جديد الموقع
الرئيسية / الكلية / التنظيم الإداري والبيداغوجي

التنظيم الإداري والبيداغوجي

الهياكل   البيداغوجية :

المشاريع المفتوحة للموسم الجامعي 2015/2014 المشاريع المفتوحة للموسم الجامعي 2015/2014
المشاريع المفتوحة للموسم الجامعي 2015/2014 المشاريع المفتوحة للموسم الجامعي 2015/2014
المشاريع المفتوحة للموسم الجامعي 2015/2014 المشاريع المفتوحة للموسم الجامعي 2015/2014

 

 

سعة الاستيعاب العدد االقاعات
1102 42 قاعات الأعمال الموجهة ـ دروس- أعما تطبيقية
80 02 قاعات  الإعلام  الآلي والانترنت للطلبة
02 قاعة للسمعي البصري
02 ميدياتاك
04  

 

مخبر اللغات

المكتبة  الخاصة بالكلية

حجم الرصيد الوثائقي : تتوفر المكتبة على رصيد وثائقي مقسم على النحو التالي:

  العدد /  العنوان نوع  الرصيد  الوثائقي 
علم  الاجتماع :    1320  عنوانا الكتب  3615  عنوان
علم النفس :  1425  عنوانا
المنهجية +الإدارة+علم المكتبات+تاريخ+فسلسفة…….. : 482 كتابا
1339  عنوانا المذكرات  والأطروحات
7 عناوين  (عدة أعداد لكل عنوان) الدوريات (المجلات)
380   عنوانا الرصيد القديم (غير معالج)

 

عدد  المسجلين   بالمكتبة :  بلغ عدد الطلبة والأساتذة المسجلين في السنة الدراسية 2014/2013 حسب الجدول التالي :

  11    مسجل الأساتذة
450  مسجل شعبة علم  الاجتماع الطلبة
250 مسجل شعبة علم النفس
55  مسجل شعبة التاريخ

 

خدمات المكتبة :  تقدم المكتبة خدمة الإعارة الخارجية بالنسبة للكتب والمذكرات والإعارة الداخلية بالنسبة للموسوعات والقواميس والأطروحات.

 

المقر الجديد للمكتبة

المقر الجديد للمكتبة : تتكون المكتبة من ثلاثة طوابق،  الطابق الأرضي مخصص للمصالح الداخلية (مصلحة تسيير الرصيد الوثائقي). أما الطابق الأول فيحتوي على مكتب الإعارة (عرضه 10 أمتار) ومخزن للكتب بمساحة معتبرة. أما الطابق الثاني  فيحتوي على :   قاعة للمطالعة : قدرة الاستعاب تقدر بـ: 300 مقعد (قارئ). وقاعة للانترنت : وهي قاعة مطالعة خاصة بالأساتذة مجهزة بـ: 25 جهاز حاسوب مخصص للبحث العلمي (الانترنت وقواعد البيانات العلمية  مثل :  SNDL) .

 

النظام الآلي لتسيير المكتبة :   تعتمد  المكتبة على النظام الآلي المتكامل  SYNGEB  في تسيير عملياتها الفنية من اقتناء وفهرسة وإعارة. هذا النظام يشتغل عن طريق شبكة وهو منجز من طرف   CERIST.

 

أوقات الإعارة  :

   الفئة /  الفترة  

اليوم

مساء صباحا
السنة  الثانية السنة الأولى الأحد
السنة الأولى السنة الثانية الاثنين
السنة الرابعة والماستر السنة الثالثة الثلاثاء
السنة الثالثة السنة الرابعة والماستر الأربعاء
ماجستير + دكتوراه ماجستير + دكتوراه الخميس

معد الإقبال  :  من 50  إلى  90  قارئ  يوميا.

معد الإعارة :  من 40  إلى 160  نسخة يوميا.

 التأطيـر   البيداغوجـي :

العدد الإجمالي  لأساتذة الكلية الدائمون :  192 أستاذ موزعين كالآتي :

192  أستاذ  

أقسام  الكلية

إناث ذكور
107 70 قسم  العلوم  الاجتماعية  – المجموع –
50 22                –  شعبة علم النفس
57 48                – شعبة علم الاجتماع
4 11 قسم العلوم الإنسانية  – المجموع –
03 08                   – شعبة التاريخ
0 2                    – شعبة علم المكتبات
1 1                    – شعبة الإعلام والاتصال
111 81 مجموع أساتذة الكلية

 

العدد الإجمالي  للموظفين بالكلية :  موزع حسب الجدول التالي.

69  

الموظفون الدائمون والمؤقتون

إناث ذكور
20 22 الدائمــــــون
10 17 المؤقتون  – المتعاقدون

 

19  

عقود الإدماج   المهني

إناث ذكور
15 04

 

المكاتب وقاعات الاجتماعات الخاصة بالأساتذة  :

  هناك عدة مكاتب وقاعات  خاصة بالأساتذة  منها ما يلي :

العدد المكاتب
مكاتب خاصة بالأساتذة
02 قاعة الأساتذة
01 قاعات الاجتماعات
02 قاعة المناقشات

 الطلبة  المسجلون  2014/2013 :

العدد الإجمالي  لطلبة الكلية  : 

1- المسجلون بالتدرج  – ليسانس  نظام ل.م.د:

  الصنف  

أقسام  الكلية

إناث ذكور
311 120 جذع مشترك – علوم إجتماعية
147 38 جذع مشترك – علوم  إنسانية
قسم  العلوم  الاجتماعية  :
429 28          –  شعبة علم النــفــــس
254 118         – شعبة علــم الاجتــــماع
قسم العلوم الإنسانية  :
66 12         – شعبـــــة   التاريــــــــــخ
1207 316   المجموع   العام  للطلبة بالتدرج

 

– المسجلون بالتدرج  – ماستـر  نظام ل.م.د:

الصنف  

أقسام  الكلية

إناث ذكور
قسم  العلوم  الاجتماعية
191 21 –  شعبة علم النــفــــس
312 107 – شعبة علــم الاجتــــماع
503 128 المجموع   العام  لطلبة  الماستر

 

2– المسجلون في ما بعد التدرج  – نظام ل.م.د:

 

الصنف  

أقسام  الكلية

إناث ذكور
شعبة علم  النفس
9 9          – دكتوراه   كلاسيكي
24 4          – دكتوراه   ل.م.د
35 48          – ماجستير  كلاسيكي
شعبة  علم  الاجتماع
16 12          – دكتوراه   كلاسيكي
37 9          – دكتوراه   ل.م.د
52 75          – ماجستير  كلاسيكي
173 157   المجموع   العام  للطلبة  في ما بعد التدرج

3- المسجلون في التدرج  – ليسانس  كلاسيكي :

 

الصنف  

أقسام  الكلية

إناث ذكور
قسم  العلوم  الاجتماعية
14 10          –  شعبة علم النــفــــس
5 3         – شعبة علــم الاجتــــماع
19 13   المجموع   العام  لطلبة  ليسانس كلاسيكي

 

الطلبة   المتخرجون   2014/2013

1- الطلبة المتخرجون من الكلية  في التدرج :

الصنف  

أقسام  الكلية

إناث ذكور
شعبة علم  النفس
148 19          – ليسانس  كلاسيكي
232 13          – ليسانس  ل.م.د
28 2          – ماستــــــر
شعبة  علم  الاجتماع
57 18          – ليسانس  كلاسيكي
187 36          – ليسانس  ل.م.د
50 12          – ماستــــــر
702 100   المجموع   العام  للطلبة  في ما بعد التدرج

 

2- الطلبة المتخرجون من الكلية  في ما بعد التدرج

الصنف  

أقسام  الكلية

إناث ذكور
شعبة علم  النفس
0 0          – دكتوراه   كلاسيكي
0 0          – دكتوراه   ل.م.د
13 5          – ماجستير  كلاسيكي
شعبة  علم  الاجتماع
1 1          – دكتوراه   كلاسيكي
0 0          – دكتوراه   ل.م.د
7 6          – ماجستير  كلاسيكي
21 12   المجموع   العام  للطلبة  في ما بعد التدرج

كيفية حساب المعــدل السنوي  للطالب :

مثال تخصص ليسانس  : السداسي الأول لطلبة جذع مشترك سنة أولى علوم إنسانية

معامل الامتحانات

 المستمرة

معامل

الامتحان

الرصيد معامل

المادة

مواد الوحدات الوحدة نقطة الأعمال المستمرة نقطة

المحاضرة

معدل المقياس معدل الوحدة معدل السداسي
30 70 4 3 تاريخ الجزائر المعاصر و.ت.أ 1

و ت أ 2 (إج/إخ)

11 12 11.7 10.08 9.60
30 70 4 3 مدخل إلى تاريخ الحضارات 12 7 8.5
30 70 4 3 تاريخ وسائل الإعلام والاتصال 9 11 10.4
30 70 4 3 مدخل إلى علوم الإعلام والاتصال 11 9.5 9.95
0 100 4 3 مدخل إلى علم المناهج وحدات التعليم المنهجية / 9 9 10.00
0 100 4 3 نظم وتسيير أنظمة المعلومات / 11 11
0 100 2 2 تاريخ وجغرافية المغرب العربي وحدات التعليم الإسكتشافية / 10.5 10.5 7.75
0 100 2 2 ع.إ.إ مدارس ومناهج / 5 5
0 100 1 1 إعلام آلي وحدة التعليم الأفقية / 7 7 9.25
0 100 1 1 لغة أجنبية – فرنسية / 11.5 11.5

 

 

أ)-  طريقة حساب معدل المقياس: يوجد مقاييس بأعمال موجهة وأخرى بدون أعمال موجهة

      معدل المقياس(محاضرة + أعمال موجهة) = نقطة المحاضرة ×0.7 + نقطة الأعمال المستمرة ×0.3

      معدل المقياس(محاضرة) = نقطة المحاضرة

مثال: معدل مقياس تاريخ الجزائر المعاصرة = 12×0.7+11×0.3 = 11.70     

                                                    مقابله الرصيد = 04

       معدل مقياس مدخل إلى تاريخ الحضارات = 7×0.70 +12×0.30= 4.9+3.6=8.5    

                                                   مقابل الرصيد =0  معدل أقل من 10

       معدل مقياس إعلام آلي = 7               مقابله الرصيد =0  لأن المعدل أقل من 10.

 

 ب)- طريقة حساب معدل الوحدة: الوحدة هي عبارة عن مجموعة من المواد(المقاييس)

       معدل الوحدة = مجموع معاملات المقاييس / (معدل المقياس1×معامل المقياس1 +                    معدل المقياس2×معامل المقياس2+…………………………….)

 

    مثال :  معدل وحدات التعليم الأساسية = (3+3+3+3) / (11.70×3 + 8.5×3 + 10.4× 3 + 9.95

                                              ×3) = 10.08

             تعتبر الوحدة مكتسبة لأن معدلها 10.08 أكبر من 10.00 

             ويتحصل الطالب على الأرصدة المقابلة للوحدة  وهي مجموع أرصدة المقاييس = 16

    ملاحظة : المقاييس داخل الوحدة تعوض بعضها البعض.

               معدل وحدة التعليم الأفقية = (1+1)/(7×1+11.5×1)=2 / 18.5=9.25     

               وحدة غير مكتسبة ويتحصل الطالب على مجموع أرصدة المقاييس المكتسبة  

               وهي رصيد = 1 +0 =1 (رصيد اللغة الأجنبية)

 

ج)- طريقة حساب معدل السداسي :

         معدل السداسي = مجموع معاملات الوحدات /  (معدل الوحدة1×معامل الوحدة1 + معدل الوحدة 2 ×

                            معامل الوحدة2 +………….)

         معامل الوحدة = مجموع معاملات مقاييس الوحدة.

         إذا كان معدل السداسي >= 10   يعتبر السداسي مكتسبا ويتحصل الطالب على الرصيد 30.      

ملاحظة : الوحدات  داخل  السداسي  تعوض بعضها البعض.

إذا كان معدل السداسي < 10 يعتبر السداسي غير مكتسب   ويتحصل الطالب على مجموع  أرصدة وحدات السداسي.

مثال:  معدل السداسي =9.60     السداسي غير مكتسب     مع رصيد = 16 + 8 + 2 + 1 = 27  

 

د)- حساب المعدل السنوي :

       المعدل السنوي = 2 / (معدل السداسي الأول + معدل السداسي الثاني)

  إذا كان المعدل السنوي >= 10   تعتبر السنة مكتسبة ويتحصل الطالب على الرصيد  = 30+30 = 60

             ملاحظة : السداسيان  داخل السنة يعوضان بعضهما البعض.

   إذا كان المعدل السنوي < 10  : 

         – إذا تحصل الطالب على رصيد محصور  من 40 إلى  59  الطالب ناجح بالتأخير.

         – إذا تحصل الطالب على رصيد محصور  من 30 إلى  39  ينجح الطالب بالتأخير إذا تحصل على      1/3  من الأرصدة على الأقل في سداسي و2/3 من الأرصدة في السداسي الآخر وإلا  فإن الطالب راسب.

         – إذا تحصل الطالب على رصيد  أقل من 30 :  الطالب راسب

ملاحظة :

      الطالب الراسب عليه  إعادة السنة مع إعادة  المقاييس (مع أعمالها الموجهة) الغير مكتسبة داخل الوحدات الغير مكتسبة داخل السداسي الغير مكتسب.  

      الطالب الناجح بالتأخير عليه إعادة  إجراء الامتحانات للمقاييس الغير مكتسبة داخل الوحدات الغير مكتسبة داخل السداسي الغير مكتسب.

 

أما فيما يخص الماستــر :

    -تعتبر السنة مكتسبة إذا  تحصل الطالب على معدل أكبر أو يساوي 10 لكل سداسي.  لان السداسيات لا تعوض بعضها البعض.

    -إذا لم يتحصل الطالب على  السداسيين يمكن له الانتقال من السنة الأولى إلى السنة الثانية إذا تحصل على رصيد 45 خمسة وأربعون على الأقل وتحصل أيضا على الوحدات التعليمية المشروطة  في كل سداسي لمواصلة التخصص. 

 

توصيات هامة للطلبة :

  • يمكن للطالب تعليق تسجيله لأسباب استثنائية: مرض مزمن، أمومة، مرض لمدة طويلة، خدمة عسكرية، التزامات عائلية….الخ. في هذه الحالة تسلم للطالب شهادة تعليق الدراسة وهذا مرة واحدة خلال مساره الدراسي.
  • يعتبر الطالب المسجل بانتظام مقصيا أوتوماتيكيا  عن الدراسة إذا تقرر  أنه متخل عن الدراسة في سداسي من السنة.
  • في حالة التخلي عن الدراسة أو الإقصاء لا يرخص للطالب بإعادة الإدماج إلا مرة واحدة خلال مساره الدراسي وذلك بعد تقديم المبررات ودراسة ملفه.
  • يعد حضور الطلبة في الأعمال الموجهة ضروريا وإجباريا أما المحاضرات فهي ضرورية وإجباريتها تتعلق بقرار اللجنة البيداغوجية. 
  • ثلاثة غيابات غير مبررة أو أكثر من خمسة غيابات مبررة في حصص الأعمال الموجهة تؤدي إلى إقصاء الطالب من المقياس ويمنح النقطة 0 في المقياس ولو أجرى الطالب الامتحانات في هذا المقياس.
  • في حالة الغياب يجب على الطالب تقديم المبرر إلى رئيس الشعبة بأية وسيلة في أجل أقصاه 03 أيام من أيام العمل الفعلية الموالية لتاريخ الغياب  وإلا يعتبر هذا المبرر ملغى وبعد تأشير المبرر من طرف الرئيس مع تحديد تاريخ إيداعه تقدم نسخة منه إلى أستاذ المادة أو رئيس الوحدة التعليمية. وإذا كان المبرر طبيا يجب أن يؤشر أولا من طرف طبيبة الجامعة قبل تسليمه إلى رئيس الشعبة. 
  • في حالة الغياب المبرر في الامتحان العادي في السداسي لأية مقياس يسمح للطالب بتعويض  نقطة هذا الامتحان بنقطة  الامتحان الاستدراكي. 
  • تكون الغيابات المبررة في الحالات التالية: وفاة أحد الأصول والفروع والأقارب (03 أيام) -زواج المعني (03 أيام) – عطلة الأبوة أو الأمومة (03 أيام)-الإقامة بالمستشفى، المرض  أو استدعاء أو دعوة رسمية.
  • يجب على الطالب الامتثال لتوجيهات الأساتذة أثناء الامتحان ولا يحق له مغادرة الامتحان إلا بعد انقضاء نصف ساعة بعد توزيع موضوع الامتحان كما أنه لا يسمح للطالب بإجراء الامتحان إذا وصل متأخرا بعد انقضاء هذه المدة.
  • في حالة الغش أو محاولة الغش في الامتحان تسحب ورقة الامتحان من الطالب مع مغادرته فورا لقاعة الامتحان ويمنح العلامة 0 في هذا الامتحان ويقوم المراقبون بتحرير تقريرا مفصلا عن الحالة. حيث يعرض الطالب بعد ذلك  على المجلس التأديبي ويمكن أن يعرض نفسه للإقصاء لمدة سنة أو أكثر حسب الحالات.
  • لا يسمح للطالب بالعودة مرة ثانية إلى قاعة الامتحان بعد تسليمه لورقة الإجابة، ويسمح له في حالات استثنائية بالخروج بمرافقة أحد المراقبين.
  • لا يمكن للطالب المسجل في الليسانس البقاء أكثر من 05 خمس سنوات حي في حالة إعادة التوجيه إلا إذا تحصل الطالب على 120 رصيدا فأكثر يمكن له إعادة التسجيل لسنة إضافية واحدة وفقط.
  • في حالة ثبوت أي خطأ في محضر المداولات أو إعلان نتائج الامتحانات: خطأ في حساب المعدل أو خطأ في النقاط المتحصل عليها ….الخ يمكن للطالب تقديم طعن إلى رئيس الشعبة وإلى أستاذ المقياس في غضون ثلاثة أيام الموالية لإعلان النتائج وإلا يعتبر الطعن ملغيا.

 تحميل