الرئيسية / آخر المستجدات / الاحتفال بالذكرى 67 لاندلاع الثورة الجزائرية

الاحتفال بالذكرى 67 لاندلاع الثورة الجزائرية

احتضنت اليوم 31-10-2021 بالعفرون جامعة البليدة 2 علي لونيسي الاحتفالات المخلدة للذكرى 67 لاندلاع الثورة الجزائرية المظفرة، وحضر اللقاء كافة الأسرة الجامعية من أساتذة وطلبة وموظفين بالإضافة الى مجموعة من المجاهدين.

ومن جهته، ذكر السيد مدير الجامعة البروفيسور خالد رمول الأسرة الجامعية بأهمية الثورة الجزائرية في أول نوفمبر 1954 وصداها العالمي في اسماع صوت الجزائريين عاليا، كما شجب السيد المدير مختلف جرائم الاستعمار الفرنسي من قتل، وتنكيل، وسجن وسلوكات لا إنسانية قامت بها القوات الاستعمارية مدعومة بالمعمرين ضد الجزائريين العزل. واعتبر السيد المدير أن ما ننعم به اليوم من استقلال وحرية يعود الى فضل الشهداء رحمهم الله والمجاهدين الذين ضحوا بالنفس والنفيس من اجل استقلال الجزائر.

وفي ذات السياق، استعرض الدكتور الصادق دهاش، المتخصص في التاريخ والأستاذ بجامعة البليدة 2، مسار الثورة الجزائرية وتحدياتها الداخلية والخارجية في مواجهة الاستعمار، ومختلف المجازر التي ارتكبها الاستعمار أثناء محاولته لوأد الثورة الجزائرية على غرار مجزرة العوفي، موضحا مختلف المقاومات الشعبية في مكافحة الاستعمار منذ 1830. كما عبر المجاهد عكاشة شتال من خلال شهادته الحية عن معاناة المجاهدين وصمودهم خلال الثورة التحريرية في مواجهة الاستعمار الفرنسي.

وفي الأخير تم تكريم مجموعة من الأساتذة والموظفين المتقاعدين الذين خدموا الجامعة خلال مسارهم المهني.