الرئيسية / آخر المستجدات / الذكرى 65 لاندلاع الثورة التحريرية.

الذكرى 65 لاندلاع الثورة التحريرية.

في إطار الذكرى 65 لاندلاع الثورة التحريرية 1954-1962 نظمت جامعة البليدة 2 بمعية المركز الوطني للدراسات و البحث في الحركة الوطنية و ثورة أول نوفمبر بمدرج المعرفة كلية العلوم الاقتصادية و التجارية و علوم التسيير يوم الاثنين 11 نوفمبر 2019،  ندوة تاريخية بعنوان “نوفمبر في الذاكرة التاريخية”.

افتتح اللقاء مدير الندوة السيد بن يوسف تلمساني، رئيس المجلس العلمي للمركز بكلمة بيّن فيها الدور المنوط بالمركز من مهام و نشاطات و أعمال كما أبرز أهمية إحياء الذكرى التاريخية لأول نوفمبر بالنسبة للأجيال الصاعدة منوها إلى نطاق عمل المركز التابع إلى وزارة المجاهدين في شقه الإداري و إلى وزارة التعليم العالي و البحث العلمي في شقه العلمي.

تخلّل الندوة فيديو بثّ من خلاله روبورتاج عن فريق جبهة التحرير الوطني إبان الثورة التحريرية والدور الذي لعبه في إيصال صوت الجبهة و القضية الجزائرية إلى العالم الآخر.

أما رئيس جامعة البليدة 2 البروفيسور رمول خالد فقد تحدث بإيجاز عن الذاكرة و الأرشيف باعتبارهما أهم القضايا التي تعالجها وزارة المجاهدين مع المستعمر الغاشم إلى حد الساعة معلنا بعد ذلك عن انطلاق محاضرات الندوة التاريخية بمعية أساتذة باحثين في التاريخ.

بعدها تقدم السيّد محمد ماعوش مجاهد و لاعب أساسي في فريق جبهة التحرير الوطني لتقديم شهادات حية إبان ثورة التحرير.