياسية – سوسيولوجية النظام السياسيي الجزائري وحدة المنهجية: – منهجية البحث الميداني – إحصاء الوحدة الاستكشافية: – إدارة الأزمات السياسية – القانون الدستوري الوحدة الأفقية: – الإعلام الآلي – اللغة الفرنسية |
محتويات ماستر تخصص علم الاجتماع السياسي
السنة الثانية :
السنـــــة الثانية | |
السداسي الرابع | السداسي الثالث |
المواد المدرسة | المـــواد المدرسة |
– العمل الشخصي
– التربص في المؤسسة – الملتقيات – أعمال أخرى |
الوحدة الأساسية:
– النظم السياسية الحديثة – الانتخابات – سوسيولوجية النظام السياسيي الجزائري وحدة المنهجية: – ملتقى التدريب – إحصاء الوحدة الاستكشافية: – الدولة والمؤسسات السياسية – المجتمع المدني الوحدة الأفقية: – الإعلام الآلي – اللغة الفرنسية |
محتويات ماستر تخصص علم الاجتماع الصحة
السنة الأولى :
السنـــــة الاولى | |
السداسي الثاني | السداسي الأول |
المواد المدرسة | المـــواد المدرسة |
الوحدة الأساسية:
– النظم الاجتماعية والأمراض – التغير الاجتماعي وعلاقته بالصحة والمرض – علم الأوبئة وحدة المنهجية: – منهجية معمقة – ملتقى التدريب على البحث الوحدة الاستكشافية: – الضمان الاجتماعي – الطب الشعبي الوحدة الأفقية – الإعلام الآلي – لغة فرنسية |
الوحدة الأساسية:
– النظم الاجتماعية والأمراض – التغير الاجتماعي وعلاقته بالصحة والمرض – سوسيولوجية العلاقات العامة وحدة المنهجية: – منهجية معمقة – ملتقى التدريب على البحث الوحدة الاستكشافية: – الضمان الاجتماعي – الثقافة والأمراض الوحدة الأفقية: – الإعلام الآلي – لغة فرنسية |
محتويات ماستر تخصص علم الاجتماع الصحة
السنة الثانية :
السنة الثانية | |
السداسي الرابع | السداسي الثالث |
المواد المدرسة | المـــواد المدرسة |
– العمل الشخصي
– التربص في المؤسسة – الملتقيات – أعمال أخرى |
الوحدة الأساسية:
– دور الأخصائي الاجتماعي في المجال الصحي – علم الأوبئة – المستشفى كتنظيم اجتماعي وحدة المنهجية: – منهجية معمقة – ملتقى التدريب على البحث الوحدة الاستكشافية: – الضمان الاجتماعي – الطب الشعبي الوحدة الأفقية: – لغة فرنسية |
محتويات ماستر تخصص : علوم سكانية
السنة الأولى
السنـــــة الأولى | |
السداسي الثاني | السداسي الأول |
المواد المدرسة | المـــواد المدرسة |
الوحدة الأساسية:
– مدخل إلى علم الاجتماع 2 – نظريات التغير الديموغرافي – الديموغرافيا والأنثروبولوجيا : السكان، الثقافة والمجتمع – السياسات السكانية والتخطيط الاقتصادي-الاجتماعي2 وحدة المنهجية: – منهجية البحث في العلوم الاجتماعية 2 – الإحصاء للعلوم الاجتماعية 2 (إحصاء استدلالي) الوحدة الاستكشافية: – الجغرافيا البشرية – علم اجتماع السكان الوحدة الأفقية: – حزمة البرامج الحاسوبية الإحصائية للعلوم الاجتماعية (SPSS) 1 – لغة فرنسية/إنجليزية 2 |
الوحدة الأساسية:
– مدخل إلى علم الاجتماع 1 – مدخل للعلوم السكانية – مدخل إلى علم اجتماع العائلة – السياسات السكانية والتخطيط الاقتصادي-الاجتماعي وحدة المنهجية: – منهجية البحث في العلوم الاجتماعية 1 – الإحصاء للعلوم الاجتماعية 1 (إحصاء وصفي) الوحدة الاستكشافية: – مدخل للاقتصاد – السكان، التنمية والمحيط الوحدة الأفقية: – المعالجة الحاسوبية لقواعد البيانات – لغة فرنسية/إنجليزية 1 |
محتويات ماستر تخصص : علوم سكانية
السنة الثانية :
السنـــــة الثانية | |
السداسي الرابع | السداسي الثالث |
المواد المدرسة | المـــواد المدرسة |
– مذكرة التخرج
– التربص في المؤسسة – الملتقيات – العمل الشخصي |
الوحدة الأساسية:
– الصحة والسكان 1 – التحليل السوسيولوجي للهجرة – التحليل السوسيولوجي للشيخوخة وحدة المنهجية: – المقاربات الكيفية في الدراسات السكانية – رياضيات (الدوال والجبر الخطي) – طرق المعاينة (مبادئ نظرية وتطبيقات حاسوبية) الوحدة الاستكشافية: – المشاكل الاجتماعية/السكانية المعاصرة – سوسيولوجيا سكان المغرب والعالم العربي الوحدة الأفقية: – حزمة البرامج الإحصائية الحاسوبية للعلوم الاجتماعية (SPSS) 2 – لغة فرنسية/إنجليزية 3 |
2– محتويات تخصصات شعبة علم النفس والأرطوفونيا :
محتويات ماستر تخصص علم النفس العيادي
السنة الأولى :
السنـــــة الأولى | |
السداسي الثاني | السداسي الأول |
المواد المدرسة | المـــواد المدرسة |
– العلاج السلوكي المعرفي
– العلاج الأسري النسقي – دراسة وصياغة الحالة – علم النفس المرضي للشخصية – بناء وتكييف الروائز – علم النفسي الإكلينيكي غير الثقافي – علم النفس الصحي – علم النفس القضائي – إحصاء – اللغة الانجليزية |
– سيكولوجية الإجرام والضحية
– علم النفس الصحي – العلاج الأسري النسقي – العلاج السلوكي المعرفي – التقنيات والأدوات الإكلينيكية – سيكولوجية علاقة المساعدة – ابسمولوجيا – المنهجية – الإحصاء – اللغة الانجليزية |
السنة الثانية :
السنـــــة الثانية | |
السداسي الرابع | السداسي الثالث |
المواد المدرسة | المـــواد المدرسة |
– العمل الشخصي
– تربص – ملتقيات – مذكرة |
-العلاج النفسي للطفل والمراهق
-الأمراض النفسية جسدية -علم النفس المرضي في المنظمة -مذكرة -تربص -العلاج النفسي للإدمان -العلاج النفسي في المؤسسة -علم النفس العاطفي والايجابي -تصور وصدق البرامج –علم الانتحار وعلم النفس العنف |
محتويات ماستر تخصص أمراض اللغة والتواصل
السنة الأولى :
السنـــــة الأولى | |
السداسي الثاني | السداسي الأول |
المواد المدرسة | المـــواد المدرسة |
-علم النفس الفارقي
-اضطرابات التواصل -علم النفس العصبي العيادي -علم النفس اللغوي -مناهج البحث في علم النفس -الأنترنت -اللغة الانجليزية –اللغة الفرنسية |
-علم النفس بين الثقافات
-النمو المعرفي اللغوي -علم النفس المعرفي للغة -نظريات التواصل -الإحصاء المعمق -الميزانية والمقابلة -الإعلام الآلي -اللغة الانجليزية –اللغة الفرنسية |
السنة الثانية :
السنـــــة الثانية | |
السداسي الرابع | السداسي الثالث |
المواد المدرسة | المـــواد المدرسة |
-المذكرة
-التربص الميداني -ملتقيات -عمل شخصي |
-تعليمية اللغة
-إعادة التأهيل المرضي للتواصل -إعادة التأهيل النفسي العصبي للغة -علاج أسري لإضرابات اللغة والتواصل -ملتقيات -الانترنت -اللغة الانجليزية –اللغة الفرنسية |
محتويات ماستر تخصص علم النفس العمل والتنظيم
السنة الأولى :
السنـــــة الثانية -تكوين توجيهي | |
السداسي الثاني | السداسي الأول |
المواد المدرسة | المـــواد المدرسة |
-علم النفس وتسيير الموارد البشرية(2)
-سلوك الأفراد وعلم التدبير (2) -الأرغونوميا الصحة وظروف العمل (2) -التكوين وتطوير الكفاءات(2) -الإحصاء المعمق(2) -بناء وتكييف المقاييس النفسية في ميدان العمل -المؤسسة الجزائرية (2) -الإعلام والاتصال التنظيمي –الإعلام الآلي |
-تحليل العمل
-المؤسسة الجزائرية (1) -الأرغونوميا الصحة وظروف العمل (1) -التوظيف وتسيير المسار المهني -سلوك الأفراد وعلم التدبير (1) -علم النفس وتسيير الموارد البشرية(1) -الإحصاء المعمق(1) -طرق البحث في علم النفس العمل والتنظيم -الإعلام الآلي –اللغة الانجليزية |
السنة الثانية :
السنـــــة الثالثة—تكوين مختص | |
السداسي الرابع | السداسي الثالث |
المواد المدرسة | المـــواد المدرسة |
-المذكرة
-العمل الشخصي -التربص في المؤسسة -الملتقيات -أعمال أخرى |
-علم النفس العمل ما بين الثقافات
-تقييم الكفاءات والأجور -قانون وعلاقات العمل -علم النفس المرضي المهني -تربص -ملتقيات المنهجية -وقاية وإدارة الصراع التنظيمي -علم النفس الاقتصادي -اللغة الانجليزية –الإعلام الآلي |
محتويات ماستر تخصص الإرشاد والصحة النفسية
السنة الأولى :
السنـــــة الأولى | |
السداسي الثاني | السداسي الأول |
المواد المدرسة | المـــواد المدرسة |
-الاضطرابات السلوكية والانفعال
-الصحة النفسية – بناء البرامج الإرشادية 1 -نظريات الإرشاد النفسي و تطبيقاتها -الإحصاء المعمق -المقابلة الإرشادية2 -الاختبارات والتشخيص -دينامية الجماعة -الإعلام الآلي -لغة إنجليزية |
-الصحة النفسية
-سيكولوجية الشخصية -مبادئ الإرشاد النفسي -الإحصاء المعمق -المقابلة الإرشادية1 -الإرشاد والتوجيه المهني -مشكلات الطفولة والمراهقة -الإعلام الآلي -اللغة الإنجليزية |
السنة الثانية :
السنـــــة الثانية | |
السداسي الرابع | السداسي الثالث |
المواد المدرسة | المـــواد المدرسة |
-المذكرة
-تربص -عمل شخصي -ملتقيات |
– الاختبارات والتشخيص2
-الكشف والتدخل المبكرين -الإرشاد النفسي لذوي الحاجات الخاصة -بناء البرامج الإرشادية 2 -طرق الإرشاد النفسي Spss تحليل إحصائي – -ملتقيات دراسة حالة -الإعلام الآلي -لغة إنجليزية |
محتويات التخصصات فيما بعد التدرج