الرئيسية / آخر المستجدات / التوقيع على اتفاقية التعاون بين جامعة البليدة -2- وجامعة كريكلا- بأنقرة، تركيا

التوقيع على اتفاقية التعاون بين جامعة البليدة -2- وجامعة كريكلا- بأنقرة، تركيا

قامت جامعة البليدة -2- لونيسي علي، يوم الخميس صباحا، 14-02-2019، باستقبال وفد من جامعة كريكلا بأنقرة- تركيا للتوقيع على اتفاقية التعاون والشراكة بين الطرفين و حضور مراسيم الحفل المقام على شرفهم في مدرج المعرفة.

تمّ افتتاح الحفل باعطاء نبذة تاريخية عن العلاقات بين الجزائر و تركيا مع تقديم للشخصيات الفاعلة في الاتفاقية و الاستماع للنشيد الوطني الجزائري و النشيد الوطني التركي.

عمد بعدها مدير جامعة البليدة -2- السيّد خالد رمول إلى القاء كلمة موجزة بالحديث عن العلاقة الوطيدة التي تربط البلدين الشقيقين بالأخص في مجال البحث و التعاون وإلى التعريف بجامعة البليدة -2- لونيسي علي و بالتخصّصات التي تحويها و الأسرة الجامعية الساهرة على حسن سير المؤسسة ليقوم بعدها مدير جامعة البليدة -1- البروفيسور محمد بزينة بالقاء كلمته بالحديث عن جامعته و مختلف أنشطتها العلمية و البحثية.

تقدّم بعدها السيّد ايرسان أصلان، رئيس جامعة كريكلا بأنقرة- تركيا بالقاء كلمته هو الآخر بالحديث عن جامعته و أهم معالهما الثقافية و العلمية موضحا أن اتفاقية التعاون بين جامعة البليدة -2- و جامعته تدخل في اطار اتفاقيات التعاون الاقتصادي و الثقافي المبرمة بين البلدين.

تخلّل مراسم الاتفاقية عرض مصوّر للتعريف بالجامعتين و استراحة موسيقية بالطابع الأندلسي ثمّ توجّه بعدها كل من مدير جامعة البليدة -2- والبليدة -1- مع نظيرهم التركي رئيس جامعة كريكلا تركيا للتوقيع على اتفاقية التعاون والشراكة بينهم.

img_180220191344

img_180220191345

img_180220191346

 

اما في يوم السبت الموافق ل 16 فيفري التقى الطرفين مجدّدا في اجتماع تنسيقي مع مدراء مخابر البحث أين قدّم الأستاذ عمار ساسي، مدير مخبر اللّغة العربية و آدابها بكلية الآداب و اللّغات عرضا عن مخبره و أهم الأنشطة البحثية المنجزة فيه و كذا الأستاذ عامر بشير باحث بمخبر التنمية الاقتصادية و البشرية بكلية العلوم الاقتصادية و التجارية الذي أعطى هو الآخر عرضا عن المخبر المنتمي إليه.

تمّ خلال الاجتماع عرض سبل التعاون و الشراكة مع مراكز البحث بجامعة كريكلا و مجالات تطبيقها كما تمّ التفاهم على إنشاء مجلّة تتطرق إلى مواضيع البحث المنجزة بين الجامعتين و كذا اعداد معجم شامل عربي- تركي- عربي كما تمّ الحديث عن امكانيات فتح مجال الشراكة في مجال البحث العلمي في الميدان الاقتصادي و المالي.

 

أثمر الاجتماع المنعقد إلى توقيع بروتوكولات تعاون و شراكة فيما يتعلق ببرنامج Mevlana Exchange و كذا برنامج الأستاذ د. فؤاد سيزغين و هذا بغرض تبادل الخبرات و فتح مجال التكوين و البحث للطلبة و الأساتذة على حد سواء.

img_180220191349