الرئيسية / أخر المستجدات / يوم دراسي لشرح قرار 1275 وقرار 0003

يوم دراسي لشرح قرار 1275 وقرار 0003

أشرف صباح يوم الإثنين 06-03-2023 بقاعة المحاضرات الكبرى “سعيد عيادي”،السيد مدير جامعة البليدة 02 لونيسي علي البروفيسور خالد رمول على افتتاح أشغال اليوم الدراسي الذي هدف إلى شرح قرار 0003 المتعلق بتفعيل التكوين المتواصل بجامعة البليدة 02 لونيسي علي، والقرار 1275 المتعلق بإنشاء شهادة مؤسسة ناشئة-براءة اختراع، بحضور نواب مدير الجامعة، عمداء الكليات ونوابهم، رؤساء الأقسام، ومدراء حاضنة أعمال البليدة 02.
خلال كلمته الإفتتاحية، أشار البروفيسور خالد رمول بأن اليوم الدراسي يهدف إلى تقديم حوصلة عامة لنتائج قرار 1275 ومخرجات أعمال حاضنة البليدة 02 التي شارفت على الإنتهاء من المرحلة الأولى، بعد استكمال الطلبة المنخرطين في مشروع شهادة مؤسسة ناشئة-براءة اختراع دوراتهم التكوينية. وأضاف مدير الجامعة بأن اليوم الدراسي يهدف كذلك إلى شرح القرار 0003 المؤرخ في 23 جانفي 2023 الذي يحدد شروط وكيفية تنظيم التكوين المتواصل في مؤسسات التعليم العالي والبحث العلمي، هذا القرار يتضمن التكوين المتواصل أو التكوين مدى الحياة، والذي يوفر أنماطا جديدة من التعليم والتكوين والشهادات، منها التكوين الإشهادي والتأهيلي.
خلال مداخلته قدم مدير حاضنة أعمال البليدة 02 البروفيسور حاج عيسى سيد أحمد حوصلة عامة حول مدى تقدم الأعمال المحددة في الرزنامة التي أعدتها حاضنة أعمال البليدة 02 بالتنسيق مع اللجنة الوطنية لمتابعة الإبتكار وحاضنات الأعمال، وخص بالذكر عملية انتقاء المشاريع ضمن الدورة الأولى التي وصل عددها إلى أربعين مشروعا، لترتفع حصيلة هذا العدد إلى 95 مشروعا ضمن الدورة الثانية من عملية انتقاء المشاريع، لتصل في المرحلة الأخيرة إلى 115 مشروعا.
في ذات السياق، أكد نائب مدير الجامعة المكلف بالبيداغوجيا البروفيسور سعيد بوخاوش أن القرار 1275 يضع على عاتق الجامعة تحمل مسؤولية دفع عجلة التنمية الاقتصادية، وعلى هذا الأساس، فإن جامعة البليدة 02 تضع تحت تصرف الحاضنة، الأساتذة، والطلبة، كل التسهيلات اللوجستية والبيداغوجية من أجل مواصلة العمل قدما والإنخراط لإنجاح القرار 1275، مؤكدا أن كل الإجراءات، الإجتماعات، وفعاليات الأيام التحسيسية التي نظمتها الجامعة تصب في هذا المنحى.
كما قدمت نائبة عميد كلية العلوم الاقتصادية والتجارية وعلوم التسيير المكلفة بالبيداغوجيا عرضا تفصيليا شرحت من خلاله طريقة ومراحل إعداد مذكرة تخرج في إطار قرار 1275. مؤكدة على أن الفاعلين الرئيسيين ضمن هذه العملية هم الطلبة، فريق التأطير،حاضنة أعمال البليدة 02، والإدارة.
من جهته، أفاد عضو اللجنة المحلية للتكوين المتواصل البروفيسور محمد العقون، أن القرار 0003 يندرج في إطار الإصلاحات الهيكلية التي تشهدها المؤسسات الجامعية وإعطاء دينامية جديدة للحياة الجامعية، وهو قرار يفسح المجال لكافة شرائح المجتمع من الموظفين والمهنيين كي يلتحقوا بالجامعة ويتمكنوا من مواصلة الدراسة أو تحيين معارفهم، أو يتمكنوا من تلقي تكوين جديد، واكتساب مهارات جديدة في ميادين عملية متنوعة.
وأكد البروفيسور محمد العقون بأن التكوين المتواصل يندرج ضمن ثلاثة أنماط رئيسية وهي: تكوين متواصل إشهادي، التكوين التأهيلي، تكوين في شكل دورات قصيرة المدى.
وأضاف بأن أنماط التكوين قد تكون بشكل حضوري أو عن بعد، أو بالتناوب، وهو شكل يمزج بين التكوين الحضوري وتلقي التكوين عن بعد. كما نوه البروفيسور العقون محمد بأن التكوين المتواصل قد يكون من خلال التكوين الموطن وهو تكوين داخل الجامعة، أو تكوين حركي وهو تكوين يضمن مواصلة تلقي التكوين داخل مجال العمل والجامعة معا.
في ذات السياق، أعرب البروفيسور بن حاجة أحمد (عضو لجنة التكوين المتواصل) خلال مداخلته، أن التكوين المتواصل أو التكوين مدى الحياة يمنح مجالا للفرد من أجل تلقي المعارف في مختلف مراحل حياته ضمن فترات عمرية متفاوتة في تخصصات مختلفة،
وأكد أن التكوين المتواصل هو نمط تكويني يعتمده المجتمع، وبالأخص قطاعات إدارة الموارد البشرية من أجل اكتساب الأفراد المهارات اللازمة لآداء مهامهم وتطويرها في سبيل تعزيز وتوفير المناخ الملائم لتشجيع التدريب والتكوين في المؤسسات الاقتصادية والإجتماعية.